لجنة المسابقات في اتحاد غرب آسيا تناقش أجندة البطولات

ستادكم نيوز –

عقدت لجنة المسابقات في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم اجتماعاً  أمس الخميس  عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأقيم الاجتماع بحضور عدنان درجال – العراق (رئيس اللجنة)، والأعضاء، سمعان دويهي – لبنان، الدكتور علي ابو الراغب – اليمن، فليح الدعجة – الأردن، جمال العتيبي – الكويت، والأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم.

ورحب درجال ببداية الاجتماع بأعضاء اللجنة التي تم تشكيلها مؤخراً، وأبدى تقديره والأعضاء كافة لاختيارهم ضمن هذه اللجنة، مشيراً إلى أن اللجنة ستعمل ضمن فريق واحد لضمان استمرارية قيام اتحاد غرب آسيا بأدواره تجاه الإقليم من خلال تنظيم العديد من البطولات لكافة الفئات العمرية ولكلا الجنسين.

وبالمقابل، أبدى السالم اعتزاز الاتحاد بأعضاء اللجنة، واعتبر أن خبراتهم المتراكمة ستسهم في صياغة وبرمجة المسابقات، بما يتوافق مع الأهداف الطموحة، إلى جانب مواصلة خطة تطوير البطولات التي باتت تحتل مكانة مرموقة في القارة.

وبعد ذلك، قدمت مديرة المسابقات في الاتحاد عبير الرنتيسي شرحاً عن البطولات التي تم تنظيمها منذ بداية ال

عام ٢٠٢٣ الجاري وما تبقى من بطولات ستقام هذا العام، كما استعرضت البطولات المقترحة على أجندة عام ٢٠٢٤.وبحسب التقرير نظم الاتحاد منذ بداية العام ٢٠٢٣ حتى الآن بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الالكترونية التي أقيمت بضيافة الاتحاد السعودي مطلع حزيران/ يونيو، إلى جانب بطولة تحت ٢٣ عاماً الرابعة في العراق منتصف الشهر ذاته، وعلى أن يقوم الاتحاد لاحقاً في كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢٣ بتنظيم البطولة العاشرة للناشئين مواليد ٢٠٠٨ وبضيافة الاتحاد العماني.

وفيما يتعلق بأجندة ٢٠٢٤، فقد تم استعراض العديد من الخيارات حول المواعيد الممكن خلالها إقامة بطولة الرجال العاشرة التي كانت تأجلت منذ آذار الماضي بسبب اعتذار الإماراتي عن استضافتها.

وبعد الإطلاع على أجندة النشاطات والبطولات القارية سواء التصفيات أو النهائيات وانشغال أيام فيفا بالعديد من الالتزامات، أجمعت اللجنة على صعوبة إقامة البطولة خلال أيام الفيفا لغاية عام ٢٠٢٦، وتدارست عدة مقترحات لموعدها القادم، بما يتناسب مع تلك الالتزامات، ومع الأجندة الدولية والآسيوية بالإضافة لأجندة الاتحادات الأعضاء.

وتم الاتفاق على عرض هذه المقترحات على الاتحادات الأهلية في اجتماع لاحق للوصول إلى صيغة توافقية من شأنها التوصل إلى موعد مناسب ورسمي للبطولة.

وتشمل أجندة ٢٠٢٤ كذلك إقامة النسخة السادسة من بطولة تحت ٢٣ عاماً، وبحيث تستهدف الفئة العمرية لمواليد ٢٠٠٢، وفي موعد مقترح من ١٨ إلى ٢٦ آذار/ مارس ٢٠٢٤ وخلال أيام الفيفا، وبمشاركة الفرق التي ستتأهل الى النهائيات الآسيوية وقبل انطلاق أولمبياد باريس.

كما يسعى الاتحاد لتنظيم النسخة السادسة لبطولة تحت ٢٣ عاماً في النصف الثاني من العام المقبل، وللفئة العمرية مواليد ٢٠٠٣، وبحيث تكون محطة تحضير للمنتخبات التي تتأهب لخوض التصفيات الآسيوية القادمة لهذه الفئة.

وإضافة إلى ذلك، سيشهد عام ٢٠٢٤ إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الرابعة للشباب، كبطولة تحضيرية للمنتخبات قبل التصفيات الآسيوية المقررة خلال شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٤ وللفئة العمرية مواليد ٢٠٠٥، وعلى أن يتم تحديد موعدها النهائي ومكانها لاحقاً.

ومن المنتظر أيضاً أن يتخلل العام المقبل إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الحادية عشرة للناشئين مواليد ٢٠٠٨، وخلال شهر تموز/ يوليو كموعد مقترح، كبطولة تحضيرية للمنتخبات قبل التصفيات الآسيوية المقررة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠٢٤.

وجرى خلال الاجتماع استعراض خطط التعاون مع الاتحادات الإقليمية في القارة والمنطقة العربية، والإشارة إلى الاجتماعات التنسيقية التي عقدها اتحاد غرب آسيا مع الاتحاد العربي لكرة القدم واتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم.

وركز الاجتماع مع الاتحاد العربي على التنسيق بما يتعلق بأجندة البطولات والنشاطات للاتحادين، وتثبيتها وبرمجتها لفترات زمنية أطول، وإمكانية تنظيم بطولات مشتركة، والعمل على تطوير كرة القدم النسائية من خلال استحداث بطولة للأندية، استناداً على الجدوى الفنية لذلك وعلى تجربة اتحاد غرب آسيا الناجحة حينما نظم بطولتين لأندية للسيدات لاتحادات غرب آسيا.

كما سيعمد اتحاد غرب آسيا على التنسيق بما يتعلق بأجندة البطولات والنشاطات ما بينه واتحاد كأس الخليج العربي، وتثبيتها وبرمجتها بشكل مشترك لتفادي أي تداخل بالمواعيد، إلى جانب بحث تنظيم بطولات مشتركة ما بين الاتحادين.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال)