تعديلات جديدة على قوانين لعبة كرة القدم

ستادكم نيوز – 

اقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم عدة مقترحات على قوانين اللعبة ومن يسمع او يقرأ عن صدور تعديلات جديدة يعتقد انها اجراءات تصيب صلب القوانين و يلزمها وقت طويل لفهمها والتعود عليها كما كان يحصل في إصدارات سابقة من التغيرات ولكن لو نظرنا لماصدر اليوم نجده اجراءات بمعظمها سهلة وواضحة واضيف لها لمسات تجميلية بالصياغة والتفسير لعبارات جميعنا كنا نفهمها ولكن المشرعون رأيهم أن التفصيل اكثر بالتوضيح يجب ادراجه في صفحات القانون.. ولنأتي على القوانين التي طالتها التعديلات:

1- القانون 3 عدد اللاعبين (فقرة 2 عدد البدلاء موضوع التبديلات الخمسة والتي كانت مؤقتة سابقا أصبحت الان اساسية في القانون مع الإشارة والتأكيد على اجرائها خلال ثلاث فترات بالمباراة و التبديلات بين شوطي المباراة يعتبر احد الفترات الثلاثة.. وماتم تأكيده انه في حال لم يستنفذ الفريق جميع تبديلاته اثناء المباراة التي تمتد لشوطين إضافيين فله الحق باستثمارها في الشوطين الإضافيين ولاتحتسب حينها الفترة بعد نهاية الشوط الثاني أو الاستراحة بين الشوطين الإضافيين انها فرص تبديل مستهلكة ( بمعنى لو أجرى فريق ثلاث تبديلات بثلاث فترات اثناء المباراة ولديه لاعبين اثنين لم يستخدمهم بالتبديلات وذهبت المباراة لشوطين إضافيين فهنا يحق للفريق إجراء تبديل اثنين من لاعبيه بفترة او فترتين محددة قبل بداية الشوط الإضافي الأول أو في فترة الاستراحة بين الشوطين الإضافيين).

2- القانون 8 انطلاق اللعب واستئنافه

فقرة ركلة البداية
إضافة عبارة يقذف الحكم قطعة القرعة لتحديد ركلة البداية. سابقا لم يشر بان الحكم يقوم بهذا الاجراء وإن كان جميع من يتابع كرة القدم يعرف ان إجراء القرعة تتم من قبل حكم المباراة.

3- القانون 10 تحديد نتيجة المباراة.

فقرة الركلات الترجيحية من علامة الجزاء..

التأكيد على جواز انذار او طرد اي مسؤول بالفريق أثناء الركلات الترجيحية من علامة الجزاء ( لتوضيح أن الحكم بإمكانه معاقبة كل المسجلين في ورقة المباراة بالانذار والطرد اثناء الركلات الترجيحية في حال ارتكابهم سلوكا خاطئا وليس اللاعبين فقط.

4- القانون12 الأخطاء وسوء السلوك..
توضيح بخصوص الفقرة 3 العقوبات الانضباطية..

كان النص يتم طرد اللاعب في حال منع تسجيل هدف او ايقاف فرصة واضحة لتسجيل هدف بلمسه الكرة بيده ..
الإضافة على القديم بذكر ( إن هذا الاجراء لاينطبق على حارس المرمى داخل منطقة الجزاء الخاصة بفريقه). وهو امر بديهي ولكن تم صياغته ليتطابق مع النص المتعلق بعقوبة لمسة اليد بشكل عام والتي يذكر القانون استثناء حارس المرمى من عقوبة لمس الكرة باليد اذا حصل ذلك داخل منطقة جزائه.

5- القانون12 الأخطاء وسوء السلوك..
الفقرة 3 استئناف اللعب بعد أخطاء وسوء سلوك..فيما يتعلق بمغادرة لاعب أرضية الملعب وارتكاب مخالفة ضد عنصر خارجي.. هذا التعديل الأكثر أهمية. لان النص سابقا يعتبر أن اي مخالفة يرتكبها اللاعب ضد عنصر خارجي اثناء اللعب يتم الاستئناف بالاسقاط. في هذا التعديل إضافة مهمة بأن اللاعب الذي يخرج خارج ميدان اللعب بدون إذن الحكم وقام اللاعب بارتكاب مخالفة ضد عنصر خارجي اثناء اللعب فيجب استئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من النقطة التي غادر بها اللاعب أرضية الملعب وهنا العقوبة بركلة حرة غير مباشرة بسبب مغادرة اللاعب أرضية الملعب بدون إذن الحكم اما العقوبة الانضباطية للمخالفة ضد العنصر الخارجي فتبقى حسب نوع المخالفة..

6- القانون 14 ركلات الجزاء.
التعديل بالفقرة طريقة التنفيذ..
حيث أضيفت عبارة (او خلف خط المرمى) بالنسبة لتموضع حارس المرمى اثناء ركلات الجزاء او الركلات الترجيحية من علامة الجزاء..
النص السابق كان يشير إلى وجوب تلامس قدمي حارس المرمى او إحداها على الاقل لخط المرمى في اللحظة التي يتم فيها تنفيذ ركلة الجزاء.
وفي التعديل الجديد ومنعا للجدل إضيفت عبارة او خلف خط المرمى (يمكن للحارس ان تكون إحدى قدميه امام خط المرمى وَالثانية خلف خط المرمى ولايكون هناك تلامس مع الخط وهذه ليست فيها أي ميزة للحارس..

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور