محمد جميل عبد القادر يكتب….حكامنا في الأولمبياد

كتب : محمد جميل عبد القادر

التحكيم الجيد من أهم ضمانات تقدم مستوى أي رياضة من الرياضات فكيف الحال بمعشوقة الجماهير ” كرة القدم ” التي أصبحت في عهد الاحتراف كنزا لنجومها المرموقين تقدم لهم الشهرة والمال والثراء متفوقة في أحيان كثيرة على نجوم السينما والسياسة والثقافة والاقتصاد وغيرهم .

الحكم القدير له مكانة خاصة لدى كل أطراف اللعبة من لاعبين وإداريين ومدربين وإعلام وجمهور وغيرهم .

الحكم الدولي في كرة القدم الذي يتم اختياره عن جدارة في نهائيات كأس العالم او الأولمبياد هو خير رسول لوطنه في الداخل والخارج بالإضافة إلى أنه يدخل باب التاريخ الرياضي من أوسع أبوابه ولذلك يجب ألا تقتصر رسالته على التحكيم الجيد بل إيصال رسالة بليغة للعالم من خلال الإعلام الذي أصبح لغة العصر.

ما جعلني أكتب عن هذا الموضوع هو مشاركة ثلاثة من حكام كرة القدم الأردنيين في أولمبياد طوكيو الذي يبدأ بعد أسابيع قليلة هناك.

الحكام الثلاثة هم : ” أدهم مخادمة، أحمد مؤنس ، محمد بكار ” ونحن على ثقة بأنهم سيكونوا في أعلى درجات الاستعداد واللياقة البدنية والنفسية والمعرفة في القانون الدولي والتعليمات التي يتطلبها التحكيم في هذا المهرجان العالمي الكبير (الأولمبياد ).

لقد تابعنا خلال سنوات طويلة ماضية مسيرة عدد كبير من الحكام الأردنيين والعرب الذين اشتهروا وتفوقوا في أداء مهمتهم التحكيمية سواء على المستوى العربي أو المونديال والاولمبياد وسطروا أسمائهم في سجل الشرف الذي استحقوه في هذا التحكيم.

اردنيا هناك الحكمان عوني حسونة وفتحي العرباتي اللذان شاركا في تحكيم كأس العالم فسجلوا أسمائهم في
هذه البطولة ، وهناك حكام أردنيون كانت لهم مواقف تاريخية تحكيمية لا تنسى أمثال : ” ممدوح خورما، أحمد باش، حسين سليمان، دحام عقيدان، عمر بشناوي، سعد الشنطي، والمعذرة لعدم ذكر كل الكفاءات التحكيمية.

أما على المستوى العربي فقد أبدع الحكم المصري علي قنديل وزميله جمال الغندور والحكم الدولي المغربي سعيد بلقولة والحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم والحكمان الدوليان السوريان فاروق بوظو وجمال الشريف .

إن مشاركة الحكام الأردنيين في تحكيم الأولمبياد أو المونديال شهادة هامة على أن الكرة الأردنية تملك حكاما على أعلى المستويات يتناسب مع تاريخ وعراقة اللعبة في الأردن وأن الاتحاد الاردني لكرة القدم ولجنة التحكيم يجب أن نعطي الأولوية ومضاعفة دعم هذا التحكيم لما لذلك من آثار إيجابية جمة.

ويبق أن نقول بأن الإعلام الرياضي يجب أن يدعم بقوة هذا التوجه .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
فينيسيوس جونيور يقود ريال مدريد للفوز على دورتموند تطور الكرة الأردنية ينعكس إيجابا على نتائج ممثليها الوحدات والحسين إربد مدنية يكسب قضية "فيفا" ويلزم الفيصلي بدفع 80 ألف دولار منتخب الناشئين يلتقي نظيره هونغ كونغ غداً الوحدات يعود من طاجيكستان بصيد ثمين موتا: الحسين يتطلع لتحقيق نتيجة إيجابية أمام ناساف ومشاركة حداد حسب الجاهزية المؤتمر العلمي الدولي الرابع يُفتتح الأربعاء في جامعة مؤتة تكريم لائق للرياضة في أمانة عمان والقدامى أبطال السوبر أمسية كروية كرنفالية الوحدات ينشد الفوز أمام مستضيفه استقلال دوشنبه الطاجيكي نزال حماسي يجمع السعودي القحطاني والأردني الحياصات مرة أخرى في نهائي "دوري المقاتلين المحترفين" بالر... برشلونة يكتسح ضيفه إشبيلية بخماسية نقل المباريات المقررة على ستاد الأمير محمد بالدوري إلى السلط والبترا إقالة المدربين علينا تعزيز الخطاب الإيحابي الوحدات بالأخضر والأبيض واستقلول بالأحمر في لقاء الغد...صور بإنتظار إنتخابات الاتحادات الرياضية صالح الراشد يكتب.....دوري المحترفين "سد نفسي".. ليفربول يتغلب على تشلسي ويستعيد صدارة الدوري الانجليزي مانشستر سيتي يقلب الطاولة على ولفرهامبتون