“النشامى” يضع اللمسات الأخيرة لمواجهة طاجيكستان والروابدة ينخرط بالتدريبات الجماعية

ستادكم نيوز – الدوحة – وفد اتحاد الإعلام الرياضي

يتطلع المنتخب الوطني لكرة القدم لبلوغ الجاهزية الفنية والبدنية بأعلى درجاتها، أملا بتحقيق إنجاز تاريخي في نهائيات كأس آسيا بنسختها الثامنة عشرة (قطر 2023)، والتي تصل إلى أيامها الأخيرة، في ظل الكشف عن هوية جميع المنتخبات البالغة دور الثمانية.
وأجرى المنتخب الوطني تدريبه قبل الأخير الأربعاء، تحضيرا لمواجهته المقبلة في ربع نهائي كأس آسيا أمام منتخب طاجيكستان عند الساعة الثانية والنصف مساء الجمعة على ستاد أحمد بن علي، في مواجهة مصيرية لـ “النشامى” الطامح بصناعة التاريخ مجددا على الأراضي القطرية.

وتقام في اليوم نفسه، المواجهة الثانية لحساب ربع النهائي، والتي تجمع المنتخب الأسترالي مع نظيره الكوري الجنوبي على ستاد الجنوب عند الساعة السادسة والنصف مساء، والفائز منهما سيلتقي مع الفائز من مواجهة المنتخب الوطني مع طاجيكستان.

كما يقام الخميس المؤتمر الصحفي الذي يسبق مواجهة طاجيكستان، حيث سيظهر المدير الفني للمنتخب الحسين عموتة برفقة أحد اللاعبين، للحديث عن تطلعات وجاهزية المنتخب للمباراة، على أن يقام التدريب الرئيسي والنهائي للمنتخب عند الساعة الواحدة والنصف مساء على ملعب العقلة، مقر إقامة تدريبات المنتخب الوطني منذ بداية البطولة.

الروابدة يعود للقائمة
على الرغم من إعلان اتحاد الكرة بأن لاعب خط الوسط نور الدين الروابدة سيغيب عن بقية مباريات المنتخب الوطني في البطولة، بعد إصابته بكسر في الضلع السادس، وحاجته للراحة لأكثر من أسبوع، إلا أنه عاد أمس لتدريبات الفريق، وانخرط بالتدريبات الجماعية، ما يرجح عودته للقائمة في المباراة المقبلة.

ويعد الروابدة أحد العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها عموتة منذ قدومه لتدريب المنتخب، إذ شارك الروابدة في 7 مباريات من أصل 9 خاضها المنتخب قبل البطولة الآسيوية، فيما غاب عن 3 مواجهات بالنهائيات حتى الآن بعد إصابته في المباراة الأولى أمام ماليزيا.

وتتمثل عودة الروابدة مهمة في الفترة الحالية وتحديدا في مواجهة طاجيكستان، نظرا لغياب اللاعب نزار الرشدان عن المباراة المقبلة للإيقاف، لتعرضه لبطاقتين صفراوتين، واحدة في مواجهة ماليزيا والثانية في مباراة العراق، ما قد يجعل عموتة يفكر في الدفع به بصفة أساسية إلى جانب رجائي عايد في منتصف الملعب.

وتضم قائمة المنتخب بالبطولة 25 لاعبا، وهم: يزيد أبو ليلى، عبد الله الفاخوري، أحمد جعيدي، عبد الله نصيب “ديارا”، يزن العرب، أنس بني ياسين، براء مرعي، سالم العجالين، محمد أبو حشيش، إحسان حداد، فراس شلباية، فادي عوض، رجائي عايد، نزار الرشدان، إبراهيم سعادة، نور الدين الروابدة، محمود مرضي، مهند أبو طه، أنس العوضات، محمد أبو زريق “شرارة”، موسى التعمري، علي علوان، يوسف أبو جلبوش “صيصا”، صالح راتب ويزن النعيمات.

المواجهة التاريخية السادسة
وعلى مدار سنوات طويلة ماضية، لم يلتق المنتخب الوطني ونظيره الطاجكي سوى في 5 مباريات، آخرها في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، إذ يتواجدا في مجموعة واحدة بالتصفيات القارية المؤهلة لنهائيات كأس العالم وآسيا.

ونجح المنتخب الوطني بفرض أفضليته على منتخب طاجيكستان في المباريات الرسمية، من خلال 3 مواجهات سابقة، إذ فاز في مناسبتين وتعادل في واحدة، حيث كان اللقاء الأول بين الفريقين في العام 2015 في تصفيات كأس العالم، وأقيمت المواجهة الأولى بينهما في طاجيكستان وانتهى بفوز “النشامى” بثلاثة أهداف مقابل هدف، تكفل في تسجيلهم وقتها اللاعب المعتزل حسن عبد الفتاح.

