خالد الغول يكتب…..المغرب ومصر .. قمة افريقية عربية … وتأهل اولمبي يتجدد

خالد الغول

ستادكم نيوز -منتخبان عربيان في ليلة واحدة … مصر والمغرب يتأهلان الى اولمبياد باريس من خلال المنتخبين الاولمبيين تحت 23سنة بعد إجتياز عاصف للدور قبل النهائي الذي شهدته مدينتا الرباط وطنجة المغربيتين وذلك على حساب منتخبي غينيا ومالي اللذين إنحصر المقعد الافريقي الثالث بينهما من خلال المباراة الترتيبية حيث سيكون الفائز السفير الافريقي الثالث في باريس ، بينما سيخوض الخاسر مباراة فاصلة مع رابع قارة آسيا بحثا عن المقعد الرابع الذي سيكون افريقيا او اسيويا .

وجاء تأهل مصر على حساب غينيا بالفوز عليها بهدف وحيد سجله محمد شحاتة لاعب فريق طلائع الجيش بعد سبع دقائق فقط من اولى مواجهتي نصف النهائي على ملعب ابن بطوطة في طنجة ولم تتبدل النتيجة بعده رغم محاولات الفريق الغيني تحقيق التعادل وفرض وقت اضافي .
ورفع المنتخب المصري عدد مرات تأهله الأولمبي الى 13 مرة مؤكدا تفوقه الافريقي الاولمبي إضافة الى انه حقق من قبل المركز الرابع مرتين عام 28 بأمستردام و64 في طوكيو ، بينما خرج من الدور الأول في دورات 1920 في انتويرب البلجيكية و24 في باريس اي قبل مائة عام على مشاركته المقبلة وفي نفس البلد ، و36 في برلين و48 في لندن و52 في هلسنكي و 60 في روما و 84 في لوس انجلوس و 92 في برشلونة و 2012 في لندن و 20 في طوكيو ، وتأهل المصريون ايضا الى دورتي 56 في ملبورن الاسترالية و80 في موسكو .
وعلى العكس منها تماما كان الوضع على ستاد مولاي عبد الله في مدينة الرباط عندما فرض التعادل الإيجابي المثير بهدف لمثله وقتا اضافيا بين المنتخب المغربي صاحب الضيافة ونظيره المالي بعد ان تفوق المغاربة في الشوط الأول وسجلوا عن طريق زكريا الوادي لاعب مولنبيك البلجيكي لكن الاسود الاولمبيين تراجعوا في الشوط الثاني خاصة بعد إصابة إسماعيل الصيباري المرشح للقب افضل للاعب في البطولة ليسيطر منتخب مالي الذي أظهر قوة كبيرة في العودة ويسجل التعادل عن طريق لاعبه ديامبو .
ويتكرر نفس السيناريو في الوقت الإضافي عندما خطف المغاربة هدفهم الثاني من رأسية رائعة من أمين الوزاني لاعب جينجا الفرنسي في الدقيقة 111وبدا وكأن المنتخب المغربي قد إقترب من خوض النهائي والتأهل الى باريس لكن قوة المنتخب المالي تجلت من جديدفخطفوا التعادل عن طريق مايجا في الدقيقة 115 ليفرضوا الصمت في المدرجات بعد ان اصبح الحسم بركلات الترجيح أمر لا مفر منه .
ورغم الضغوط الكبيرة على المغاربة في ركلات الترجيح لكنهم نجحوا بتسجيل ركلاتهم الأربعة بنجاح عن طريق أسامة تارجالين وأمين الوزاني ويونس طه والكابتن عبد الصمد الزلزولي ولم تكن هناك حاجة لتسديد ركلة خامسة بعد أن أهدر الماليون اول ركلة عن طريق الكابتن تراوري وآخر ركلة عن طريق ديومانديه بعد ان تصدت لهما العارضة.
وإحتفل المغاربة بإنجاز جديد تحقق بقيادة عميدهم الكروي ورئيس اتحادهم فوزي لقجع وبقيادة فنية وطنية تمثلت بالمدرب الشاب عصام الشرعي 41سنة والذي نشأ ولعب ودرب في الكرة البلجيكية قبل ذلك ، وذلك بعد انجازهم التاريخي الأفضل في تاريخ الكرتين العربية والإفريقية في مونديال قطر عندما بات اسود الأطلس اول منتخب عربي وافريقي يحرز المركز الرابع وبالقيادة الوطنية للمدرب التاريخي وليد الركراكي .
وهذا اول تأهل المغاربة منذ أولمبياد لندن 2012 عندما خرج عبد العزيز برادة ورفاقه من الدور الأول بتعادلين مع هندوراس 2-2و اسبانيا 0-0 والخسارة بهدف امام اليابان .
كما انه التأهل الثامن للمغاربة في مسابقات كرة القدم الاولمبية وهو ثاني افضل انجاز افريقي بعد المصري ، حيث جاء التأهل في دورات 64 في طوكيو و72 في ميونيخ و84 في لوس انجلوس و 92 في برشلونة و 2000في سيدني و 04 في اثينا و12 في لندن . وتأهل المغاربة ايضا الى اولمبياد مكسيكو 68 لكنهم انسحبوا فيما بعد . ومن يدري فقد تستمر نجاحات الكرة المغربية ويتجاوز الاولمبيون الدور الأول للمسابقة للمرة الأولى بعد ان فشلوا في تحقيق ذلك في المرات السابقة .

