التحليل الرياضي

محمد جميل عبد القادر

التحليل الرياضي من أهم ركائز العمل الإعلامي الرياضي في هذه المرحلة التي تطورت فيه كل الشؤون الرياضية وبالذات لعبة كرة القدم حيث مئات الملايين يتابعون اللعبة ويستمتعون بها ويتشوقون لها ويتابعون التحليل الرياضي المهني من بعض الفضائيات الرياضية من خلال مجموعة من المحللين بعينهم نظرا لما يقدمونه من وجبات دسمة للمشاهد والمتابع العربي .

وقد كنت اتوق لرؤية عدد من المحللين الرياضيين الأردنيين على شاشات محطات التلفزة المتعددة لتوفير هذه المتعة لهم خاصة بعد أن أصبح التحليل جزءا أساسيا من المباراة لا بد أن يرافق المباراة قبل بدايتها وبين الشوطين وبعد انتهاء المباراة .

هناك محللون متفوقون وآخرون واعدون لكنهم بحاجة إلى توجيه وإرشاد من خلال إتاحة المجال لهم للمشاركة في دورات تدريبية متخصصة لصقل مواهبهم واعطائهم الفرصة للتطور والإبداع.

وفي هذه الأيام أتيح لي المجال لكي أتابع أكثر من مرة أحد المحللين الأردنيين المقنعين لأن ظهوره على الشاشة مريح بالإضافة إلى أنه متمكن بالمعلومات وأسلوب العرض والمقارنة والإحصاء والثقة وبحيث تخرج كمشاهد مستفيدا مما يقول خاصة في البطولات الاوروبية .

إنه المحلل طلحة أحمد الذي أتمنى أن يسير هو وزملاؤه على النهج الموضوعي المهني الذي يعتمد على الحقائق .انا شخصيا لم أعرفه أو ألتقي به إلا من خلال الشاشة الصغيرة متمنيا له ولكل زملاؤه من المحللين الرياضيين الأردنيين كل النجاح والتقدم لأن لهم مكانة هامة في العمل الرياضي والإعلامي.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مبادرة شبابية لتعزيز التقارب بين الفيصلي والوحدات وإزالة الاحتقان إدارة الوحدات توافق على إعارة أبو طه لنادي KAA GENT البلجيكي انتخابات المكتب التنفيذي الآسيوي ومجلس فيفا وملف الفائز باستضافة كأس آسيا 2027 غدا نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة هل يعود قطيشات لممارسة نشاطه في الفيصلي؟ العوضات وسمير وعصام في الدوري الكويتي والاستغناء عن الصيفي كسب القضية بالمحكمة..اتحاد الكرة يرفض عودة أحد موظفيه ويطلب منه الجلوس في منزله سان جيرمان يفرط بالفوز ويتعادل مع رانس شقم يتهم "مؤقتة السلة" بالإقصاء ويرفض خوض الانتخابات البزور مدربا لفريق الرمثا الراشد يكتب...فشل الكرة الاردنية بعنوان .. "عيش اللحظة وابكي على الأطلال"..!! وفد الاتحاد الدولي يصل عمان للإشراف على بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة الإستفادة من التعمري .. !!! لماذا رفض الوحدات تلبية رغبة اتحاد السلة والعودة للمشاركة ؟ ريال مدريد يتعثر أمام سوسيداد ويخرج بنقطة منتخب الشباب يتعادل مع نظيره العراقي وديا بحضور الأمير مرعد ووزير الشباب..لقاء (لمسة الوفاء) للبطلة الراحلة مها البرغوثي يبرز إنجازاتها وتضحيا... أولمبيك مرسيليا الفرنسي يتعاقد مع النجم المغربي أوناحي برشلونة يعبر جيرونا ويتوج ويتسيد لقب بطل الشتاء اتحاد كرة القدم يصدر مواعيد بطولاته الجديدة