عودة ميمونة وآمنة

تيسير محمود العميري

تعود اليوم النشاطات الرياضية بمختلف أشكالها، سواء كانت إدارية أو تدريبات منتخبات وطنية أو مسابقات رسمية، بعد فترة توقف قسرية دامت أسبوعين، نتيجة حدوث إصابات بفيروس “كورونا” بين عاملين في اللجنة الأولمبية أو لاعبين وإداريين بفريق الفيصلي.
تعود عجلة الرياضة للدوران وسط إجراءات صحية وبروتوكول تم تعديله، يفرض مزيدا من الضوابط الصحية، ويتطلب حرصا وجدية من الجميع لتنفيذ مضمونه، تحسبا من حدوث إصابات جديدة تؤدي إلى توقف تلك النشاطات مجددا، وتراعي الوضع الوبائي حاليا بعد تصاعد وتيرة الإصابات بالفيروس، وتجدد المخاوف من احتمالات الوصول إلى مرحلة أقل انفتاحا، وهذا الأمر لا يقتصر على القطاع الرياضي بل يمس قطاعات أخرى، على رأسها التعليم وغيره.
من المهم النظر إلى الإجراءات الصحية الجديدة المشددة، على أنها وسيلة للمحافظة على ديمومة النشاط الرياضي، لا سيما في لعبة كرة القدم، بعد أن توقفت التدريبات والمباريات والنشاطات الإدارية، وبات القلق يساور العاملين في الأندية والاتحادات الرياضية، خوفا على مصدر رزقهم الذي تضرر وما يزال بسبب هذه الجائحة المنتشرة في أرجاء العالم.
من المهم التأكيد أنه في المرحلة الحالية لا يتم الحديث عن عودة الجماهير، في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، وفيما إذا كان بالإمكان الإعلان عن عودة تدريجية آمنة إلى الملاعب، أم الاستمرار في تغييب الجماهير عن المدرجات حتى تزول الجائحة أو يتم التعامل معها كأمر واقع.
لا بد من الإشارة هنا، إلى أن كثيرا من دول العالم تعاني من حدوث إصابات بالفيروس بين صفوف رياضييها، لا سيما في أوروبا، وقد شهدت الأيام القليلة الماضية إصابة عدد كبير من نجوم كرة القدم في فرنسا وإسبانيا وغيرهما من الدول، بعد أن تسارعت وتيرة الإصابات عقب مرحلة من الهدوء النسبي، أوحت بإمكانية التدرج بعودة الجماهير.
لا شك أن اللجنة الأولمبية والاتحادات والأندية والمراكز الرياضية والشبابية، ستكون أمام تحد كبير في مواصلة النشاطات من دون حدوث إصابات، وهذا يتطلب إجراءات احترازية مكثفة للخروج بالبطولات إلى بر الأمان، وفي الوقت ذاته منح المنتخبات الوطنية فرصة الاستمرار بالتحضير للمشاركة في الاستحقاقات المقبلة مثل التصفيات الأولمبية والتصفيات الآسيوية المزدوجة وغيرهما، في الوقت الذي تستعد فيه اتحادات أخرى لإطلاق مسابقاتها على أمل عودة ميمونة وآمنة للنشاط الرياضي.

*الغد

مقالات ذات الصلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شريط الأخبار
الأمير علي يستقبل جبريل الرجوب ويتقبل التهنئة بنتائج "النشامى"...صور منتخب السلة يفوز على السعودية بتصفيات كأس آسيا لكرة السلة الفيصلي يكتسح السلط بثلاثية في ختام الجول الأولى من الإياب الوحدات يتعثر أمام الأهلي والرمثا يرد اطماع السرحان العجارمة يرعى ضاحية الطلاب....فوز الجيزة بالدنيا والزرقاء الثانية بالثانوي 4 منتخبات من خارج الإقليم في بطولة غرب آسيا تحت 23 دكتور فايز أبو عريضة يكتب....العاب القوى ام الرياضات التعمري "الطائر" يستعيد حسه التهديفي..وما هو الفارق مع ميسي؟ مودريتش ينقذ الملكي أمام إشبيلية ويبتعد بالصدارة ليفربول يتخطى تشلسي ويحظى بكأس الرابطة الفيصلي يقيد الجدد وينتظر مدنية والبطاط ويستغني عن بهاء تنافس مثير قي القوى المدرسية والعجارمة يرعى ضاحية الطلاب التعادل يسيطر على مواجهة سحاب وشباب العقبة نصار تثمن اطلاق منصة الحكام التعليمية العمري يُتوج بالذهبية في ختام المشاركة ببطولة الدوري العالمي لشباب الكراتيه الصرايرة رئيساً لمجلس أمناء الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية  يزن نعيمات يوضح طبيعة انتقاله لنادي باير ليفركوزن الألماني ما هي المبالغ والمكافآت التي سيحصل عليها مبابي من ريال مدريد؟ أرسنال يصفع نيوكاسل بالأربعة ويواصل المطاردة مانشستر سيتي يتغلب على مضيفه بورنموث