العنصرية عدو الرياضة

محمد جميل عبد القادر

العنصرية من أسوأ آفات أي مجتمع وهي مدمرة للرياضة والروح الرياضية شأنها شأن شغب الملاعب وتعاطي المنشطات والغش في الرياضة التي تؤمن بالمساواة والعدالة والنظافة والتنافس الشريف .

لقد أقام الإعلام الرياضي وغيره من صنوف الإعلام الدنيا واقعدها لما حصل مؤخرا في مباراة فريقي استنبول باشاك التركي الشهير وسان جيرمان الفرنسي ضمن دوري أبطال أوروبا عندما تلفظ الحكم الرابع الروماني بألفاظ عنصرية مقيتة وجهها لأحد عناصر طاقم التدريب للنادي التركي وهو كاميروني مما اجج الموقف فاوقف الحكم المباراة بموافقة ورضا الفريقين المتنافسين وبقية أركان المباراة .

المهم في الموضوع أن الجميع وقفوا وقفة رجل واحد ضد الحكم المخطئ وضد الألفاظ العنصرية المسيئة التي حاول أن يجسدها عمليا في المباراة علما بأن سجله مليء بالأخطاء والعقوبات والإساءة للروح الرياضية .

استأنفت المباراة بطاقم حكام جديد وساد خلالها نداء واحد وهو تعالوا لنلعب مباراة رائعة فنحن عائلة واحدة وهذا فعلا ما تم حيث انتهت المباراة بفوز سان جيرمان 1/5 في جو من الروح الرياضية الأصيلة.

لقد أعجب الوسط الكروي في العالم حيث نشر هذا الأمر في بالعديد من وسائل الإعلام بالتصرف النزيه والشجاع لنجم سان جيرمان البرازيلي نيمار وبقية زملائه وكذلك فريق باشاك التركي حيث تصرفوا كفريق واحد ملتزم ضد هذا التصرف الأحمق الذي مر بسلام على أمل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرارا بشطب هذا الحكم الروماني من سجلات الاتحاد واللعبة وكذلك ضد الاتحاد الروماني لكرة القدم الذي يسمح لمثل هذا الحكم المشاركة في تحكيم اللعبة .

لقد تحدثنا مرارا وتكرارا عن موضوع التحكيم والحكام وقلنا إن التحكيم الجيد بما فيه سلوك الحكام لأنهم الضمانة والركيزة الأساسية لحماية اللعبة والرياضة حيث يفترض أن يكون الحكم مثالا يحتذى في الجانب المهني للتحكيم واخلاقياته ومثله.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
عثمان القريني يكتب....الفيصلي والحسين ....قمة الدوري .. !!! افتتاح «مونديال الجودو» في أبوظبي..إيطاليا وجورجيا ومنغوليا تتقاسم "ذهب" الانطلاقة تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني احتفالاً بعيد الاستقلال ليفربول يودع مدربه كلوب بفوز على ولفرهامبتون مانشستر سيتي يحظى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الزمالك بطلا لكاس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية الوحدات يرعب سحاب والأهلي يبدأ رحلة البقاء وشباب الأردن يبتعد عن الهبوط ومعان يتجاوز العقبة انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) عبد القادر يتسلم درع الثقافية للشباب من الطوباسي باريس تعيش على وقع ليلة تاريخية في "أبوظبي اكستريم4"...أبطال الإمارات يبدعون والفرنسي بينوا نجم الحد... نصار لإنفانتينو: لسنا هنا لمناقشة المظالم التي حدثت بل للتصويت ولا يمكن التأجيل حتى أكتوبر القادم الأمير رعد بن زيد يرعى احتفال الاولمبياد الخاص أردني بعيد الإستقلال سيدات المصارعة يبحثن عن ظهور قوي في مشاركتهن التاريخية بـ "البطولة العربية" الحكم المصري معروف يدير لقاء الحسين والفيصلي هل تتضح هوية البطل والهابطين في دوري المحترفين؟ صالح الراشد يكتب...إنفانتينو يكذب بمنتهى الصدق ويخذل فلسطين بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو