التحليل الرياضي

محمد جميل عبد القادر

التحليل الرياضي من أهم ركائز العمل الإعلامي الرياضي في هذه المرحلة التي تطورت فيه كل الشؤون الرياضية وبالذات لعبة كرة القدم حيث مئات الملايين يتابعون اللعبة ويستمتعون بها ويتشوقون لها ويتابعون التحليل الرياضي المهني من بعض الفضائيات الرياضية من خلال مجموعة من المحللين بعينهم نظرا لما يقدمونه من وجبات دسمة للمشاهد والمتابع العربي .

وقد كنت اتوق لرؤية عدد من المحللين الرياضيين الأردنيين على شاشات محطات التلفزة المتعددة لتوفير هذه المتعة لهم خاصة بعد أن أصبح التحليل جزءا أساسيا من المباراة لا بد أن يرافق المباراة قبل بدايتها وبين الشوطين وبعد انتهاء المباراة .

هناك محللون متفوقون وآخرون واعدون لكنهم بحاجة إلى توجيه وإرشاد من خلال إتاحة المجال لهم للمشاركة في دورات تدريبية متخصصة لصقل مواهبهم واعطائهم الفرصة للتطور والإبداع.

وفي هذه الأيام أتيح لي المجال لكي أتابع أكثر من مرة أحد المحللين الأردنيين المقنعين لأن ظهوره على الشاشة مريح بالإضافة إلى أنه متمكن بالمعلومات وأسلوب العرض والمقارنة والإحصاء والثقة وبحيث تخرج كمشاهد مستفيدا مما يقول خاصة في البطولات الاوروبية .

إنه المحلل طلحة أحمد الذي أتمنى أن يسير هو وزملاؤه على النهج الموضوعي المهني الذي يعتمد على الحقائق .انا شخصيا لم أعرفه أو ألتقي به إلا من خلال الشاشة الصغيرة متمنيا له ولكل زملاؤه من المحللين الرياضيين الأردنيين كل النجاح والتقدم لأن لهم مكانة هامة في العمل الرياضي والإعلامي.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
اليابان تستعيد قمة ترتيب بطولة العالم للجودو في أبوظبي  جولة الحسم في دوري المحترفين تنطلق.. غدا طاقم حكام بحريني لإدارة مباراة الحسين وسحاب منافسات الفردي تصل إلى خط الختام الخميس..أبوظبي تحتضن الحفل السنوي لأسرة الجودو في أمسية مميزة منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورةباريس ٢٠٢٤ ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أغادير تستضيف الملتقى الأفريقي المغربي الأول للطب الرياضي الوحدات يوقف "بوغبا" بتنسيب من رأفت علي منتخبا سيدات الأردن إلى الدور النصف نهائي لبطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية انطلاق مباريات الطلاب في بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الجولة الأخيرة..الفيصلي وشباب الأردن في عمان والحسين مع سحاب في الزرقاء الإصابة تبعد "شرارة" عن الوحدات عثمان القريني يكتب....الفيصلي والحسين ....قمة الدوري .. !!! افتتاح «مونديال الجودو» في أبوظبي..إيطاليا وجورجيا ومنغوليا تتقاسم "ذهب" الانطلاقة تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني احتفالاً بعيد الاستقلال ليفربول يودع مدربه كلوب بفوز على ولفرهامبتون مانشستر سيتي يحظى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الزمالك بطلا لكاس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية