دكتور فايز أبو عريضة يتذكر….نماذج في الايثار واخلاقيات الرياضة

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – في بداية سبعينات القرن الماضي شكلنا فريق لكرة اليد في نادي الحسين الرياضي باربد وكانوا اسرة واحدة متحابة ويلتقون يوميا في النادي ويذهبون معا في رحلات ترويحية ومعظمها الى الحمامات المعدنية في منطقة المخيبة على نهر اليرموك الخالد .
وكانوا يمثلون جيلين والاكبر جيلا كانوا قد بداوا العمل وابرزهم الصديق رمزي عريفج لاعب كرة السلة والمنتخب الوطني لكرة اليد والمرحوم محمد الحوراني الحكم الدولي لكرة السلة المعروف والاستاذ صبحي عمر المدرب الوطني المعروف لكرة اليد والحكم الدولي في كرة السلة .
وفي مباراة نهائية لبطولة سريعة لكرة اليد في 1971/11/14 بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك الحسين رحمة الله مع الاشقاء في النادي الاهلي وعلى الملعب الاسفلتي في مدينة الحسين للشباب وبرعايةالمرحوم جلالة الملك الحسين ابن طلال طيب الله ثراه .
وكان في مركز حراسة المرمى صبحي عمر الحارس الاساسي والاميز والحارس الناشئ مازن حتاملة ،
وفي بداية البطولة صباحا في المباريات التاهيلية والتي كانت نتيجتها محسومة لصالح فريق الحسين لفارق المستوى مع الاندية اخرى .
وكنا نعطي فرصة للحارس الناشئ مازن والذي ابدع في ذلك اليوم ودافع عن مرمى الفريق ببسالة وبشهادة الجميع .
وفي المباراة الاخيرة كنت قد اخترت ان يكون صبحي عمر الحارس في بداية اللقاء ولكنه اثر على نفسه واصر ان يكون مازن حارس ذاك اللقاء النهائي وهذا لا يحدث الا من الكبار واصحاب الهمة العالية .
وتفوق مازن على نفسه في ذاك اللقاء ونال جائزة الحارس المثالي في تلك البطولة وكان صبحي عمر بجانبي يشجع مازن من قلبه وكان سعيدا باحرازه كاس الحارس المثالي.
وخلاصة القول ان صبحي عمر اصبح من ابرز مدربي كرة في الاردن لسنوات طويلة وله فضل على مسيرة كرة اليد في اندية الشمال والمنتخب الوطني والمدرسي.
واما الدكتور مازن حتاملة اكمل دراساته في التربية الرياضية لكافة درجاتها في الولايات المتحدة ووصل الى درجة الاستاذية في علم النفس الرياضي ومن ابرز اساتذة علم النفس الرياضي التطبيقي في الوطن العربي
ولا زال الحارسان يتذكران ويذكران تلك الاريحية في التعاون والايثار لغيرهم وهي من اساسيات العمل الرياضي بكافة مظاهرة واشكاله.
ويذكر الدكتور مازن هذا الموقف كمثال للايثار والروح الجماعية للفريق في محاضراته لطلبته في الجامعة ،
ونحن هنا بدورنا نتمنى للصديقين العزيزين الاستاذ صبحي عمر والدكتور مازن حتاملة العمر المديد كله صحة وسعادة باذنه تعالى في طاعة الرحمن.

العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
دهاء العجوز انشيلوتي! الأمريكي جون كاتلين يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف بني هاني يغيب عن مشاركة المنتخب الأولمبي والفيصلي في الدوري والكأس تكريم الفائزين بجوائز الثقافة الرياضية العربية على هامش المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية بالقاهرة....... "المنتخب الأولمبي" يتسلح بالروح للفوز على إندونيسيا أبو السعود يخطف ذهبية بطولة سلسلة كأس العالم بالجمباز "كاتلين" على أعتاب التتويج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يستعد لمواجهة إندونيسيا .. والفوز يعزز من حظوظ التأهل نجوم الكرة القدامى في منزل الزميل البوريني ليفربول يودع..تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي مؤتمرات التربية الرياضية الواقع والمأمول ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأمريكي جون كاتلين يواصل الصدارة وتأهل مغربي في بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يخسر أمام قطر في الوقت القاتل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يكرم نجوم الرياضة العربية للعام 2023 تشكيلة المنتخب الأولمبي أما نظيره القطري جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا     الأمريكي كاتلين يتألق والعطية يقود المشاركة المحلية في بطولة السعودية المفتوحة للجولف انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت نشامى الأولمبي يرمي قفاز التحدي أمام قطر برسم التأهل