خالد الغول يكتب…دي خيا .. هل حان وقت الرحيل عن مانشستر يونايتد

خالد الغول

إيطاليا- ستادكم نيوز – يمضي مانشستر يونايتد قدما نحو التعاقد مع الحارس الكاميروني اندريه اونانا من نادي انتر ميلانو الايطالي .
ولو تمت الصفقة التي تسير بخطوات متسارعة فإن قدوم أونانا البالغ من العمر 27 عاما قد يعني بنسبة كبيرة نهاية حقبة الحارس الاسطوري في تاريخ اليونايتد ديفيد دي خيا الذي تستمر مسيرته مع اليونايتد للعام الثاني عشر على التوالي .
ولا شك ان رغبة المدرب ايريك تين هاخ بتغيير حارس اليونايتد لعبت دورا كبيرا في تسريع المفاوضات لضم الحارس الكاميروني خاصة وأن تين هاخ يعرف أونانا جيدا لمّا كان مدربه أبان فترة أياكس الهولندي ويعرف قدراته الحقيقية وأيضا بعد موسمه الرائع مع فريقه الإيطالي إنتر والذي توجه بالفوز بلقبين محليين وهما الكأس وكأس السوبر والتأهل لدوري الأبطال إضافة لوصافة البطولة الاوروبية الأكبر بعد الخسارة من مانشستر سيتي بالنهائي ولعل ما زاد من قناعة تين هاخ بصورة البحث عن حارس جديد لفريق الشياطين الحمر الأخطاء الكبيرة التي ارتكبها دي خيا في موسم تين هاخ الأول مع الفريق والذي إعتمد فيه على دي خيا في نحو 95% من مباريات الموسم في كل البطولات ، فكان كعادته الحارس صاحب التصديات المستحيلة في كثير من الأحيان ولكن اخطائه في نفس الوقت كانت قاتلة ومكلفة لموسم يونايتد ، ولعل ابرزها عندما تسبب بهدفين دخلا شباكه من فريق اشبيلية الاسباني وتسببا بخروج يونايتد من مسابقة الدوري الاوروبي في ربع النهائي .
وجاء خطأه بعدها في نهائي كأس الاتحاد الانجليزي أمام الجار مانشستر سيتي ليتسبب ايضا في خسارة لقب آخر للموسم المنتهي وذلك في اول مباراة نهائية تجمع بين الجارين في مدينة الشمال الانجليزية .
وأعلن تين هاخ بعدها ان مركز حراسة المرمى يحتاج لثورة في يونايتد لأن دي خيا من أفضل الحراس وصاحب خبرة كبيرة مع الفريق ويكفي انه يحمل الرقم القياسي كأكثر خرج مرمى خرج بشباك نظيفة في تاريخ البريمير ليج ، وهو ربما افضل حارس مرمى يحسن التصدي ربما في العالم ، لكنه يمتلك نقاط ضعف أثرت على ادائه وعلى نتائج الفريق ، فهو ضعيف جدا في لعب الكرة بقدميه ولا يستطيع ان يساهم في بناء الهجمة ولعل هدف اشبيلية الثالث يؤكد هذا الكلام عندما خرج الى خارج منطقة الجزاء ومرر الكرة خاطئة الى لاعب اشبيلية المغربي يوسف النصيري الذي اسكنها المرمى الخالي ، وجاء هدف الفوز لسيتي في نهائي الكأس عندما سدد جوندوجان لاعب سيتي وبرشلونة الحالي كرة ضعيفة مرت من تحت يديه لتدخل المرمى .
وكان دي خيا حتى نهاية الشهر الماضي صاحب الراتب الأسبوعي الأكبر في يونايتد حيث كان يتقاضى 375 ألف باوند اسبوعيا مما يعني ان راتبه السنوي كان يصل الى 18 مليون وهو من اعلى الرواتب على الإطلاق .
وحسب العقد الذي انتهى بين دي خيا ويونايتد بنهاية يونيو فإن من حق يونايتد التجديد لدي خيا لعام إضافي ولكن بشرط تخفيض الراتب وهو ما وافق عليه دي خيا قبل ان أن يصطدم بأن يونايتد يريد التجديد معه ولكن بعد أن ابدى رغبته بتخفيض آخر حسب طلب المدرب تين هاخ وهو ما يعني ان دي خيا إقترب من الرحيل إلى ناد آخر في الليحا الإسبانية مثلا أو كما ربطته بعض الأخبار باللحاق بكبار النجوم الدى دوري روشن السعودي للمحترفين .
وينتظر أن تحدد الفترة القادمة مصير دي خيا مع اليونايتد خاصة إذا تمت صفقة أونانا وتحول دي خيا الى الحارس الثاني للفريق وبراتب يصل ربما الى اقل من نصف ما كان يتقاضاه وهو ما قد يرفضه دي خيا الذي كان حارس اسبانيا الأساسي في مونديال روسيا 2018.
ويبدو أن دي خيا لا يفكر بوضعه الحالي مع اليونايتد إذ أنه إحتفل بزفافه على صديقته المغنية الاسبانية إندومي في الأول من هذا الشهر ، على أن يعودبعدها ليقرر مصيره بعد نهاية إحتفالاته فلا شك ان الجزء الثاني من عطلته الصيفية ينتظر منه قرارا ساخنا بعد ان اعلن من قبل عن رغبته بالبقاء في يونايتد ولكن ليس بالشروط التي فرضها تين هاخ عليه فقد يراها أنها مهينة وخاصة أنه لا زال بتصنيفه ربما بين أفضل عشرة حراس مرمى في العالم حاليا رغم زيادة نسبة أخطائه المكلفة .. فعل فعلا انتهت قصة حارس اسطوري آخر في تاريخ اليونايتد يضاف لأساطير أخرى سبقته مثل الدانماركي بيتر شمايكل والهولندي إيدوين فان دير سار ؟

