رئيس الاتحاد العربي للشطرنج المُنتخب ..المعلا : تظلمنا لكل مرجعياتنا الدولية ضد قرار اتحاد الاتحادات الرياضية العربية .

محمد المعالي

ستادكم نيوز – لعبة الشطرنج وهناك من يطلق عليها لعبة الاذكياء او لعبة الملوك والتي انتشرت قبل نحو قرن من الزمان وتبعها تداعي الدول العربية لتأسيس اتحاد عربي ينظم نشاطاتها وديمومتها وتطورها في العاصمة السورية دمشق بتاريخ 27 تموز 1975 بمشاركة نخبة من اعلام الشطرنج العرب آنذاك تحت شعار ” العرب امةً واحدة “.
وتعاقبت العديد من الادارات على هذا الاتحاد سعت كل منها بجد ونشاط لخدمة اللعبة وتحقيق اهداف هذا الاتحاد واصبحت من الالعاب المعترف بها اولمبياً وما زال السعي لتكون اولمبية خالصة كباقي الالعاب .
لعبة الشطرنج واتحادها العربي يدخل نفقاً مظلماً هذه الايام بعد قرار اتحاد الاتحادات الرياضية العربية بتعليق عضوية الاتحاد المنتخب العام الماضي برئاسة الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا والتي تدير الاتحاد ومقرها امارة الشارقة وتشكيل لجنة مؤقتة بديله  .
تفاجئنا بالقرار!.
ويقول الشيخ سعود المعلا في حوار عبر الهاتف : لقد تفاجئنا بقرار اتحاد الاتحادات الرياضية العربية دون سابق انذار ، ولعل تفاصيل التحامل على الاتحاد العربي للشطرنج تعود منذ فترة وبوسائل عديدة ومنها ، بعد فشل حث 8 دول عربية على تقديم طلب بحجب الثقة عن اللجنة التنفيذية مما حدى “باتحاد الاتحادات الرياضية العربية ” لإصدار القرار المتسرع رقم 30 لعام 2023 بتاريخ 14/5/2023 بتعليق الاتحاد بشكل مخالف لكل اللوائح والتعليمات ولا يستند لاي مادة قانونية بدعوى وقوع مخالفات !.
واضاف ، مما زاد في استغرابنا ايضاَ ان هذه الطريقة والتي تدخل في باب التشهير وتغيير شعار الاتحاد وتغيير اللجان ونقل مقر الاتحاد من الشارقة للرياض ( وان كنت اعتبر كل البلاد العربية بلدي ) دون موافقة الجمعية العمومية والمطالبة باشد العقوبات ! ، مع العلم انه لم يتم مخاطبتنا حول اي مخالفة ادارية او مالية للرد عليها او تسويتها من أي جهة لها الحق في ذلك ، واللجوء لأقصاء هيئة منتخبة دون التدرج في العقوبات ” اذا ما افترضنا ان هناك مخالفات ” .
تظلمنا للهيئات الدولية .
ويضيف ، ورغم كل ذلك توجهت الى جمهورية مصر الشقيقة وقابلت المكلف برئاسة اتحاد الاتحادات الرياضية العربية سعادة اللواء احمد ناصر برفقة سعادة عيسى هلال الحزامي / رئيس مجلس الشارقة الرياضي للتعرف على اسباب تعليق عضوية الاتحاد العربي للشطرنج وشرح تداعيات ذلك على اللعبة وعالميتها دون ان اتلقى اي سند قانوني ، كما تم تجاهل خطاب اللجنة الاولمبية الاماراتية التي تحفظت على القرار لحين الرد عليها بالبينات ، وفي ضوء كل ذلك أثرنا اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية ( الكاس ) وتسجيل قضية مستعجلة .
كذلك سجلنا شكوى لدى اللجنة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي للشطرنج .
ونعتقد ان هذا واجبنا في حماية الثقة والعهد الذي حملتنا اياه الجمعية العمومية ولا يمكن ان نتخلى عنه .
حماية اللعبة اولويتنا .
ونحن ان كنا نطرق كل الابواب المشروعة في استعادة حقوق اتحادنا وجمعيتنا العمومية التي اولتنا ثقتها استنادا لأحكام النظام والقانون ، فان هذا يندرج في باب امانة المسؤولية التي قبلنا بتحملها ونؤثر المصلحة العامة على الخاصة رغم اننا هيئة تطوعية مستقلة نسعى لخدمة اللعبة واركانها وما يهمنا استمرار تطور اللعبة وحضورها الدائم والتجمع العربي بغض النظر عمن يشرف عليها ويديرها .
وهنا لا بد لي من ان اتوجه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن تركي ال سعود وزير الرياضة السعودي ورئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية على الاستجابة السريعة لطلبنا إدراج لعبة الشطرنج ضمن فعاليات الدورة الرياضية العربية في الجزائر من 5- 15/7/ 2023 بعد ان كانت مستثناه ومتابعته الحثيثة في رفع مستوي كافة الألعاب الرياضية في وطننا العربي .
هذا ولم يتسنى لنا الحصول على رد من اتحاد الاتحادات العربية .

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
بروسيا دورتموند يتغلب على ضيفه سان جيرمان في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا سحاب يتقدم خطوة مهمة على حساب مغير السرحان مديرية الجامعة توسع الفارق في ميداليات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو....أبطال الأردن: جاهزون لبطولة المقاتلين المحترفين في الشرق الأوسط ريال مدريد يخطف نقطة من بايرن ميونخ في ذهاب الدور قبل النهائي من دوري أبطال أوروبا حفيد كلاي يؤدي مناسك العمرة.. نائب الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين ماك يعتنق الإسلام ويؤد... تسمية حكام الجولة 18 من دوري المحترفين الجولة 18 من دوري المحترفين تنطلق غدا مديرية الجامعة تواصل صدارتها لمسابقات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية برشلونة يستعيد عافيته عن طريق فالنسيا لاعبو الفيصلي يطلبون من إدارة أن تتحد ومنحهم مستحقاتهم المالية ؟! نيوم وألماتي على أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3 مديرية الجامعة تقفز لصدارة الدورة الرياضية المدرسية " الاستقلال" الشناينة ينفى تصريحات الأسمر والوحدات مطالب بالتوضيح مانشستر سيتي يعبر نوتنغهام فورست ويعزز فرصته باللقب سان جيرمان يحسم لقب الدوري الفرنسي بوقت مبكر الخواجة:"الميني قول" أصبحت حالة وطنية ودورها احتواء الشباب في أنشطة مفيدة وفاعلة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة توقع مذكرة تعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية