يتوجه إلى دوشنبه عبر طائرة خاصة…”النشامى” يتدرب في عمان تأهباً لمواجهة طاجيكستان

ستادكم نيوز – علي غرايبة – موفد إتحاد الإعلام الرياضي

اجرى المنتخب الوطني لكرة القدم  اليوم (الأحد تدريبه الأخير في عمان، قبل التوجه صباح يوم غدا الإثنين إلى طاجيكستان لملاقاة أصحاب الأرض الخميس القادم، على الستاد الجمهوري المركزي في العاصمة دوشنبه، بافتتاح مباريات المجموعة السابعة للتصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.
وكان المنتخب بدأ تحضيراته الأربعاء الماضي على ملعب الكرامة، تحت إشراف المدير الفني المغربي الحسين عموته وجهازه المعاون، وسط أجواء حماسية ورغبة جامحة من قبل اللاعبين للظهور بشكل يتناسب مع السمعة الطيبة التي يحظى بها منتخب النشامى على صعيد القارة.
وضمت قائمة النشامى التي وقع عليها اختيار عموتة: يزيد أبو ليلى، عبدالله الزعبي، أحمد الجعيدي، عبدالله نصيب، سليم عبيد، سالم العجالين، يوسف أبو الجزر، براء مرعي، فراس شلباية، إحسان حداد، مصطفى كمال، محمد أبو حشيش، محمود شوكت، نزار الرشدان، رجائي عايد، نور الروابدة، صالح راتب، مهند أبو طه، أمين الشناينة، أنس العوضات، عبيدة السمارنة، محمود مرضي، علي علوان، موسى التعمري، يزن نعيمات.
وحرص الجهاز الفني خلال فترة التجمع، على إجراء حصتين تدريبتين على ملعب جامعة العلوم التطبيقية المنجل بالعشب الصناعي، وذلك لتشابه أرضيته مع أرضية ملعب المواجهة في دوشنبه، ليعتاد اللاعبون على الأرضية التي تحتاج الى تعامل خاص على الصعيدين الفني والبدني يختلف تماماً عن العشب الطبيعي.
وتكتسي المواجهة الأولى للنشامى في المشوار القاري أمام نظيره الطجكي أهمية خاصة كون الأخير يعد من المنافسين على المراكز الأولى في المجموعة، التي تضم إلى جانب المنتخب وطاجيكسان، المنتخبين السعودي والباكستاني.
وينص نظام التصفيات على تأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، مع ضمان تأهلهما إلى نهائيات القارة 2027.
ويدرك الجهاز الفني واللاعبين أن العودة بنقاط المباراة من أرض المنافس، سيعبد الطريق لضمان المنافسة بقوة على المراكز الأولى، وحسم التأهل المزدوج، كما من شأنه أن يجنب النشامى الدخول في حسابات معقدة قد تزيد الضغط على اللاعبين والجهاز الفني في قادم الجولات، إلى جانب أن الفوز سيكون له تبعاته الإيجابية في رفع الحالة المعنوية للاعبين قبل المواجهة الصعبة أمام الأخضر السعودي، المقررة الثلاثاء القادم على ستاد عمان الدولي في المحطة الثانية من التصفيات.
وتعتبر مواجهة طاجيكستان الرسمية الاولى للمدرب عموته مع النشامى منذ توليه مهامه قبل نحو أربعة أشهر، ومن هذا المنطلق تتضاعف أهمية اللقاء خاصةً بعد الأداء غير المرضي الذي قدمه المنتخب في الوديات الأربعة التي خاضها تحت إمرته، والتي لم يقدم فيها النشامى المردود المنتظر، وذلك بعد الخسارة أمام النرويج، اذربيجان، إيران قبل التعادل مع العراق.
ولا شك أن الفترة الماضية كانت كافية للجهاز الفني بما يملك من خبرات طويلة وتجارب ناجحة، حتى يضع لمساته الخاصة على بعض الجوانب الفنية والتكتيكية المتصلة بشكل وأسلوب الأداء، مع التركيز على معالجة مواطن الخلل وتعزيز مكامن القوة، بما يضمن الارتقاء بالمستوى واستغلال أقصى طاقة ممكنة للاعبين.

طائرة خاصة
على صعيد آخر وضمن الترتيبات الإدارية التي يحرص مجلس إدارة الاتحاد على اتمامها على أكمل وجه، نجحت مساعي الهيئة التنفيذية في تأمين طائرة خاصة لنقل الوفد إلى العاصمة دوشنبه.
ويأتي ذلك لتوفير أقصى درجات الراحة للاعبين وأستغلال عامل الوقت في التحضير للمواجهة، بعيداً عن أي منغصات قد تتسبب في إرهاقهم وإخراجهم من حالة التركيز، أو تعيق البرنامج التدريبي المعد مسبقاً من قبل الجهاز الفني.
وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة، تشهد مشاركة 36 منتخباً وزعوا على 9 مجموعات بواقع 4 فرق في كل مجموعة، حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور الثالث والحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، مع ضمان تأهلما الى نهائي كأس آسيا 2027.
وينتقل إلى الدور الثالث 18 منتخباً، ستوزع على ثلاث مجموعات بواقع 6 فرق في كل مجموعة، تلعب فيما بينهاعلى نظام الدوري من مرحلتين، يتأهل على أثرها الأول والثاني إلى كأس العالم مباشرةً، فيما تتوزع المنتخبات الستة الحاصلة على المركزين الثالث والرابع على مجموعتين بواقع 3 منتخبات في كل مجموعة تلعب فيما بينها على نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة حيث يضمن الأول والثاني تأهلهما إلى كأس العالم مباشرةً، في حين يخوض صاحبا المركز الثاني مواجهة إقصائية يبلغ الفائز منها تصفيات الملحق القاري.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
تسمية حكام الجولة 18 من دوري المحترفين الجولة 18 من دوري المحترفين تنطلق غدا مديرية الجامعة تواصل صدارتها لمسابقات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية برشلونة يستعيد عافيته عن طريق فالنسيا لاعبو الفيصلي يطلبون من إدارة أن تتحد ومنحهم مستحقاتهم المالية ؟! نيوم وألماتي على أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3 مديرية الجامعة تقفز لصدارة الدورة الرياضية المدرسية " الاستقلال" الشناينة ينفى تصريحات الأسمر والوحدات مطالب بالتوضيح مانشستر سيتي يعبر نوتنغهام فورست ويعزز فرصته باللقب سان جيرمان يحسم لقب الدوري الفرنسي بوقت مبكر الخواجة:"الميني قول" أصبحت حالة وطنية ودورها احتواء الشباب في أنشطة مفيدة وفاعلة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة توقع مذكرة تعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"