رسالة إلى اللاعب المصري.. “عندما تلعب بروح مشجع”!

محمد الحتو 

ستادكم نيوز – عندما قابلت نيجيريا برهبة البدايات، وتوتر تكتيكي غير مفهوم، وخطة “التائه في غابة” فإنك منحتها فرصة ركوب المباراة والسيطرة عليك، وفي المقابل حين واجهت “أفيال” ساحل العاج بقلب قوي وروح عالية فإنك فرضت شخصيتك وصدّرت القلق إليها، وهنا حجّمتها فأصبحت أكثر جرأة على اتخاذ قرارك وتسيير المواجهة كما ترغب.
هكذا كان مشهد أداء رجال المنتخب المصري أمام ساحل العاج، فقد أيقنوا أخيراً بعد “حوار طويل” يبدو أنه وصلهم عبر مواقع التواصل من ملايين الجماهير الغاضبة والنقاد الرياضيين، مفاده بأنهم أصحاب سبع نجوم منقوشة على قمصان فرعونية يفوح منها عبق تاريخ من البطولات والألقاب سطرها المعلم حسن شحاته والخطيب وطاهر أبو زيد وحسام حسن وحازم إمام وأبو تريكة و”الصقر” احمد حسن وزيدان وعمرو زكي والحضري!
ماذا يريد المشجع المصري العادي، والمتابع العربي، غير منتخب يقاتل، ولاعبين يأكلون الأخضر واليابس، وجهاز فني مسؤول يقدر غضبة شعب غيور على صورة منتخب بلده في محفل دولي كبير؟! ولولا وابل الانتقادات الموجهة للمدرب البرتغالي كارلوس كيروش ومعاونيه واللاعبين في المباريات الثلاثة الماضية وارتفاع درجة حرارة الجماهير وسقف مطالبهم المشروعة، لما تعافى المنتخب بالسرعة التدريجية المعقولة.
إذن، حرقة الجماهير استفزت المنتخب، وغيّرت الواقع وصححت المسار، وحتى لو خسر المنتخب المصري المباراة بالركلات لكنا صفقنا للاعبين، فالمطلوب أداء يشفع، وتكتيك يمتع، وأدوار متناغمة، ولاعبين يعبرون عن قيمتهم، وهو ما حصل مشكورين.
محمد صلاح لعب دور قيادي مهم، وإن تمنيت أن يطمع باللعب الفردي أكثر من الجماعي في بعض الهجمات.. محمد النني لعب أجمل مبارياته وكان الجندي المجهول بتكتيكه واتزانه.. حمدي فتحي “لا غنى عنه”.. احمد سيد “زيزو” ورقة رابحة.. أحمد فتوح أحسن ظهير في البطولة.. أما محمد أبو جبل فكان بمثابة “حكاية قصيرة بنهاية سعيدة”.
ورغم تألق هؤلاء، لابد أن نخلع القبعات احتراماً وتقديراً لنجمين واعدين، الأول ذلك الشاب المهذب عمر كمال، والثاني: محمد عبد المنعم، إذ ليس من السهل أن تخوض مثل هذه النوعية من المباريات وتمتلك الثقة الكافية أمام عمالقة ساحل العاج والدوري الإنجليزي زاها وبيبي وآخرين! كما أنه من الصعب على كمال تحديداً القادم من نادي فيوتشر المغمور في الدوري المصري التحلي بالثقة الكافية للتقدم بطلب تنفيذ ركلة ترجيحية ترتيبها مهم جداً راهناً فرحة ملايين المصريين بمصير تسديدة من قدمه، فحجم الضغط كبير لكنه كان رجلاً وأهلاً لها.
مصر فرّحت عشاقها بفوز لم يرشحها كثيرون لتحقيقه قبل المباراة، ولم تكتف بذلك بل سجلت رقماً تاريخياً مهماً، إذ لم تخسر بركلات الترجيح بكأس أمم إفريقيا منذ 36 سنة، بعدما ابتسمت لها الركلات مرة خامسة (أمام الكاميرون 1986، ساحل العاج 1998 و2006 و2022، وبوركينا فاسو 2017).
أخيراً، من المفارقات في البطولة أن مصر ثأرت لشقيقتها الجزائر من ساحل العاج بهذه البطولة، وضربت موعداً مع عشقها المغرب في ربع النهائي، نأمل أن يتأهل فيه من يمتلك القدرة على تتويج العرب باللقب.

*إعلامي أردني يعمل في الإمارات – سبق له العمل في صحيفتي الغد والعرب اليوم

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الحسين يفلت من مصيدة الأهلي ويحافظ على الفارق النقطي الفيصلي يوافق على انتقال لاعبه رزق بني هاني لسيلانغور الماليزي تشلسي يقزم آمال توتنهام بالتأهل في دوري أبطال أوروبا القريني يطالب إدارة الوحدات بتجديد عقد "شرارة" والتركيز في اختيار نوعية اللاعبين في بادرة هي الأولى ....تهديد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالحبس الوحدات يعبر السلط بثلاثية بدوري المحترفين الفيصلي يدك مرمى الجليل برباعية بروسيا دورتموند يتغلب على ضيفه سان جيرمان في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا سحاب يتقدم خطوة مهمة على حساب مغير السرحان مديرية الجامعة توسع الفارق في ميداليات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو....أبطال الأردن: جاهزون لبطولة المقاتلين المحترفين في الشرق الأوسط ريال مدريد يخطف نقطة من بايرن ميونخ في ذهاب الدور قبل النهائي من دوري أبطال أوروبا حفيد كلاي يؤدي مناسك العمرة.. نائب الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين ماك يعتنق الإسلام ويؤد... تسمية حكام الجولة 18 من دوري المحترفين الجولة 18 من دوري المحترفين تنطلق غدا مديرية الجامعة تواصل صدارتها لمسابقات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية برشلونة يستعيد عافيته عن طريق فالنسيا لاعبو الفيصلي يطلبون من إدارة أن تتحد ومنحهم مستحقاتهم المالية ؟! نيوم وألماتي على أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3