لغة الإعلامي الرياضي

محمد جميل عبد القادر

اللغة العربية السليمة هي إحدى أهم وسائل دعم التواجد والتقارب العربي ويكفي أنها لغة القرآن الكريم حيث نعتز بذلك.

تطورت وسائل الإعلام خلال العشرين سنة الماضية بما يعادل 1500 سنة سبقت هذا التطور .

ولأننا نعيش عصر الإعلام الذي يؤثر على كل جوانب حياتنا فإن كل كلمة أو عبارة تكتب أو تقال أو تشاهد هامة جدا في تربية أجيالنا واحترام الإنسان المتلقي لوسائل الإعلام .

من هنا فإن اختيار الكلمات أو الألفاظ أو العبارات هام أيضا في الإعلام الرياضي بكل وسائله ولا نعني بذلك قواعد اللغة فقط مما يتطلب أن ندقق وأن نركز على الكلمة الصحيحة والإيجابية في الكتابة الرياضية أو الإذاعة أو التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي بكل أدواتها.

لاحظت مؤخرا في أحد وسائل الإعلام الفاعلة في الإعلام الرياضي استعمال كلمات غير مناسبة مثل الفريق أ يسحق الفريق ب فكلمة يسحق لا وجود لها في القاموس الرياضي التربوي.

كذلك القول ان الفريق ج تعرض لهزيمة شنعاء من الفريق د وكان من الأفضل أن تقال مثلا إن الفريق ج تعرض لخسارة صعبة أمام الفريق د .

إننا نلاحظ أن هناك عدم توفيق أو أخطاء يمكن تداركها عند الكتابة أو التحليل أو التعليق الرياضي وفي أمور هامة مؤثرة على تربية وقيم أجيالنا الصاعدة سلبيا .

إن الكلمات الجارحة مؤذية وفيها إحباط خاصة من الإعلامي الذي يعتمد على الرأي العام الذي أصبح يرى العالم وما يجري فيه من خلال جهاز التلفون الصغير (الموبايل) المتاح لكل إنسان في العالم .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
اليابان تستعيد قمة ترتيب بطولة العالم للجودو في أبوظبي  جولة الحسم في دوري المحترفين تنطلق.. غدا طاقم حكام بحريني لإدارة مباراة الحسين وسحاب منافسات الفردي تصل إلى خط الختام الخميس..أبوظبي تحتضن الحفل السنوي لأسرة الجودو في أمسية مميزة منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورةباريس ٢٠٢٤ ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أغادير تستضيف الملتقى الأفريقي المغربي الأول للطب الرياضي الوحدات يوقف "بوغبا" بتنسيب من رأفت علي منتخبا سيدات الأردن إلى الدور النصف نهائي لبطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية انطلاق مباريات الطلاب في بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الجولة الأخيرة..الفيصلي وشباب الأردن في عمان والحسين مع سحاب في الزرقاء الإصابة تبعد "شرارة" عن الوحدات عثمان القريني يكتب....الفيصلي والحسين ....قمة الدوري .. !!! افتتاح «مونديال الجودو» في أبوظبي..إيطاليا وجورجيا ومنغوليا تتقاسم "ذهب" الانطلاقة تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني احتفالاً بعيد الاستقلال ليفربول يودع مدربه كلوب بفوز على ولفرهامبتون مانشستر سيتي يحظى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الزمالك بطلا لكاس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية