بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو

صفوان الهندي

ستادكم نيوز –  تنطلق يوم غدٍ الأحد النسخة الـ 37 لبطولة العالم للجودو “أبوظبي 2024″، التي تعتبر النسخة الأضخم بمشاركة 682 رياضياً من الجنسين من 110 دولة، بتواجد نخبة المصنفين الأوائل دولياً الذين يتنافسون في الحدث الذي يتواصل حتى يوم الجمعة المقبل 24 الجاري في “مبادلة أرينا”.
وعقب إجراء مراسم “القرعة الإلكترونية” التي جرت اليوم ، تمّ اعتماد برنامج النزالات التي ستقام على فترتين صباحية للتصفيات ومسائية للختام، ويشهد اليوم الأول للبطولة يوم غدٍ الأحد، إقامة منافسات الرجال لوزن تحت 60 كغ، والسيدات لوزن تحت 48 كغ وتحت 52 كغ، على أن تنطلق الفترة الصباحية في الساعة 11 صباحاً، والفترة المسائية في الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي.
وتنطلق فعاليات اليوم الثاني الاثنين 20 مايو، بداية من الساعة العاشرة والنصف صباحاً بتصفيات وزني تحت 66 كغ و73 كغ للرجال، وتحت 57 كغ للسيدات، على أن تنطلق مراسم حفل الافتتاح الرسمي للبطولة في الساعة 5:15 مساءً، وتقام النزالات الختامية بداية من الساعة السادسة مساءً.
وفي اليوم الثالث، الثلاثاء 21 مايو، تقام منافسات الرجال وزن تحت 81 كغ، والسيدات وزن تحت 63 كغ، على أن تنطلق التصفيات في الساعة 12 ظهراً، والختام بداية من الساعة السادسة مساءً.
وفي اليوم الرابع، الأربعاء 22 مايو، تقام منافسات الرجال وزن تحت 90 كغ، والسيدات وزني تحت 70 و78 كغ، بحيث تنطلق التصفيات الساعة 11 صباحاً، والختام بداية من الساعة السادسة مساءً.
وفي اليوم الخامس، الخميس 23 مايو، تقام منافسات الرجال وزني تحت وفوق 100 كجم، والسيدات وزن فوق 78 كجم، وتنطلق التصفيات في الساعة 12 ظهراً، والختام بداية من الساعة السادسة مساءً.
وسيكون اليوم السادس والأخير، الجمعة 24 مايو، مخصصاً لمنافسات بطولة الفرق، بحيث تبدأ التصفيات في الساعة 12 ظهراً، والختام بداية من الساعة 6 مساءً.
ويبلغ مجموع الجوائز المالية المخصصة للفائزين بالمراكز الأولى 1 مليون يورو “نحو 4 ملايين درهم إماراتي”، ستكون مخصصة للاعبين والمدربين لضمان شمولية كافة أركان اللعبة في هذه الرياضة الأولمبية النبيلة.

الدرعي: المحطة الأكبر والأهم
وأكد محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم للجودو – أبوظبي 2024، رئيس اتحاد الإمارات، أن إقامة هذه البطولة في أبوظبي، يترجم الجهود الإماراتية البارزة على الصعيد الدولي لتطور ونشر هذه اللعبة الأولمبية، وقال: “تفتح دولة الإمارات ذراعيها لاستقبال الرياضيين المشاركين من شتى دول العالم، لتقدم مرة أخرى نموذجاً في التسامح والأمن والمحبة على أرض الخير والعطاء، وترسخ مكانتها بفضل دعم قيادتنا الرشيدة، ورؤيتها التي تسعى لاستنهاض همم الشباب وتحفيزهم على التفوق في شتى المجالات، فإن الإمارات وعلى مدار سنوات طويلة تصدرت المشهد الدولي في رياضة الجودو، من خلال استضافة بطولات كبرى عديدة منها بطولات الجراند سلام، والإنجازات التي يحققها لاعبونا في الأحداث الرياضية الكبرى، وسط تطلعات بتكرار الصعود على منصة التتويج في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس، وهو ما جعلنا نحتضن هذه البطولة في هذا التوقيت بالذات بالنظر لأنها المحطة الأكبر والأهم في رياضة الجودو في هذه السنوات الأربع كونها تتزامن مع العام الذي يقام به الأولمبياد مما يجعل الرياضيين يصلون لذروة مستوياتهم في مسيرتهم”.
وأضاف: “نتمنى التوفيق لجميع الرياضيين المشاركين، وأن تكون الروح الرياضية هي السمة السائدة كما اعتدنا في هذه الرياضة التي تقوم على الانضباط والاحترام المتبادل بين المتنافسين، لأن الغاية التي تجمعهم هي عمق هذه اللعبة ومحاولة التفوق مع الالتزام بأقصى درجات النزاهة”.

