التحليل الرياضي

محمد جميل عبد القادر

التحليل الرياضي من أهم ركائز العمل الإعلامي الرياضي في هذه المرحلة التي تطورت فيه كل الشؤون الرياضية وبالذات لعبة كرة القدم حيث مئات الملايين يتابعون اللعبة ويستمتعون بها ويتشوقون لها ويتابعون التحليل الرياضي المهني من بعض الفضائيات الرياضية من خلال مجموعة من المحللين بعينهم نظرا لما يقدمونه من وجبات دسمة للمشاهد والمتابع العربي .

وقد كنت اتوق لرؤية عدد من المحللين الرياضيين الأردنيين على شاشات محطات التلفزة المتعددة لتوفير هذه المتعة لهم خاصة بعد أن أصبح التحليل جزءا أساسيا من المباراة لا بد أن يرافق المباراة قبل بدايتها وبين الشوطين وبعد انتهاء المباراة .

هناك محللون متفوقون وآخرون واعدون لكنهم بحاجة إلى توجيه وإرشاد من خلال إتاحة المجال لهم للمشاركة في دورات تدريبية متخصصة لصقل مواهبهم واعطائهم الفرصة للتطور والإبداع.

وفي هذه الأيام أتيح لي المجال لكي أتابع أكثر من مرة أحد المحللين الأردنيين المقنعين لأن ظهوره على الشاشة مريح بالإضافة إلى أنه متمكن بالمعلومات وأسلوب العرض والمقارنة والإحصاء والثقة وبحيث تخرج كمشاهد مستفيدا مما يقول خاصة في البطولات الاوروبية .

إنه المحلل طلحة أحمد الذي أتمنى أن يسير هو وزملاؤه على النهج الموضوعي المهني الذي يعتمد على الحقائق .انا شخصيا لم أعرفه أو ألتقي به إلا من خلال الشاشة الصغيرة متمنيا له ولكل زملاؤه من المحللين الرياضيين الأردنيين كل النجاح والتقدم لأن لهم مكانة هامة في العمل الرياضي والإعلامي.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الاتحاد يتغلب على الأرثوذكسي ويشدد قبضته على صدارة دوري المحترفات ألمانيا تستهل اليورو 2024 و تدك حصون أسكتلندا بخماسية المانيا تواجه اسكتلندا في افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024 قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 و20 عاما السيلاوي: أنا جاهز للظفر بدوري المقاتلين المحترفين أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء..عمر الفرداوي: متحمس للبطولة و"السعودية" بلدي ال... قراءة سريعة قبل صافرة كأس الأمم الأوروبية 2024 اللاعب والمدرب عصام الريشة في ذمة الله عثمان القريني يكتب....الله يسعدكم .. يا نشامى  آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم مفيد حسونة يكتب.....الظروف مواتية لتحقيق حلم كأس العالم عموتة : الطريقة التي نؤمن بها ونلعب عليها هي إمكانات اللاعبين "النشامى" يتجول في السعودية ويخطف صدارة المجموعة الفيصلي يسمي كوادر الفئات العمرية "النشامى" يبحث عن الفوز بمواجهة نظيره السعودي غدا هل يلعب ليفاندوفسكي في الدوري السعودي؟ عموتة: سأعطي بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا من قبل فرصة اللعب الأمير علي يهنئ الفريق الرجوب بتأهل المنتخب الفلسطيني التاريخي بطولة السعودية الدولية للجولف المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة برعاية سوفت بنك للاستشارات الاستثم... الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي يدعو برامج المنطقة لزيادة عدد الألعاب والمسابقات والاهتمام ب...