محمد جميل عبد القادر يكتب….حكامنا في الأولمبياد

كتب : محمد جميل عبد القادر

التحكيم الجيد من أهم ضمانات تقدم مستوى أي رياضة من الرياضات فكيف الحال بمعشوقة الجماهير ” كرة القدم ” التي أصبحت في عهد الاحتراف كنزا لنجومها المرموقين تقدم لهم الشهرة والمال والثراء متفوقة في أحيان كثيرة على نجوم السينما والسياسة والثقافة والاقتصاد وغيرهم .

الحكم القدير له مكانة خاصة لدى كل أطراف اللعبة من لاعبين وإداريين ومدربين وإعلام وجمهور وغيرهم .

الحكم الدولي في كرة القدم الذي يتم اختياره عن جدارة في نهائيات كأس العالم او الأولمبياد هو خير رسول لوطنه في الداخل والخارج بالإضافة إلى أنه يدخل باب التاريخ الرياضي من أوسع أبوابه ولذلك يجب ألا تقتصر رسالته على التحكيم الجيد بل إيصال رسالة بليغة للعالم من خلال الإعلام الذي أصبح لغة العصر.

ما جعلني أكتب عن هذا الموضوع هو مشاركة ثلاثة من حكام كرة القدم الأردنيين في أولمبياد طوكيو الذي يبدأ بعد أسابيع قليلة هناك.

الحكام الثلاثة هم : ” أدهم مخادمة، أحمد مؤنس ، محمد بكار ” ونحن على ثقة بأنهم سيكونوا في أعلى درجات الاستعداد واللياقة البدنية والنفسية والمعرفة في القانون الدولي والتعليمات التي يتطلبها التحكيم في هذا المهرجان العالمي الكبير (الأولمبياد ).

لقد تابعنا خلال سنوات طويلة ماضية مسيرة عدد كبير من الحكام الأردنيين والعرب الذين اشتهروا وتفوقوا في أداء مهمتهم التحكيمية سواء على المستوى العربي أو المونديال والاولمبياد وسطروا أسمائهم في سجل الشرف الذي استحقوه في هذا التحكيم.

اردنيا هناك الحكمان عوني حسونة وفتحي العرباتي اللذان شاركا في تحكيم كأس العالم فسجلوا أسمائهم في
هذه البطولة ، وهناك حكام أردنيون كانت لهم مواقف تاريخية تحكيمية لا تنسى أمثال : ” ممدوح خورما، أحمد باش، حسين سليمان، دحام عقيدان، عمر بشناوي، سعد الشنطي، والمعذرة لعدم ذكر كل الكفاءات التحكيمية.

أما على المستوى العربي فقد أبدع الحكم المصري علي قنديل وزميله جمال الغندور والحكم الدولي المغربي سعيد بلقولة والحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم والحكمان الدوليان السوريان فاروق بوظو وجمال الشريف .

إن مشاركة الحكام الأردنيين في تحكيم الأولمبياد أو المونديال شهادة هامة على أن الكرة الأردنية تملك حكاما على أعلى المستويات يتناسب مع تاريخ وعراقة اللعبة في الأردن وأن الاتحاد الاردني لكرة القدم ولجنة التحكيم يجب أن نعطي الأولوية ومضاعفة دعم هذا التحكيم لما لذلك من آثار إيجابية جمة.

ويبق أن نقول بأن الإعلام الرياضي يجب أن يدعم بقوة هذا التوجه .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي