على الورق!

مصطفى الآغا

في كرة القدم، كل شيء جائز ووارد، ما دام على الورق هناك أرقام تقول إن الأمر لم يُحسم بعد…
ولكن أيضاً في كرة القدم هناك أمور واضحة من عناوينها، وهي قد تتأخر، ولكنها ستحدث في النهاية؛ فإن واجهت أنا مثلاً بطل العالم في الملاكمة في وزني؛ فالنتيجة محسومة برأيي مهما أبديتُ من مقاومة، ولهذا من أحرزوا كؤوس العالم هم ثمانية فقط، منهم ثلاثة أحرزوا اللقب 13 مرة (البرازيل 5 وألمانيا وإيطاليا 4 لكل منهما والأرجنتين والأوروغواي وفرنسا مرتين لكل منهما، ومرة لإسبانيا وإنجلترا)، علماً بأن أكثر من 200 دولة تشارك في التصفيات، ولكن القوة لهؤلاء حتى الآن رغم مرور فورات مذهلة مثل المجر وهولندا والبرتغال والاتحاد السوفياتي السابق.
لهذا كنا نقول إن تتويج الهلال بكأس دوري الأمير محمد بن سلمان بات مسألة وقت، بعد فوزه على النصر (ملاحقه المباشر)، واتساع الفارق إلى تسع نقاط، ولكن البعض كان يرفض هذا التوقع أو هذه القراءة لبقاء سبع مباريات فيها 21 نقطة ممكنة في الملعب، ورغم فوز الهلال على الفتح بقي البعض مصمماً إلى أن جاءت خسارة الهلال من الأهلي، وتقلص الفارق بين المتصدر ووصيفه إلى ست نقاط.
ست نقاط = مباراتين على الهلال أن يخسرهما من الأربع المتبقية أمام الفيصلي والحزم والوحدة والشباب، ولكن التعادل بالنقاط مع النصر يعني تفوق الهلال، لأنه الفائز بأهداف أكبر في المواجهتين؛ لهذا على الهلال أن يخسر ثلاث مباريات، ويفوز النصر بالأربع المتبقية (العدالة والفيحاء والاتحاد والاتفاق)؟ نظرياً ممكن أن يفوز النصر في هذه المباريات، لأنه أفضل من منافسيه مجتمعين، وربما تكون مباراة الاتحاد هي العقدة الأكبر؛ كون العميد لا يعترف بظروف في أسوأ حالاته، ولكن يبقى السؤال: هل سيفشل الهلال في الفوز ولو بمباراة من الأربع الباقيات؟
برأيي لو حدث الأمر فسيكون إحدى معجزات كرة القدم في زمن لم يعد فيه معجزات، ولكن الأكيد أن الإثارة عادت ولو بشكل طفيف إلى القمة، بعدما ذهب اهتمامنا الأكبر نحو الصراع على الهبوط الذي بات العدالة أكثر المرشحين تأكيداً، بعد خسارته الكبيرة من الوحدة، وما زال أمامه النصر والرائد والفيحاء والاتحاد. أما الاتحاد، فمتخصص في الإثارة، كل موسم، وهذا الموسم ليس استثناء، وكان الله في عون جماهيره الكبيرة داخل المملكة وخارجها.

*الشرق الاوسط

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
كأس العالم 2022 في قطر ومرحلة حبس الأنفاس محطات ومشاهد من كأس العالم تستحق التوقف عندها رابطة اللاعبين تنعى البطلة البارالمبية مها البرغوثي الحديد: الوحدات والفيصلي من أعمدة الرياضة الأردنية ولنفتح صفحة جديدة المغرب يحقق الحلم العربي اتحاد الكرة يبحث عن راع لبطولاته والوحدات يطلب تحديد المواعيد البرازيل.. كرة القدم على طبيعتها أجمل "اعذرينا يا انجلترا"! صعوبة ضبط مستوى اللاعبين في الموسم الكروي القادم لاعب الرمثا أبو الكاس يفوز بجائزة "أفكو" لأجمل هدف بالدوري الإعلامي لا يتحدث عن نفسه..محمد جميل عبد القادر قامة رياضية إعلامية مرموقة...صور كوريا الجنوبية "تقهر المستحيل" والأوروغواي تودع المونديال أبو عريضة يكتب...الجانب الانساني والاجتماعي لفعاليات كأس العالم 2022 مونديال العجائب! المانيا تودع كأس العالم ....تأهل اليابان وإسبانيا....جدول "اسود الأطلسي "يتجاوز كندا ويقف في الصدارة بجدارة دور المجموعات في كأس العالم مستويات متباينة وإثارة ستبدأ لاحقا الأهلي يتجاوز الأرثوذكسي ويتوج بلقب الكرة النسوية بهاء عبد الرحمن ينهي مشواره الاحترافي في ماليزيا بغياب البطل والوصيف...سحب قرعة كأس الأردن لكرة السيدات هل يحسم الأهلي لقب كرة السيدات ؟