لا تعولوا كثيرا على الماضي

أ.د. فايز أبو عريضة

من خلال تجربتي لسنوات عدة بعد ان تخلى العديد طوعا او قسرا عن المواقع الوظيفية الرسمية او التطوعية في العمل الشبابي والرياضي .

وجدت انه من الصعب ان يتذكرهم إلا القليل ويتمثل ذلك في الدعوة لحضور مباراة او تكريم لخدمات فنية او ادارية او مالية يوما ما .

وقد تصل الأمور إلى ابعد من ذلك ففي بعض الاندية والاتحادات الرياضية ازيلت صورا وملفات لاناس قدموا الكثير الكثير. لتك الاندية والاتحادات الرياضية وكانوا سببا لما وصلت اليه وخسروا الكثير من أموالهم وجهدهم وأوقاتهم وعلى حساب أسرهم وأعمالهم الخاصة ووظائفهم ومنهم من دفع ثمن ذلك في وظيفته وعلاقاته مع الآخرين .

وهناك من انتقل إلى رحمته تعالى وكان مؤسسا وعضوا في مجالس إدارات تلك الاندية والاتحادات الرياضية ولم يذكره احد ولدي مثالا لنائب رئيس نادي رياضي انتقل الى رحمته تعالى قبل اشهر قليله ولم يذكر بكلمة على صفحة ذاك النادي والأمثلة عديدة في التنكر وانكار الآخرين .

فقد يكون قد شغر رئيسا او عضوا في مجلس ادارة نادي او اتحاد رياضي ولا يذكرهم او يتذكرهم احدا ممن هم على راس هرم تلك الاندية او الاتحادات الرياضية او من العاملين فيها وقد يتعرضون للهجوم والاساءة اليهم .

وقد تصل الامور إلى ابعد من ذلك في شطب ماضي وتاريخ وخدمات قدمها الاوائل في الوقت الذي لم يكن بعضهم موجودا على هذه الارض .

ولذلك لا تعولوا كثيرا على الماضي فالعقوق ظاهرة في تلك المؤسسات ومنهم من يعتقد ان التاريخ يبدا بهم ولا ينتهي إلا بهم ايضا .

وهنا اود ان اذكرهم ان الحكيم من اتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه ولو دامت لغيرك لما وصلت اليك.

* العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
دهاء العجوز انشيلوتي! الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف بني هاني يغيب عن مشاركة المنتخب الأولمبي والفيصلي في الدوري والكأس تكريم الفائزين بجوائز الثقافة الرياضية العربية على هامش المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية بالقاهرة....... "المنتخب الأولمبي" يتسلح بالروح للفوز على إندونيسيا أبو السعود يخطف ذهبية بطولة سلسلة كأس العالم بالجمباز "كاتلين" على أعتاب التتويج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يستعد لمواجهة إندونيسيا .. والفوز يعزز من حظوظ التأهل نجوم الكرة القدامى في منزل الزميل البوريني ليفربول يودع..تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي مؤتمرات التربية الرياضية الواقع والمأمول ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأمريكي جون كاتلين يواصل الصدارة وتأهل مغربي في بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يخسر أمام قطر في الوقت القاتل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يكرم نجوم الرياضة العربية للعام 2023 تشكيلة المنتخب الأولمبي أما نظيره القطري جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا     الأمريكي كاتلين يتألق والعطية يقود المشاركة المحلية في بطولة السعودية المفتوحة للجولف انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت نشامى الأولمبي يرمي قفاز التحدي أمام قطر برسم التأهل