قراءة متأنية في كتاب الحركة الرياضية في حوران

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز –  وصلني كتاب يحكي في ثناياه الصديق عبد الرحمن ابا زيد من درعا قصة الرياضة في حوران ووقع الكتاب في حدود (88) صفحة وبالمناسبة هذه ليست المرة الاولى حيث سبق ان اهداني كتابا له في كرة اليد.
والذي استوقفني بعد قراءته لمرات انه استعرض المنطقة تاريخيا وجغرافيا وزراعيا واجتماعيا قبل ان يوثق فيه اركان الرياضة في منطقة حوران هذه المنطقة الزراعية الجميلة.
وتناول في الكتاب تسلل تاسيس الاندية الرياضية في مدينة درعا عاصمة حوران وكل البلدات والقرى فيها وكذلك المنشآت الرياضية التي اقيمت فيها ،وكذلك استعرض اسماء الرياضيين الذين لمعوا في الالعاب الرياضية الفردية والجماعية في حوران.
وكان لكرة اليد النصيب الاوفر لانها كانت ولا زالت اللعبة الجامعية الاولى في حوران ولان نادي الشعلة في درعا قدم لعقود طويلة ابرز نجوم كرة اليد السورية.
وقدم ارشيفا عن الحكام الذين شاركوا في ادارة المباريات الرياضية في مختلف الالعاب والاتحادات الرياضية
وكذلك المدربين الذين ساهموا في خدمة الرياضة بمختلف الوانها في منطقة حوران وبرزوا على مستوى القطر السوري ،وكذلك رجال الاعلام والصحافة الرياضية الذين قدموا العديد في هذا المجال الحيوي.
ولم ينسى القامات الادارية سواء على مستوى الاتحاد الرياضي المحلي في درعا والعام على المستوى الرياضي السوري وكذلك ادارات الاندية المتعاقبة لاكثر من خمسين عاما ويزيد واعجبني في الكتاب انه كان موضوعيا وشاملا في توثيقه الرياضة بكافة اركانها في منطقة حوران بلغة سهله تصل الى القارى بسهولة مما سهل مهمة القارىء والباحث والمهتم والمتابع.
ونحن بدورنا هنا ندعو للصديق الاستاذ عبد الرحمن ابا زيد اللاعب والاداري والحكم والمدرب والكاتب لعقود طويلة بالصحة والعمر المديد وتقديم المزيد من الاصدارات الرياضية لاثراء المكتبة الرياضية العربية .

*العميد الاسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
 في مقابلات إعلامية .. المقاتلون جاهزون ويعلنون التحدي لبطولة رابطة المقاتلين التقى الدكتورة حميدة البور رئيسة المعهد..وفد النادي الدولي للإعلام الرياضي يزور معهد الصحافة والعلوم... دورتموند يبعد سان جرمان ويضرب موعدا في نهائي دوري أبطال أوروبا حوامدة: الأخطاء التحكيمية ساهمت بإبتعاد اللقب عن الوحدات ودعمت النادي بمليون دينار العجارمة يتوج مديرية الجامعة بطلاً لدورة الاستقلال الرياضية المدرسية 22.....صور "الجولف" جاهز لإقامة بطولة الأردن الدولية المفتوحة شوبير أنموذج في الحيادية واحترام الآخرين انطلاق الموسم الافتتاحي من بطولة رابطة المقاتلين المحترفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ال... كوريا الجنوبية المحطة الجديدة لسلسلة بطولات أرامكو للفرق المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة 10 دول تؤكد مشاركتها بـ "عربية المصارعة" وتمديد فترة التسجيل خلال استقباله وفد النادي الدولي للإعلام الرياضي..رئيس اللجنة الأولمبية التونسية يؤكد على دور الإعلام... مفاجأة مدوية ...سحاب يبعد الفيصلي من كأس الأردن عمان والجامعة وماركا أبطال ريشة وطاولة دورة الاستقلال المدرسية لاعب منتخب "النشامى" السابق عمر القرا في ذمة الله فوز الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية والجامعة بذهبية الشطرنج في دورة الاستقلال المدرسية اتحاد الجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة نجوم كرة القدم والإعلام في مباراة تضامنية غداً بالكويت بخسارة برشلونة....جيرونا يعجل بتتويج ريال مدريد باللقب معان يباغت الرمثا "بهدف" البقاء القرعة تضع منتخب الشباب في مجموعة متوازنة لبطولة آسيا بكرة اليد