“اليويفا” يختار بنكاً أمريكياً لقيادة حزمة تمويل كرة القدم بقيمة 7 مليارات يورو

ملكون ملكون

ستادكم نيوز – اختارت  الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  Citigroup لقيادة حزمة تمويل للوباء تصل قيمتها إلى 7 مليار يورو للأندية الأوروبية حيث تتزايد المخاوف من حدوث مزيد من الاضطراب من البديل Omicron لفيروس كورونا.

وقالت أحد المصادر  لفايننشال تايمز إن حزمة التمويل، وكذلك اختيار البنك الأمريكي لقيادة المشروع إذا تم المضي قدماً فيه، ستعرض على اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم

يمكن أن يقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يدير دوري أبطال أوروبا، أرقى مسابقة للأندية في جميع أنحاء أوروبا، ما إذا كان سيمضي قدماً في الصفقة في اجتماع منفصل الربيع المقبل، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يتحرك بشكل أسرع من ذلك في الممارسة العملية.

تحتاج الأندية في جميع أنحاء أوروبا إلى التمويل بعد خسارة مليارات اليورو في الإيرادات منذ تفشي فيروس كورونا في أوائل عام 2020، مما أجبر الدوريات على تأجيل المباريات. تمت إعادة جدولتها لاحقاً لتتم خلف أبواب مغلقة، مما أدى إلى تضرر إيرادات التذاكر. قدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في وقت سابق أن الأندية الأوروبية خسرت ما يقرب من 9 مليارات يورو من الإيرادات.

يمكن أن يؤدي إنشاء صندوق إغاثة للأندية إلى تزويد الأندية بالسيولة النقدية اللازمة لرؤيتها خلال مزيد من الاضطراب.

في الدوري الإنجليزي الممتاز، أغنى دوري محلي في أوروبا، تم إلغاء المباريات التي تضم برينتفورد ومانشستر يونايتد وبيرنلي واتفورد هذا الأسبوع بسبب الاختبارات الإيجابية، بينما تقام المباريات في الدوري الألماني أمام جمهور أقل.

جاء فوز Citi بعد عملية تنافسية تضمنت أيضًا عطاءات من البنوك المنافسة Goldman Sachs و Macquarie ، بالإضافة إلى شركة Apollo للأسهم الخاصة ، حسبما ذكرت صحيفة Financial Times سابقًا. قد لا يزال لدى المجموعات الأخرى دور تلعبه في المشروع.

لا يزال يتعين رؤية الشكل النهائي لحزمة التمويل، ولكن يمكن أن يبدأ بصندوق يبلغ حجمه حوالي ملياري يورو ، قبل أن يتوسع إلى ما بين ستة مليارات وسبعة مليارات يورو بمرور الوقت.

وتتجه أندية ودوريات كرة القدم إلى المؤسسات المالية لتزويدها برأس المال الذي تحتاجه للتعافي من الوباء ولأغراض الاستثمار. جاذبية التمويل على مستوى الهيئة الإدارية والدوري هو أن المقرضين يعتبرونهم مقترضين أقل خطورة من الأندية الفردية.

وقع الدوري الإسباني هذا الأسبوع صفقة مع شركة الأسهم الخاصة سي في سي كابيتال بارتنرز، والتي تقدم ملياري يورو مقابل 8.2 في المائة من “الأرباح التجارية” للدوري الإسباني – الإيرادات بعد التكاليف من إنشاء كيان تجاري جديد – لصالح الخمسين سنة القادمة. وعارض ريال مدريد وبرشلونة، أكبر ناديين في البلاد، الصفقة بشدة.

ويقول مصرفيون إن اقتراح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لا يتضمن التوقيع على الأسهم أو على جزء من عائدات البث.

بدلاً من ذلك ، يتضمن المشروع ديوناً، والتي سيتم تأمينها مقابل حقوق البث الخاصة بالهيئة الإدارية لمسابقات الأندية الخاصة بها. الأندية التي تلعب في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي أو بطولات الاتحاد الأوروبي الأخرى مؤهلة لهذا المخطط.

*‘إعلامي سوري يقيم في السويد- عمل في جريدة الشعب اليومية الأردنية

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع