الخسارة المحيرة

مصطفى الآغا

رغم أن الجميع يتفقون على «عدم أهمية وجدية المباريات الودية»، لأنها تبقى محطة تجريبية للمدربين، يطلعون من خلالها على المجموعة التي اختاروها، وأين يمكن إصلاح الخلل، ومن هو اللاعب الأنسب للتشكيلة، ولهذا لابد من تبديل أكبر عدد من اللاعبين
«وليس الثبات على تشكيلة واحدة خاصة قبل فترات بعيدة من المباريات الرسمية»، ومع كل هذا يكون هناك، إما أفراح مبالغ بها، أو انفعالات كبيرة أيضاً مبالغ بها، بعد كل مباراة ودية يكون فيها فوز كبير أو خسارة كبيرة أو محيرة.
وبعد فوز  الإمارات على طاجيكستان، وهو الأول بصحبة الكولومبي بينتو، ورغم ضعف المنتخب في الشوط الأول، وعدم ظهور الجديد، بما يليق بسمعتهم السابقة مع أنديتهم، إلا أن الأداء والفوز في الشوط الثاني خففا الضغط على المدرب، ومرت الأمور بهدوء إلى حد كبير، رغم الجدل الذي رافق اختياراته للتشكيلة، خصوصاً عدم استدعاء إسماعيل مطر،
ولكن أي تشكيلة في أي دولة في العالم تخضع لنفس السوية من الانتقادات، لأن اللاعبين ينتمون لأندية، ولكل الأندية مشجعون، والمشجعون عاطفيون في غالب الأحيان.
ولكن الخسارة من البحرين بالثلاثة، بعد التقدم بهدف، فتحت الباب على مصراعيه للانتقاد والاستغراب والاستهجان، وحتى التخوف من عدم قدرة «الأبيض» على أن يكون رقماً صعباً، لا في مجموعته التي تتصدرها فيتنام بـ11 نقطة، مقابل 9 نقاط لماليزيا و8 نقاط لتايلاند و6 نقاط للإمارات من فوزين على ماليزيا وإندونيسيا، وخسارتين من فيتنام وتايلاند، ولا حتى في المنطقة.
وللحظة أحسست أن بعض النقاد، ربما يرون في بينتو رهاناً خاسراً، وأن التصحيح قد يكون بتغيير الرجل الذي لم يلعب سوى مباراتين، وهنا نعود إلى نفس الفكرة القديمة، التي تسود في المنطقة، وهي «تفنيش» المدرب، حتى لو من مباراة ودية، لأنه من الواضح أنه لن يقدم شيئاً، وأتذكر أنه قال في مؤتمر تقديمه للجمهور، إن لديه الكثير من الملاحظات على منتخب الإمارات، خاصة بشأن الجماعية في الأداء، وأنه يريد أن يترك بصمته الخاصة مع «الأبيض»، وسيحاول تطوير الجانب التكتيكي، ويريد الوصول لكأس العالم.
فهل سينال الفرصة كاملة، أم سيرحل مبكراً؟
أكيد الجواب ليس عندي، والأكيد أنه لن يمكن الحكم عليه من أول مباراتين وديتين.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
محمد الحتو يكتب ....أجمل فوز لبرشلونة منذ "كورونا"!! برشلونة وأتلتيكو وطموحات كبيرة لبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا المنتخب الأولمبي يتعادل مع نظيره الفيتنامي المنتخب الأولمبي يستدعي صبرة ويواجه نظيره الفيتنامي العبابنة يستقيل والشلبي يقود كرة الجليل نجوم عالميون في بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة جلالته يشبد بهتافات جمهور الفيصلي والوحدات....الأندية تطلب لقاء الملك فلسطين المضطهدة.. وازدواجية القرارات الأممية و«الأولمبية الدولية و«الفيفا» فرسان الاردن : من هنا يبدأ المستقبل.....صور "رابطة اللاعبين" تواصل التحضير للنسخة الثالثة من سباق الجري المنتخب الأولمبي يخسر أمام الصين ويلتقي نظيره الفيتنامي الأربعاء يوفنتوس يعبر فيورنتينا ويقلص الفارق في الدوري الايطالي ليفربول يكبو أمام غريمه مانشستر يونايتد سحاب يستهل رحلة البقاء على حساب الجليل....جدول محمد الحتو يكتب ....الجمهور "محتار" بدون "الفار" والتحكيم مكانك سر !! عثمان القريني يكتب...هل راية الحكم المساعد صحيحة .. ؟؟ شكوى من التحكيم... الوحدات يوقف الحسين والفيصلي يبحر في العقبة بنجاح والأهلي يعادل المغير هاري كين يفوز بجائزة أفضل هداف على مستوى دوريات العالم لسنة 2023 دكتور فايز أبو عريضة يكتب ....أين أنت يا إنفانتينو مما يجري في غزة ....صور هل يهجر البرازيلي فينيسيوس ريال مدريد لاسباب عنصرية؟