منافسة تاريخية ممتدة منذ 68 عاماً
تمتلك بطولة العالم للجودو تاريخاً عريقاً مع انطلاقها قبل نحو 68 عاماً، وتحديداً في عام 1958، وتتصدر اليابان قائمة أكثر الدول نجاحاً في هذا الحدث، بعدما حصد رياضيوها من الجنسين 407 ميدالية، كما أنّ المنتخب الياباني تفوق في آخر ست نسخ على التوالي في منافسات بطولة الفرق المختلطة، وقد جاء المنتخب الفرنسي بالمركز الثاني خلفه في آخر خمس نسخ على التوالي، مما ينبأ بمنافسة متجددة قوية بينهما، علماً أن لاعبي فرنسا هم ثاني الأكثر حصولاً على الميداليات تاريخياً بإجمالي 193 ميدالية.

تحضيرات قياسية لـ “مبادلة أرينا”
ارتدت “مبادلة أرينا” أبهى حلة لاحتضان منافسات بطولة العالم للجودو –أبوظبي 2024، بعدما اكتملت التحضيرات خلال فترة زمنية قياسية، تمّ خلالها إنجاز مواقع النزالات الرئيسية الثلاثة، وتجهيز المدرجات والمرافق المختلفة وفق أعلى المعايير لتقديم نسخة متطورة على كافة الجوانب تتجاوز حد المتطلبات من الاتحاد الدولي للجودو، لتضع تحدياً أمام الراغبين باحتضان النسخ المقبلة.
مبادلة أرينا، التي تقع في مدينة زايد الرياضية، توفر مساحات داخلية متعددة الأغراض، وتعمل بأقصى طاقتها دون توقف على مدار العام، من خلال احتضان بطولات دولية كبرى لرياضات مثل الجو جيتسو، الفنون القتالية المختلطة وغيرها من الأحداث الأخرى.

منتخب الإمارات جاهز للحدث التاريخي
أعلن منتخب الإمارات جاهزته للمشاركة في الحدث التاريخي في أبوظبي، والذي يضم 8 لاعبين ولاعبات، وهم نارمند بيان في وزن تحت 66 كغ، وكريم عبد اللطيف في وزن تحت 73 كغ ، وطلال شفيلي في وزن تحت 81 كغ، وأرام جريجوريان في وزن تحت 90 كغ ، وظافر كوستوف في وزن تحت 100 كغ ، وعمر معروف في وزن فوق 100 كغ ، وبشيرات خرودي في وزن تحت 52 كغ ، وباتسو ألتان في وزن تحت 57 كغ.

4 ملايين درهم لأصحاب المراكز الأولى واليابان على عرش اللعبة منذ 68 عاماً

محمد بن ثعلوب الدرعي: البطولة هي المحطة الأكبر والأهم قبل انطلاق أولمبياد باريس

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الشباب يباشر تدريباته في السعودية تأهبا لغرب آسيا حوامدة :مسألة احتفاظ الوحدات بلقب بطولة كأس الأردن مرهون بعطاء اللاعبين مفيد حسونة يكتب....الوحدات بروح البطل من اجل العودة إلى القارة الآسيوية إسبانيا تهزم إيطاليا وتتأهل لثمن النهائي تعادل مثير بين إنجلترا والدنمارك تأكيد قائمة الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا الثاني 2024-2025 قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز "الماكنات" تعمق جراح المجر وتنشد العلامة الكاملة من سويسرا تحديد مواعيد مباريات الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأردن تسمية قائمة منتخب الشباب المشارك في بطولة غرب آسيا عثمان القريني يكتب ....لاعب الوحدات شوكت لا يستحق الطرد! فوزان لتركيا والبرتغال على جورجيا والتشيك المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ السلط يقصي سحاب ويضرب موعدا مع الحسين في كأس الأردن منتخب الشباب إلى جانب لبنان والعراق وألبانيا في بطولة غرب آسيا تسمية حكام كأس الأردن الوحدات يخشى حيوية الرمثا والسلط يستضيف سحاب في كأس الأردن يورو 2024 .....لم ندخل بعد مرحلة المباريات الحاسمة فرنسا تهزم النمسا بنيران صديقة وسلوفاكيا تباغت بلجيكا رومانيا تطرق مرمى أوكرانيا بالثلاثة في بطولة أمم أوروبا