وفي لقاء العودة بعمان من العام نفسه، استطاع المنتخب تكرار الفوز وبثلاثية نظيفة، سجلهم حمزة الدردور “هدفان” وآخر عبر حسن عبد الفتاح، فيما كانت المواجهة الأخيرة الرسمية بينهما قبل عدة أشهر وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وسجل هدف المنتخب الوحيد يزن النعيمات.

والتقى المنتخب مع منافسه الطاجكي في مناسبتين وديتين في الإمارات خلال العام 2021، حيث فاز المنتخب في المباراة الأولى بهدفين دون رد عبر أحمد العرسان ومحمد أبو زريق “شرارة”، فيما تعثر المنتخب بالمباراة الثانية بالخسارة بهدف نظيف.
ويحتل المنتخب الوطني على سلم التصنيف العالمي المرتبة 87 عالميا و13 آسيويا، بحسب التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”، فيما يتبوأ منتخب طاجيكستان المركز 106 عالميا و19 على الصعيد القاري.

“النشامى”.. روح رياضية عالية

وسادت الروح الرياضية عند لاعبي المنتخب الوطني على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بالرغم من الضغوطات الكبيرة التي تعرضوا لها قبل المباراة.

وتحدث النعيمات عبر حسابه الرسمي أنه سامح كل من أساء له الأيام الماضية، ومن حقه الاحتفال دون توجيه الإيذاء لأي شخص، وأكد على استمرار محبته للشعب العراقي، كما نشر اللاعب يزن العرب المحترف في صفوف الشرطة العراقي بأن الشعبين الأردني والعراقي واحد، ولا تفرقهما مباراة كرة قدم، فيما كانت لقطة التعمري برفعه للعلم العراقي خلال الاحتفال بعد الفوز في المباراة هي الأكثر شهرة من بين جميع اللقطات.

وثمنت الجماهير العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، الصورة التي جمعت العرب مع المهاجم العراقي مهند علي، وزميله في الفريق ذاته، بعد أن حرص على التوجه إليه عقب نهاية المباراة، ومواساته بدلا من الاحتفال مع لاعبي المنتخب الوطني.

وحرص اللاعبان محمد أبو حشيش وإبراهيم سعادة على مشاركة الأمر ذاته عبر حساباتهما الرسمية، نظرا للعبهما في وقت سابق مع نادي الزوراء العراق، والتأكيد على أن الشعب العراقي شقيق للشعب الأردني بغض النظر عن نتيجة المباراة.

إقبال جماهيري منتظر
من المتوقع أن تشهد مباراة المنتخب الوطني ونظيره الطاجكي إقبالا جماهيريا كبيرا من جماهير “النشامى”، حيث يتسع الملعب لحضور 45032 مشجعا، مع التوقعات بأن تكون النسبة الأكبر من الحضور من جانب الجماهير الأردنية، نظرا لعدم وجود جماهير بأعداد كبيرة لمنتخب طاجيكستان في قطر.

وحضر عدد كبير من الجماهير الأردنية من المملكة خلال اليومين الماضيين، بعد أن ضمن المنتخب مقعدا له في ربع النهائي، ما حفز الجماهير لمواصلة الزحف للدوحة من أجل زيادة الدعم للمنتخب في مهمته القارية.

وتحاول رابطة الجماهير الأردنية في قطر، ورابطة جماهير المنتخب الوطني، في تسهيل مهمة الجماهير من خلال إرشادهم وتحفيزهم بالحضور في أهم مباريات المنتخب عبر تاريخه.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شريط الأخبار
عثمان القريني يكتب ....وين المشكلة في الوحدات .. ؟؟ السلط يضم الفلسطيني الصوافطة والمدافع عبد العال منتخب الناشئين يخسر أمام نظيره الأوزبكي وديا بالكرة البرازيلي أتولا سيلفا جديد الحسين إربد ماركا تتصدر دورة الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا  اتحاد غرب آسيا يسحب قرعة بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة الوحدات "المدجج بالنجوم" يترنح ويسقط في فخ الجليل الفيصلي يكتسح الرمثا بثلاثية وسط أخطاء لافتة ماركا تتصدر اليوم اليوم الأول في الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا "أتوس" تفتتح مركز التميز للتكنولوجيا الرياضية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في السعودية ضم كوكبة من الشخصيات الأردنية...الصرايرة رئيساً لمجلس أمناء الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية اتحاد غرب آسيا يشكل الهيئات القضائية ولجنة الانتخابات ريال مدريد ينقلب على فالنسيا ويحتج على التحكيم ليفربول يصعق مضيفه نوتنغهام فورست في الزفير الاخير الحسين يتخطى السلط بصعوبة ويبتعد بالصدارة شباب العقبة يرد الأهلي ومغير السرحان يعبر معان البطوش يرعي اختتام بطولة ولي العهد الأولى لأندية المعلمين في مدينة العقبة تعادل منتخب الناشئين مع نظيره الأوزبكي قرعة بطولة غرب آسيا تحت ٢٣ عاماً الخامسة..غدا تنطلق غدأ الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا