عراقة الكرة الأوروبية

محمد جميل عبد القادر

هناك فرق شاسع بين البطولات التي يقيمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى وفي مقدمتها الآسيوي والإفريقي.
المستوى الكروي في آسيا وإفريقيا قد تحسن نوعا ما لكن هناك أمور كثيرة نراها من خلال وسائل الإعلام القديم والحديث التي تهتم بلعبة كرة القدم .
الاتحاد الاوروبي كل نشاطاته مبرمجة وثابتة بزمن ومدة وامكنة والتنسيق بالغ الدقة والالتزام والوضوح والتعليمات تمس كل جوانب اللعبة وفيها لا يعلو شيء فوق احترام اللوائح والقوانين .
الحكم يعرف واجبه واللاعب يدرك ما هو مطلوب منه والإداري يعرف واجباته وحدوده والجمهور يلتزم بكل جوانب الروح الرياضية مما يجعل المباريات متعة تستحق الثمن المرتفع للتذاكر التي تذهب لتطوير اللعبة ودعم مسيرتها وعقود نجومها .
الكرة الأوروبية حققت إنجازات تاريخية تتناسب مع عراقة تواجدها وهو ما تحتاجه الكرة الآسيوية والافريقية والأمريكية .
لقد حولت أوروبا كرة القدم إلى إرث إنساني يحترمه كل من له شأن باللعبة .
لقد أتيح لي المجال لحضور مباريات عدة في أكثر من بلد أوروبي عريق والتقيت بالعديد من نجوم اللعبة وكنت دائما أشعر أن الكرة أصبحت ضرورية في حياة الإنسان كرياضة ومتعة معا خاصة في عهد المعرفة والتكنولوجيا والإعلام الذي لامس كل جوانب الحياة الإنسانية المعاصرة .
بودي أن يستفيد كل المسؤولين عن اللعبة في عالمنا العربي على الأقل من الدروس والعبر والتقدم الذي أصاب الكرة الأوروبية لتستطيع منافستها بجدارة.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
اليابان تستعيد قمة ترتيب بطولة العالم للجودو في أبوظبي  جولة الحسم في دوري المحترفين تنطلق.. غدا طاقم حكام بحريني لإدارة مباراة الحسين وسحاب منافسات الفردي تصل إلى خط الختام الخميس..أبوظبي تحتضن الحفل السنوي لأسرة الجودو في أمسية مميزة منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورةباريس ٢٠٢٤ ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أغادير تستضيف الملتقى الأفريقي المغربي الأول للطب الرياضي الوحدات يوقف "بوغبا" بتنسيب من رأفت علي منتخبا سيدات الأردن إلى الدور النصف نهائي لبطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية انطلاق مباريات الطلاب في بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الجولة الأخيرة..الفيصلي وشباب الأردن في عمان والحسين مع سحاب في الزرقاء الإصابة تبعد "شرارة" عن الوحدات عثمان القريني يكتب....الفيصلي والحسين ....قمة الدوري .. !!! افتتاح «مونديال الجودو» في أبوظبي..إيطاليا وجورجيا ومنغوليا تتقاسم "ذهب" الانطلاقة تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني احتفالاً بعيد الاستقلال ليفربول يودع مدربه كلوب بفوز على ولفرهامبتون مانشستر سيتي يحظى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الزمالك بطلا لكاس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية