لغة الإعلامي الرياضي

محمد جميل عبد القادر

اللغة العربية السليمة هي إحدى أهم وسائل دعم التواجد والتقارب العربي ويكفي أنها لغة القرآن الكريم حيث نعتز بذلك.

تطورت وسائل الإعلام خلال العشرين سنة الماضية بما يعادل 1500 سنة سبقت هذا التطور .

ولأننا نعيش عصر الإعلام الذي يؤثر على كل جوانب حياتنا فإن كل كلمة أو عبارة تكتب أو تقال أو تشاهد هامة جدا في تربية أجيالنا واحترام الإنسان المتلقي لوسائل الإعلام .

من هنا فإن اختيار الكلمات أو الألفاظ أو العبارات هام أيضا في الإعلام الرياضي بكل وسائله ولا نعني بذلك قواعد اللغة فقط مما يتطلب أن ندقق وأن نركز على الكلمة الصحيحة والإيجابية في الكتابة الرياضية أو الإذاعة أو التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي بكل أدواتها.

لاحظت مؤخرا في أحد وسائل الإعلام الفاعلة في الإعلام الرياضي استعمال كلمات غير مناسبة مثل الفريق أ يسحق الفريق ب فكلمة يسحق لا وجود لها في القاموس الرياضي التربوي.

كذلك القول ان الفريق ج تعرض لهزيمة شنعاء من الفريق د وكان من الأفضل أن تقال مثلا إن الفريق ج تعرض لخسارة صعبة أمام الفريق د .

إننا نلاحظ أن هناك عدم توفيق أو أخطاء يمكن تداركها عند الكتابة أو التحليل أو التعليق الرياضي وفي أمور هامة مؤثرة على تربية وقيم أجيالنا الصاعدة سلبيا .

إن الكلمات الجارحة مؤذية وفيها إحباط خاصة من الإعلامي الذي يعتمد على الرأي العام الذي أصبح يرى العالم وما يجري فيه من خلال جهاز التلفون الصغير (الموبايل) المتاح لكل إنسان في العالم .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
بطولة غرب آسيا برعاية ايار العربية جود بيلينغهام يقود انجلترا للفوز على صربيا بشق الانفس هولندا تفلت من مصيدة بولندا الاتحاد يتغلب على الأرثوذكسي ويشدد قبضته على صدارة دوري المحترفات ألمانيا تستهل اليورو 2024 و تدك حصون أسكتلندا بخماسية المانيا تواجه اسكتلندا في افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024 قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 و20 عاما السيلاوي: أنا جاهز للظفر بدوري المقاتلين المحترفين أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء..عمر الفرداوي: متحمس للبطولة و"السعودية" بلدي ال... قراءة سريعة قبل صافرة كأس الأمم الأوروبية 2024 اللاعب والمدرب عصام الريشة في ذمة الله عثمان القريني يكتب....الله يسعدكم .. يا نشامى  آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم مفيد حسونة يكتب.....الظروف مواتية لتحقيق حلم كأس العالم عموتة : الطريقة التي نؤمن بها ونلعب عليها هي إمكانات اللاعبين "النشامى" يتجول في السعودية ويخطف صدارة المجموعة الفيصلي يسمي كوادر الفئات العمرية "النشامى" يبحث عن الفوز بمواجهة نظيره السعودي غدا هل يلعب ليفاندوفسكي في الدوري السعودي؟ عموتة: سأعطي بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا من قبل فرصة اللعب