دكتور فايز أبو عريضة يتذكر….نماذج في الايثار واخلاقيات الرياضة

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – في بداية سبعينات القرن الماضي شكلنا فريق لكرة اليد في نادي الحسين الرياضي باربد وكانوا اسرة واحدة متحابة ويلتقون يوميا في النادي ويذهبون معا في رحلات ترويحية ومعظمها الى الحمامات المعدنية في منطقة المخيبة على نهر اليرموك الخالد .
وكانوا يمثلون جيلين والاكبر جيلا كانوا قد بداوا العمل وابرزهم الصديق رمزي عريفج لاعب كرة السلة والمنتخب الوطني لكرة اليد والمرحوم محمد الحوراني الحكم الدولي لكرة السلة المعروف والاستاذ صبحي عمر المدرب الوطني المعروف لكرة اليد والحكم الدولي في كرة السلة .
وفي مباراة نهائية لبطولة سريعة لكرة اليد في 1971/11/14 بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك الحسين رحمة الله مع الاشقاء في النادي الاهلي وعلى الملعب الاسفلتي في مدينة الحسين للشباب وبرعايةالمرحوم جلالة الملك الحسين ابن طلال طيب الله ثراه .
وكان في مركز حراسة المرمى صبحي عمر الحارس الاساسي والاميز والحارس الناشئ مازن حتاملة ،
وفي بداية البطولة صباحا في المباريات التاهيلية والتي كانت نتيجتها محسومة لصالح فريق الحسين لفارق المستوى مع الاندية اخرى .
وكنا نعطي فرصة للحارس الناشئ مازن والذي ابدع في ذلك اليوم ودافع عن مرمى الفريق ببسالة وبشهادة الجميع .
وفي المباراة الاخيرة كنت قد اخترت ان يكون صبحي عمر الحارس في بداية اللقاء ولكنه اثر على نفسه واصر ان يكون مازن حارس ذاك اللقاء النهائي وهذا لا يحدث الا من الكبار واصحاب الهمة العالية .
وتفوق مازن على نفسه في ذاك اللقاء ونال جائزة الحارس المثالي في تلك البطولة وكان صبحي عمر بجانبي يشجع مازن من قلبه وكان سعيدا باحرازه كاس الحارس المثالي.
وخلاصة القول ان صبحي عمر اصبح من ابرز مدربي كرة في الاردن لسنوات طويلة وله فضل على مسيرة كرة اليد في اندية الشمال والمنتخب الوطني والمدرسي.
واما الدكتور مازن حتاملة اكمل دراساته في التربية الرياضية لكافة درجاتها في الولايات المتحدة ووصل الى درجة الاستاذية في علم النفس الرياضي ومن ابرز اساتذة علم النفس الرياضي التطبيقي في الوطن العربي
ولا زال الحارسان يتذكران ويذكران تلك الاريحية في التعاون والايثار لغيرهم وهي من اساسيات العمل الرياضي بكافة مظاهرة واشكاله.
ويذكر الدكتور مازن هذا الموقف كمثال للايثار والروح الجماعية للفريق في محاضراته لطلبته في الجامعة ،
ونحن هنا بدورنا نتمنى للصديقين العزيزين الاستاذ صبحي عمر والدكتور مازن حتاملة العمر المديد كله صحة وسعادة باذنه تعالى في طاعة الرحمن.

العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الشناينة ينفى تصريحات الأسمر والوحدات مطالب بالتوضيح مانشستر سيتي يعبر نوتنغهام فورست ويعزز فرصته باللقب سان جيرمان يحسم لقب الدوري الفرنسي بوقت مبكر الخواجة:"الميني قول" أصبحت حالة وطنية ودورها احتواء الشباب في أنشطة مفيدة وفاعلة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة توقع مذكرة تعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان