“الفيفا” يسوق مشروعه بإقامة المونديال كل عامين وسط معارضة أوروبية وأميركا الجنوبية

ستادكم نيوز – 

كثف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حملته لتنظيم كأس العالم كل عامين من خلال حشد دعم من مشجعي كرة القدم بجميع أنحاء العالم للمساعدة في مقاومة الاعتراض الذي أبدته قارتا أوروبا وأميركا الجنوبية.

جاءت حملة العلاقات العامة في شكل استطلاع رأي عبر الإنترنت بتكليف من الفيفا.

لم يقدم بيان الفيفا بيانات ولا تفاصيل حول منهجية الاستطلاع، ولا الأسئلة المطروحة فيه، لكنه زعم أن النتائج أظهرت “اختلافات كبيرة بين ما يسمى بالأسواق التقليدية لكرة القدم، والأسواق النامية.”

يعارض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ونظيره الأميركي الجنوبي (كونميبول) خطة الفيفا، وهدد الكيانان بمقاطعة نهائيات كأس العالم الإضافية تلك.

تشكل أوروبا وأميريكا الجنوبية 65 من أصل 211 عضوا في الفيفا، أي أقل من الثلث الإجمالي المطلوب للحيلولة دون تنفيذ أي اقتراح.

تنظم الهيئات الإدارية للاتحادات القارية الستة بطولاتها الخاصة، حيث تنظم أوروبا بطولتها القارية كل أربع سنوات بين نهائيات كأس العالم.

قد يؤدي تنظيم المونديال كل عامين إلى تقليص تدفق العائدات التي تدرها بطولة أمم أوروبا.

ويعتقد جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، أن تنظيم المزيد من البطولات سيزيد من فرص وحماس معظم الدول الأعضاء، البالغ عددها 211 دولة، والتي لم يتأهل كثير منها للمشاركة في كأس العالم.

كان زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48 فريقا بدءا من نسخة 2026 أحد أهم القرارات التي اتخذت خلال رئاسة إنفانتينو، التي بدأت عام 2016.

فازت منتخبات أوروبية بنسخ كأس العالم الأربع الماضية، وشغلت 13 من أصل 16 موقعا في الدور نصف النهائي.

أما المنتخبات الثلاثة الأخرى – التي وصلت إلى نصف النهائي بين عامي 2006 و2018 – فكانت من أميركا الجنوبية.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
هولندا والنمسا مواجهة كروية حاسمة برسم التأهل لدور ال16 إيطاليا تتأهل إلى الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم إسبانيا تتغلب على ألبانيا بأمم أوروبا الحوار مع الشريف فواز شرف له نكهة خاصة بمشاركة منتخبنا...بطولة غرب آسيا للشباب بكرة القدم نمطلق في السعودية غدا اتحاد الكرة يعقد مؤتمرا صحفيا لتقديم سلامي مدربا للنشامى الأربعاء بالقرعة ....ستاد الحسن يحتضن نهائي كأس الأردن الوحدات يطلب حكاما من الخارج لمباراته مع الحسين...وثيقة الوحدات يفلت من "مصيدة" شباب الأردن ويبلغ نهائي كأس الأردن خالد الغول يكتب....السلّامي .. بطل أشهر ريمونتادا عربية الحسين يهزم السلط بـ"الترجيح" ويبلغ نهائي كأس الأردن المدرب هايل يعتذر عن قيادة فريق الفيصلي مفيد حسونة يكتب..متى يبدا الموسم الكروي الجديد ؟! "كاس" ترفض "الاختلاط" بالألعاب المائية …المسلم ينتصر للقيم وتكافؤ الفرص بالألعاب المائية هل يرحل لياو عن ميلان ؟ هل ينتقل لاعب نيس كيفرين تورام إلى يوفنتوس؟ الدور نصف النهائي لـ كأس الأردن يقام.. غدا الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت 17 و 23 عاماً دكتور فايز أبو عريضة يكتب..اختار عموته الوقت الحرج لاستقالته ولكن بذكاء