ديفيد دي خيا … بالأرقام
مواليد : 7-11-1990 في مدريد
الاندية التي لعب فيها :
أتلتكو مدريد 09-11
مانشستر يونايتد 11-23
مبارياته الدولية : 45 غير عشرات المباريات مع منتخبات الفئات الإسبانية أبرز انجازاته :
اتلتكو مدريد : الدوري الاوروبي وكأس السوبر الاوروبية : 2010
مانشستر يونايتد :
الدوري 2013
كأس انجلترا : 2016
الدوري الاوروبي : 2017
كأس المحترفين الانجليزية : 2017 و2023
الدرع الإجتماعية : 2011، 2013و2016

مع اسبانيا :
بطولة اوروبا تحت 17:
مرة واحدة 2017 ووصافة بطولة العالم في نفس العام .
بطولة اوروبا تحت 21:
مرتان 11، 13

القاب فردية :
القفاز الذهبي لأفضل حراس البريمير ليج : مرتان 17-8، 22-23
افضل حارس في تشكيلة الموسم : أربع
مرات 14-15، 15-16، 16-17 ، 17-18

جائزة مات بازبي لأفضل لاعبي يونايتد في الموسم : أربع مرات 13-14، 14-15، 15-16 ، 17-18

مجموع مباريات دي خيا مع مانشستر يونايتد : 545مباراة منها 415 مباراة في البريميرليج الذي خاض كافة مبارياته كأساسي في أربعة مواسم من المواسم الخمسة الأخيرة .

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الشناينة ينفى تصريحات الأسمر والوحدات مطالب بالتوضيح مانشستر سيتي يعبر نوتنغهام فورست ويعزز فرصته باللقب سان جيرمان يحسم لقب الدوري الفرنسي بوقت مبكر الخواجة:"الميني قول" أصبحت حالة وطنية ودورها احتواء الشباب في أنشطة مفيدة وفاعلة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة توقع مذكرة تعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان