عراقة الكرة الأوروبية

محمد جميل عبد القادر

هناك فرق شاسع بين البطولات التي يقيمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى وفي مقدمتها الآسيوي والإفريقي.
المستوى الكروي في آسيا وإفريقيا قد تحسن نوعا ما لكن هناك أمور كثيرة نراها من خلال وسائل الإعلام القديم والحديث التي تهتم بلعبة كرة القدم .
الاتحاد الاوروبي كل نشاطاته مبرمجة وثابتة بزمن ومدة وامكنة والتنسيق بالغ الدقة والالتزام والوضوح والتعليمات تمس كل جوانب اللعبة وفيها لا يعلو شيء فوق احترام اللوائح والقوانين .
الحكم يعرف واجبه واللاعب يدرك ما هو مطلوب منه والإداري يعرف واجباته وحدوده والجمهور يلتزم بكل جوانب الروح الرياضية مما يجعل المباريات متعة تستحق الثمن المرتفع للتذاكر التي تذهب لتطوير اللعبة ودعم مسيرتها وعقود نجومها .
الكرة الأوروبية حققت إنجازات تاريخية تتناسب مع عراقة تواجدها وهو ما تحتاجه الكرة الآسيوية والافريقية والأمريكية .
لقد حولت أوروبا كرة القدم إلى إرث إنساني يحترمه كل من له شأن باللعبة .
لقد أتيح لي المجال لحضور مباريات عدة في أكثر من بلد أوروبي عريق والتقيت بالعديد من نجوم اللعبة وكنت دائما أشعر أن الكرة أصبحت ضرورية في حياة الإنسان كرياضة ومتعة معا خاصة في عهد المعرفة والتكنولوجيا والإعلام الذي لامس كل جوانب الحياة الإنسانية المعاصرة .
بودي أن يستفيد كل المسؤولين عن اللعبة في عالمنا العربي على الأقل من الدروس والعبر والتقدم الذي أصاب الكرة الأوروبية لتستطيع منافستها بجدارة.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال)