محمد جميل عبد القادر يكتب….حكامنا في الأولمبياد

كتب : محمد جميل عبد القادر

التحكيم الجيد من أهم ضمانات تقدم مستوى أي رياضة من الرياضات فكيف الحال بمعشوقة الجماهير ” كرة القدم ” التي أصبحت في عهد الاحتراف كنزا لنجومها المرموقين تقدم لهم الشهرة والمال والثراء متفوقة في أحيان كثيرة على نجوم السينما والسياسة والثقافة والاقتصاد وغيرهم .

الحكم القدير له مكانة خاصة لدى كل أطراف اللعبة من لاعبين وإداريين ومدربين وإعلام وجمهور وغيرهم .

الحكم الدولي في كرة القدم الذي يتم اختياره عن جدارة في نهائيات كأس العالم او الأولمبياد هو خير رسول لوطنه في الداخل والخارج بالإضافة إلى أنه يدخل باب التاريخ الرياضي من أوسع أبوابه ولذلك يجب ألا تقتصر رسالته على التحكيم الجيد بل إيصال رسالة بليغة للعالم من خلال الإعلام الذي أصبح لغة العصر.

ما جعلني أكتب عن هذا الموضوع هو مشاركة ثلاثة من حكام كرة القدم الأردنيين في أولمبياد طوكيو الذي يبدأ بعد أسابيع قليلة هناك.

الحكام الثلاثة هم : ” أدهم مخادمة، أحمد مؤنس ، محمد بكار ” ونحن على ثقة بأنهم سيكونوا في أعلى درجات الاستعداد واللياقة البدنية والنفسية والمعرفة في القانون الدولي والتعليمات التي يتطلبها التحكيم في هذا المهرجان العالمي الكبير (الأولمبياد ).

لقد تابعنا خلال سنوات طويلة ماضية مسيرة عدد كبير من الحكام الأردنيين والعرب الذين اشتهروا وتفوقوا في أداء مهمتهم التحكيمية سواء على المستوى العربي أو المونديال والاولمبياد وسطروا أسمائهم في سجل الشرف الذي استحقوه في هذا التحكيم.

اردنيا هناك الحكمان عوني حسونة وفتحي العرباتي اللذان شاركا في تحكيم كأس العالم فسجلوا أسمائهم في
هذه البطولة ، وهناك حكام أردنيون كانت لهم مواقف تاريخية تحكيمية لا تنسى أمثال : ” ممدوح خورما، أحمد باش، حسين سليمان، دحام عقيدان، عمر بشناوي، سعد الشنطي، والمعذرة لعدم ذكر كل الكفاءات التحكيمية.

أما على المستوى العربي فقد أبدع الحكم المصري علي قنديل وزميله جمال الغندور والحكم الدولي المغربي سعيد بلقولة والحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم والحكمان الدوليان السوريان فاروق بوظو وجمال الشريف .

إن مشاركة الحكام الأردنيين في تحكيم الأولمبياد أو المونديال شهادة هامة على أن الكرة الأردنية تملك حكاما على أعلى المستويات يتناسب مع تاريخ وعراقة اللعبة في الأردن وأن الاتحاد الاردني لكرة القدم ولجنة التحكيم يجب أن نعطي الأولوية ومضاعفة دعم هذا التحكيم لما لذلك من آثار إيجابية جمة.

ويبق أن نقول بأن الإعلام الرياضي يجب أن يدعم بقوة هذا التوجه .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
عيسى السباح يودع الملاعب بعد مسيرة حافلة منتخب النشامى يثقل مرمى فريق اسبارطة التركي لماذا "طنش" ريال مدريد دعوة رونالو لحفل مبابي؟ مانشستر سيتي يستقطب البرازيلي سافينيو ماكسيميليان نجل إبراهيموفيتش يوقع عقدا احترافيا مع ميلان ٢٠٠٠ لاعب ولاعبة في بطولة أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو في البرازيل الحسين يستقطب حداد ويجدد للقرشي اتحاد الكرة يحدد موعد سحب قرعة الدوري والدرع التكاثر البكتيري لتخصص التربية الرياضية في الجامعات الأردنية هل استغنى عن حداد؟ ...الفيصلي يجدد عقد الفلسطيني البطاط منتخب الكرة يباشر تدريباته في تركيا أندية المحترفين تشارك بالدوري وترفض هبوط 4 فرق وتطالب بـ"الفار" أندية "المظاليم" ترفض المشاركة بالدوري لعنات النهائيات.. كرة القدم لا تبتسم للمنطق "أبوظبي اكستريم 5" تعود إلى نقطة انطلاقتها يوم 2 أغسطس  ساري حمدان يستقبل وفد الاتحاد العربي للثقافة الرياضية تقام في الأردن .....اتحاد غرب آسيا يفتح باب المشاركة ببطولة الناشئين الفيصلي يستقطب السوري محمد ريحانية الفيصلي يجدد عقد لاعبه خيرالله