عراقة الكرة الأوروبية

محمد جميل عبد القادر

هناك فرق شاسع بين البطولات التي يقيمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى وفي مقدمتها الآسيوي والإفريقي.
المستوى الكروي في آسيا وإفريقيا قد تحسن نوعا ما لكن هناك أمور كثيرة نراها من خلال وسائل الإعلام القديم والحديث التي تهتم بلعبة كرة القدم .
الاتحاد الاوروبي كل نشاطاته مبرمجة وثابتة بزمن ومدة وامكنة والتنسيق بالغ الدقة والالتزام والوضوح والتعليمات تمس كل جوانب اللعبة وفيها لا يعلو شيء فوق احترام اللوائح والقوانين .
الحكم يعرف واجبه واللاعب يدرك ما هو مطلوب منه والإداري يعرف واجباته وحدوده والجمهور يلتزم بكل جوانب الروح الرياضية مما يجعل المباريات متعة تستحق الثمن المرتفع للتذاكر التي تذهب لتطوير اللعبة ودعم مسيرتها وعقود نجومها .
الكرة الأوروبية حققت إنجازات تاريخية تتناسب مع عراقة تواجدها وهو ما تحتاجه الكرة الآسيوية والافريقية والأمريكية .
لقد حولت أوروبا كرة القدم إلى إرث إنساني يحترمه كل من له شأن باللعبة .
لقد أتيح لي المجال لحضور مباريات عدة في أكثر من بلد أوروبي عريق والتقيت بالعديد من نجوم اللعبة وكنت دائما أشعر أن الكرة أصبحت ضرورية في حياة الإنسان كرياضة ومتعة معا خاصة في عهد المعرفة والتكنولوجيا والإعلام الذي لامس كل جوانب الحياة الإنسانية المعاصرة .
بودي أن يستفيد كل المسؤولين عن اللعبة في عالمنا العربي على الأقل من الدروس والعبر والتقدم الذي أصاب الكرة الأوروبية لتستطيع منافستها بجدارة.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية الوحدات يرعب سحاب والأهلي يبدأ رحلة البقاء وشباب الأردن يبتعد عن الهبوط ومعان يتجاوز العقبة انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) عبد القادر يتسلم درع الثقافية للشباب من الطوباسي باريس تعيش على وقع ليلة تاريخية في "أبوظبي اكستريم4"...أبطال الإمارات يبدعون والفرنسي بينوا نجم الحد... نصار لإنفانتينو: لسنا هنا لمناقشة المظالم التي حدثت بل للتصويت ولا يمكن التأجيل حتى أكتوبر القادم الأمير رعد بن زيد يرعى احتفال الاولمبياد الخاص أردني بعيد الإستقلال سيدات المصارعة يبحثن عن ظهور قوي في مشاركتهن التاريخية بـ "البطولة العربية" الحكم المصري معروف يدير لقاء الحسين والفيصلي هل تتضح هوية البطل والهابطين في دوري المحترفين؟ صالح الراشد يكتب...إنفانتينو يكذب بمنتهى الصدق ويخذل فلسطين بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي برونزية (الشرباتي) ختام المشاركة الأردنية في بطولة آسيا للتايكواندو هل يرحل تشافي عن برشلونة ؟ تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة..نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم... فهد عمار يكسر (الصمت) الاردني في نايكواندو آسيا بالميدالية البرونزية إيقاف مدرب يوفنتوس .....مزق ملابسه احتجاجا على التحكيم