آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم

ستادكم نيوز 

انتهت ثاني مراحل التصفيات الآسيوية المؤهِّلة إلى كأس العالم 2026 بعبور 18 منتخبًا من 9 مجموعات، إلى الدور الثالث والحاسم، الذي ستُسحب قرعته 27 يونيو الجاري في كوالالمبور، العاصمة الماليزية.
وتشمل قائمة المتأهلين أول وثاني كل مجموعة من الدور الثاني الذي اختتمت منافساته الثلاثاء.
وتأهَّل النشامى اولا للمجموعة السابعة، والسعودي ثانيا بعد خسارته 1ـ-2 أمام منتخبنا في الجولة الأخيرة، وتراجع السعودي خلف “النشامى” بفارق الأهداف.
وإلى جانب الأدرن والسعودية ، تأهلت أيضًا منتخبات قطر، والكويت، واليابان، والكوريتين الشمالية والجنوبية، والصين، وعمان، وقيرغيزستان، وإيران، وأوزبكستان، والعراق، وإندونيسيا، والإمارات، والبحرين، وأستراليا، وفلسطين.
وتنتمي 9 منتخبات من هذه، إلى المنطقة العربية، بما يوازي نصف العدد الكلي للأسماء المترشّحة.
وسيُقسَّم المتأهلون بالتساوي إلى 6 مستويات، يضم كل منها ثلاثة منتخبات، حسب أفضلية ترتيبها في التصنيف الأحدث للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيؤخذ منتخب واحد من كل مستوى عند التوزيع على مجموعات الدور الثالث.
واحتل المنتخب السعودي المركز السادس آسيويًا في آخر تصنيف لفيفا، بعد اليابان، وإيران، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وقطر، ويُنتظر تقهقره بعد الخسارة أمام الأردن، ما سيؤدي إلى هبوطه للمستوى الثالث.
وبموجب القرعة المنتظرة، سيتوزَّع المتأهلون على 3 مجموعات، تضم كل واحدة 6 منتخبات ستتواجه فيما بينها ذهابًا وإيابًا، وفي نهاية المطاف سيصعد متصدر ووصيف كل مجموعة مباشرةً إلى المونديال، بينما سيتحول الثالث والرابع إلى مرحلة رابعة من التصفيات.
وستُوزِّع هذه المرحلة المشاركين فيها على مجموعتين، تشمل كل واحدة منهما 3 منتخبات تتلاقى فيما بينها بنظام المواجهة الواحدة في مكان محايد، ويتأهل المتصدران مباشرة إلى المحفل العالمي برفقة الستة المترشّحين من الدور الثالث.
أمّا الوصيفان فسيتواجهان ذهابًا وإيابًا فيما يسمّى خامس أدوار التصفيات، والفائز منهما سيخوض غمار الملحق العالمي بحثًا عن حسم مقعد مونديالي تاسع للقارة الصفراء.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الكرة يباشر تدريباته في تركيا أندية المحترفين تشارك بالدوري وترفض هبوط 4 فرق وتطالب بـ"الفار" أندية "المظاليم" ترفض المشاركة بالدوري لعنات النهائيات.. كرة القدم لا تبتسم للمنطق "أبوظبي اكستريم 5" تعود إلى نقطة انطلاقتها يوم 2 أغسطس  ساري حمدان يستقبل وفد الاتحاد العربي للثقافة الرياضية تقام في الأردن .....اتحاد غرب آسيا يفتح باب المشاركة ببطولة الناشئين الفيصلي يستقطب السوري محمد ريحانية الفيصلي يجدد عقد لاعبه خيرالله شلباية مديراً فنياً لفريق شباب الأردن وعبد الفتاح مدرباً عاماً الحسين يحسم صفقة عارف الحاج صالح الراشد يكتب....ما هو سر التعاطف العربي مع المنتخب الإسباني..؟! الحسين يجدد عقود الروسان والعطار والكواملة والداوود منتخب الكرة يختتم مشواره التدريبي ويطير إلى تركيا غدا أحاديث نجوم الكرة المدربين ما بعد الحصاد شباب الأردن يعين عربيات مديراً فنياً للفئات العمرية والطريف لحراس المرمى فادي لافي مدربا عاما لكرة الوحدات صفقة من العيار الثقيل....الحسين يخطف (صيصا) أسرع نصف ماراثون في المنطقة يعود في بداية العام القادم الفيصلي يفسخ عقد مدرب الحراس عامر شفيع