شوبير: «الميني قول» لعبة مشوقة ويجب نشرها في دول الخليج وشمال إفريقيا

صفوان الهندي

دمشق- ستادكم نيوز – أكد الكابتن المعروف أحمد شوبير نائب رئيس النادي الدولي للإعلام الرياضي أنه يؤمن بأن نشر أي مشروع جديد أو ثقافة أو رياضة أو حتى لعبة ما لابد أن يبدأ من الجامعات لأنه توجد بها أكبر تجمع شبابي وأنه دائماً الرهان على الشباب في أي شيء.

وبارك شوبير في تصريح صحفي لمناسبة إقامة النسخة الثانية من بطولة الجامعات الكويتية بـ«الميني قول» التي تنظمها جامعة الكويت بالتعاون والشراكة مع اللجنة الكويتية لـ«الميني قول» ، منتصف شهر تشرين الثاني القادم، بمشاركة حوالي عشر جامعات حكومية , للأشقاء المسؤولين عن لعبة «الميني قول» على هذه اللعبة المشوقة، وشكرهم على المجهود الكبير الذي يبذلونه من أجل نشر هذه اللعبة والتعريف بها وبقوانينها، لكنه يطالبهم بالخروج باللعبة ومسابقاتها خارج حدود دولة الكويت، والتوجه مبدئياً إلى دول الخليج ودول شمال إفريقيا فالجميع في هذه البلاد يعشق الرياضة ويتابعها بشغف كبير، لذلك سيجدون بيئة خصبة متعطشة لممارسة رياضات جديدة خاصة مثل لعبة «الميني قول» التي لا تجد أية صعوبة في ممارستها، ولذلك أنصحهم بتنظيم مسابقات على مستوى الخليج وشمال إفريقيا لنشر اللعبة هناك ثم التوجه بعدها لنشر اللعبة في معظم أنحاء العالم.
وتابع الكابتن شوبير قائلاً: حسناً مافعله الإخوة الأشقاء في الكويت بأنهم راهنوا بالفعل على الشباب من أجل نشر لعبة «الميني قول» من خلال بطولة جامعات الكويت التي ستقام الشهر المقبل وأنا أطالبهم بعمل بطولة في «الميني قول» على مستوى الجامعات العربية، ثم على مستوى جامعات العالم من أجل نشر اللعبة في كل أنحاء الأرض وبالتالي الاعتراف بها على المستوى الأولمبي.
جدير ذكره أنه تمّ اعتماد لعبة «الميني قول» رسمياً من اللجنة الأولمبية الكويتية عام 2020, وهي رياضة من صناعة كويتية خالصة, تعتمد على التركيز واللياقة البدنية واللعب الجماعي, وتستقي قواعدها من لعبتي كرة القدم العشبية والصالات, وبصورة أقل من لعبتي كرتي السلة واليد ,وتلعب بواسطة 4 لاعبين لكل فريق, مع لاعبين احتياطيين دون وجود حارس مرمى ,ويبلغ طول الملعب 30 م بعرض 15 م فيما يبلغ طول خط المرمى وارتفاعه متراً واحداً, تتكون من شوطين كل واحد عشر دقائق ويسمح بإجراء عدد غير محدود من التغيرات إضافة إلى بعض القوانين الخاصة.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
ريال مدريد يحتفل باللقب بخماسية في مرمى ألافيس المغرب.. محاكمة مشجع اقتحم مباراة بركان والزمالك بعلم فلسطين الرمثا يواصل صحوته ويبحر بنجاح في العقبة الحسين يعبر السرحان ويقترب من اللقب وشباب الأردن ينعش آماله بالجليل مفيد حسونة يكتب....عموته وأخباره المحيرة!!! دكتور أبو عريضة يكتب...تدريس التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية له نكهة خاصة الفيصلي ينتظر ردود الشناينة وصيصا والحاج لتجديد العقود هل دخلت الكرة الأردنية متاهة خبرة الكراسي..؟بدوري المراحل الثلاث.. الأندية ستصبح أضعف وتزحف على بطون... ما هي أسباب الشجار بين مبابي والخليفي قبل الرحيل ؟ أستون فيلا يعادل ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز برشلونة يقفز للوصافة عبر بوابة ريال سوسيداد الحسين ينعى لاعبه نظمي أبو لبدة تسمية حكام الجولة 20 من دوري المحترفين الجولة 20 من دوري المحترفين تنطلق غدا المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية استعداداً للتصفية الأولمبية "مصطفى وحجيلة" يغيبان عن بطولة آسيا للتايكواندو و"الحلواني" يفتتح المشاركة الأردنية الخميس عموتة يعود إلى عمان غدا لقيادة "النشامى" الأهلي يفسخ عقد المحترف العراقي علي رحيمي مبابي يودع سان جرمان بخسارة أمام تولوز مانشستر سيتي يحرم ليفربول من المنافسة على اللقب