قراءة متأنية في كتاب الحركة الرياضية في حوران

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز –  وصلني كتاب يحكي في ثناياه الصديق عبد الرحمن ابا زيد من درعا قصة الرياضة في حوران ووقع الكتاب في حدود (88) صفحة وبالمناسبة هذه ليست المرة الاولى حيث سبق ان اهداني كتابا له في كرة اليد.
والذي استوقفني بعد قراءته لمرات انه استعرض المنطقة تاريخيا وجغرافيا وزراعيا واجتماعيا قبل ان يوثق فيه اركان الرياضة في منطقة حوران هذه المنطقة الزراعية الجميلة.
وتناول في الكتاب تسلل تاسيس الاندية الرياضية في مدينة درعا عاصمة حوران وكل البلدات والقرى فيها وكذلك المنشآت الرياضية التي اقيمت فيها ،وكذلك استعرض اسماء الرياضيين الذين لمعوا في الالعاب الرياضية الفردية والجماعية في حوران.
وكان لكرة اليد النصيب الاوفر لانها كانت ولا زالت اللعبة الجامعية الاولى في حوران ولان نادي الشعلة في درعا قدم لعقود طويلة ابرز نجوم كرة اليد السورية.
وقدم ارشيفا عن الحكام الذين شاركوا في ادارة المباريات الرياضية في مختلف الالعاب والاتحادات الرياضية
وكذلك المدربين الذين ساهموا في خدمة الرياضة بمختلف الوانها في منطقة حوران وبرزوا على مستوى القطر السوري ،وكذلك رجال الاعلام والصحافة الرياضية الذين قدموا العديد في هذا المجال الحيوي.
ولم ينسى القامات الادارية سواء على مستوى الاتحاد الرياضي المحلي في درعا والعام على المستوى الرياضي السوري وكذلك ادارات الاندية المتعاقبة لاكثر من خمسين عاما ويزيد واعجبني في الكتاب انه كان موضوعيا وشاملا في توثيقه الرياضة بكافة اركانها في منطقة حوران بلغة سهله تصل الى القارى بسهولة مما سهل مهمة القارىء والباحث والمهتم والمتابع.
ونحن بدورنا هنا ندعو للصديق الاستاذ عبد الرحمن ابا زيد اللاعب والاداري والحكم والمدرب والكاتب لعقود طويلة بالصحة والعمر المديد وتقديم المزيد من الاصدارات الرياضية لاثراء المكتبة الرياضية العربية .

*العميد الاسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية الوحدات يرعب سحاب والأهلي يبدأ رحلة البقاء وشباب الأردن يبتعد عن الهبوط ومعان يتجاوز العقبة انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) عبد القادر يتسلم درع الثقافية للشباب من الطوباسي باريس تعيش على وقع ليلة تاريخية في "أبوظبي اكستريم4"...أبطال الإمارات يبدعون والفرنسي بينوا نجم الحد... نصار لإنفانتينو: لسنا هنا لمناقشة المظالم التي حدثت بل للتصويت ولا يمكن التأجيل حتى أكتوبر القادم الأمير رعد بن زيد يرعى احتفال الاولمبياد الخاص أردني بعيد الإستقلال سيدات المصارعة يبحثن عن ظهور قوي في مشاركتهن التاريخية بـ "البطولة العربية" الحكم المصري معروف يدير لقاء الحسين والفيصلي هل تتضح هوية البطل والهابطين في دوري المحترفين؟ صالح الراشد يكتب...إنفانتينو يكذب بمنتهى الصدق ويخذل فلسطين بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي برونزية (الشرباتي) ختام المشاركة الأردنية في بطولة آسيا للتايكواندو هل يرحل تشافي عن برشلونة ؟ تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة..نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم... فهد عمار يكسر (الصمت) الاردني في نايكواندو آسيا بالميدالية البرونزية إيقاف مدرب يوفنتوس .....مزق ملابسه احتجاجا على التحكيم