دكتور فايز أبو عريضة يتذكر….نماذج في الايثار واخلاقيات الرياضة

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – في بداية سبعينات القرن الماضي شكلنا فريق لكرة اليد في نادي الحسين الرياضي باربد وكانوا اسرة واحدة متحابة ويلتقون يوميا في النادي ويذهبون معا في رحلات ترويحية ومعظمها الى الحمامات المعدنية في منطقة المخيبة على نهر اليرموك الخالد .
وكانوا يمثلون جيلين والاكبر جيلا كانوا قد بداوا العمل وابرزهم الصديق رمزي عريفج لاعب كرة السلة والمنتخب الوطني لكرة اليد والمرحوم محمد الحوراني الحكم الدولي لكرة السلة المعروف والاستاذ صبحي عمر المدرب الوطني المعروف لكرة اليد والحكم الدولي في كرة السلة .
وفي مباراة نهائية لبطولة سريعة لكرة اليد في 1971/11/14 بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك الحسين رحمة الله مع الاشقاء في النادي الاهلي وعلى الملعب الاسفلتي في مدينة الحسين للشباب وبرعايةالمرحوم جلالة الملك الحسين ابن طلال طيب الله ثراه .
وكان في مركز حراسة المرمى صبحي عمر الحارس الاساسي والاميز والحارس الناشئ مازن حتاملة ،
وفي بداية البطولة صباحا في المباريات التاهيلية والتي كانت نتيجتها محسومة لصالح فريق الحسين لفارق المستوى مع الاندية اخرى .
وكنا نعطي فرصة للحارس الناشئ مازن والذي ابدع في ذلك اليوم ودافع عن مرمى الفريق ببسالة وبشهادة الجميع .
وفي المباراة الاخيرة كنت قد اخترت ان يكون صبحي عمر الحارس في بداية اللقاء ولكنه اثر على نفسه واصر ان يكون مازن حارس ذاك اللقاء النهائي وهذا لا يحدث الا من الكبار واصحاب الهمة العالية .
وتفوق مازن على نفسه في ذاك اللقاء ونال جائزة الحارس المثالي في تلك البطولة وكان صبحي عمر بجانبي يشجع مازن من قلبه وكان سعيدا باحرازه كاس الحارس المثالي.
وخلاصة القول ان صبحي عمر اصبح من ابرز مدربي كرة في الاردن لسنوات طويلة وله فضل على مسيرة كرة اليد في اندية الشمال والمنتخب الوطني والمدرسي.
واما الدكتور مازن حتاملة اكمل دراساته في التربية الرياضية لكافة درجاتها في الولايات المتحدة ووصل الى درجة الاستاذية في علم النفس الرياضي ومن ابرز اساتذة علم النفس الرياضي التطبيقي في الوطن العربي
ولا زال الحارسان يتذكران ويذكران تلك الاريحية في التعاون والايثار لغيرهم وهي من اساسيات العمل الرياضي بكافة مظاهرة واشكاله.
ويذكر الدكتور مازن هذا الموقف كمثال للايثار والروح الجماعية للفريق في محاضراته لطلبته في الجامعة ،
ونحن هنا بدورنا نتمنى للصديقين العزيزين الاستاذ صبحي عمر والدكتور مازن حتاملة العمر المديد كله صحة وسعادة باذنه تعالى في طاعة الرحمن.

العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
السلط يقصي سحاب ويضرب موعدا مع الحسين في كأس الأردن منتخب الشباب إلى جانب لبنان والعراق وألبانيا في بطولة غرب آسيا تسمية حكام كأس الأردن الوحدات يخشى حيوية الرمثا والسلط يستضيف سحاب في كأس الأردن يورو 2024 .....لم ندخل بعد مرحلة المباريات الحاسمة فرنسا تهزم النمسا بنيران صديقة وسلوفاكيا تباغت بلجيكا رومانيا تطرق مرمى أوكرانيا بالثلاثة في بطولة أمم أوروبا بطولة غرب آسيا برعاية الديار العربية جود بيلينغهام يقود انجلترا للفوز على صربيا بشق الانفس هولندا تفلت من مصيدة بولندا الاتحاد يتغلب على الأرثوذكسي ويشدد قبضته على صدارة دوري المحترفات ألمانيا تستهل اليورو 2024 و تدك حصون أسكتلندا بخماسية المانيا تواجه اسكتلندا في افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024 قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 و20 عاما السيلاوي: أنا جاهز للظفر بدوري المقاتلين المحترفين أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء..عمر الفرداوي: متحمس للبطولة و"السعودية" بلدي ال... قراءة سريعة قبل صافرة كأس الأمم الأوروبية 2024 اللاعب والمدرب عصام الريشة في ذمة الله عثمان القريني يكتب....الله يسعدكم .. يا نشامى  آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم