قراءة متأنية في كتاب الحركة الرياضية في حوران

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز –  وصلني كتاب يحكي في ثناياه الصديق عبد الرحمن ابا زيد من درعا قصة الرياضة في حوران ووقع الكتاب في حدود (88) صفحة وبالمناسبة هذه ليست المرة الاولى حيث سبق ان اهداني كتابا له في كرة اليد.
والذي استوقفني بعد قراءته لمرات انه استعرض المنطقة تاريخيا وجغرافيا وزراعيا واجتماعيا قبل ان يوثق فيه اركان الرياضة في منطقة حوران هذه المنطقة الزراعية الجميلة.
وتناول في الكتاب تسلل تاسيس الاندية الرياضية في مدينة درعا عاصمة حوران وكل البلدات والقرى فيها وكذلك المنشآت الرياضية التي اقيمت فيها ،وكذلك استعرض اسماء الرياضيين الذين لمعوا في الالعاب الرياضية الفردية والجماعية في حوران.
وكان لكرة اليد النصيب الاوفر لانها كانت ولا زالت اللعبة الجامعية الاولى في حوران ولان نادي الشعلة في درعا قدم لعقود طويلة ابرز نجوم كرة اليد السورية.
وقدم ارشيفا عن الحكام الذين شاركوا في ادارة المباريات الرياضية في مختلف الالعاب والاتحادات الرياضية
وكذلك المدربين الذين ساهموا في خدمة الرياضة بمختلف الوانها في منطقة حوران وبرزوا على مستوى القطر السوري ،وكذلك رجال الاعلام والصحافة الرياضية الذين قدموا العديد في هذا المجال الحيوي.
ولم ينسى القامات الادارية سواء على مستوى الاتحاد الرياضي المحلي في درعا والعام على المستوى الرياضي السوري وكذلك ادارات الاندية المتعاقبة لاكثر من خمسين عاما ويزيد واعجبني في الكتاب انه كان موضوعيا وشاملا في توثيقه الرياضة بكافة اركانها في منطقة حوران بلغة سهله تصل الى القارى بسهولة مما سهل مهمة القارىء والباحث والمهتم والمتابع.
ونحن بدورنا هنا ندعو للصديق الاستاذ عبد الرحمن ابا زيد اللاعب والاداري والحكم والمدرب والكاتب لعقود طويلة بالصحة والعمر المديد وتقديم المزيد من الاصدارات الرياضية لاثراء المكتبة الرياضية العربية .

*العميد الاسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الفيصلي يتعاقد مع الفلسطيني تامر صيام الحسين يطلب لاعب الأهلي حجبي "النشامى" يتعادل مع فريق الخور القطري الوحدات يتعاقد مع السنجلاوي مدرباً للياقة البدنية الطيب المرشح الوحيد لرئاسة هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية حكام الكرة يعسكرون في تركيا مكرم الطراونة يكتب ......امبراطورية السيدة الأولى خبرات معتّقة.....كبار مدربي ولاعبي الكرة عندما يتحدثون ! غوارديولا يحسم جدل رحيل دي بروين الوحدات يتعاقد مع السنغالي أوسينيو اتحاد الكرة يسحب قرعة بطولتي الدرع والدوري للمحترفين الرواشدة يوقع للصريح ولموسم واحد الحارس عبد الستار يودع الملاعب برسالة دافئة لعشاقه ومحبيه منتخب النشامى يتغلب على بوكا سبور التركي ذهبيتان وفضية للإمارات في بطولة أبو ظبي جراند سلام للجوجيتسو بريو دي جانيرو موسم الهجرة لنادي الحسين.....وجهة النجوم فرانشيسكو كاماردا يرفض يونايتد والسيتي ويتجه لميلان ميلان يسعى لضم الصربي ستراهينجا بافلوفيتش والدة مبابي تتأهب لمقاضاة نادي باريس سان جرمان منافسات "أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو " تختتم اليوم في "ريو دي جانيرو"