قمة عربية افريقية
لقاء القمة لتحديد بطل القارة بين المتأهلين الى الاولمبياد الذي سيقام يوم السبت القادم في الرباط سيكون عربيا
تماما لأول مرة في تاريخ البطولة حديثة العهد والتي أصبحت بديلة للتأهل الى الاولمبياد عن المباريات الإقصائية بنظام الذهاب والإياب التي كان الإتحاد الإفريقي ( الكاف ) ينظمها بإستمرار حتى 2011 عندما أصبحت البطولة ضمن أجندة الكاف الدائمة .
وسيحاول المنتخب المصري الذي يقوده المدرب البرازيلي روجر ميكالي الذي حقق للبرازيل اول ميدالية ذهبية في كرة القدم في اولمبياد ريو 2016 ان يدافع عن لقبه الذي احرزه على ارضه عام 2019 عندما فاز على كوت دي فوار ، بينا يبحث المنتخب المغربي عن تتويجه الاول في البطولة بعد ان كان وصيفا في البطولة الأولى عام 2011 والتي كانت على ارضه امام الجابون 2-1 .

وتاليا سجل نتائج النسخ الثلاث الماضية لبطولة افريقيا تحت 23 سنة للمنتخبات الاولمبية
الأولى 2011في المغرب :
النهائي : الجابون -المغرب 2-1
الثالث والرابع : مصر – السنغال 2-1

الثانية 2015 في السنغال :
النهائي : نيجيريا – الجزائر 2-1
الثالث والرابع : جنوب افريقيا – السنغال
ركلات ترجيحية 3-1بعد التعادل السلبي

الثالثة :مصر 2019
النهائي : مصر – كوت دي فوار 2-1
الثالث والرابع : جنوب افريقيا – غانا ركلات ترجيحية 6-5 بعد التعادل 2-2.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
لاعب منتخب "النشامى" السابق عمر القرا في ذمة الله فوز الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية والجامعة بذهبية الشطرنج في دورة الاستقلال المدرسية اتحاد الجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة نجوم كرة القدم والإعلام في مباراة تضامنية غداً بالكويت بخسارة برشلونة....جيرونا يعجل بتتويج ريال مدريد باللقب معان يباغت الرمثا "بهدف" البقاء القرعة تضع منتخب الشباب في مجموعة متوازنة لبطولة آسيا بكرة اليد الفيصلي يرفض استقالة الحياصات فوز ماركا بذهبية الطاولة والجامعة بالريشة في دورة الاستقلال لرياضية المدرسية العضو الرابع...حياصات يوضح سبب استقالته من إدارة الفيصلي أبطال المغرب يعلنون التحدي: ألقاب بطولة المقاتلين المحترفين لنا ماذا لو تأهل العرب لمواجهة الكيان المحتل؟....الكشف عن مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس تسويق أندية الكرة شباب العقبة ينجح في اختبار شباب الأردن ويصعب مهمته الحسين يفلت من مصيدة الأهلي ويحافظ على الفارق النقطي الفيصلي يوافق على انتقال لاعبه رزق بني هاني لسيلانغور الماليزي تشلسي يقزم آمال توتنهام بالتأهل في دوري أبطال أوروبا القريني يطالب إدارة الوحدات بتجديد عقد "شرارة" والتركيز في اختيار نوعية اللاعبين في بادرة هي الأولى ....تهديد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالحبس الوحدات يعبر السلط بثلاثية بدوري المحترفين