لأنها مالئة الدنيا وشاغلة الناس … كرة القدم ..رحلة تطوير مستمرة “صور”

كتب : ملكون ملكون

ستادكم نيوز – نعم إنها مالئة الدنيا و شاغلة الناس ….كرة القدم لحظات الفرح الحقيقي التي يعيشها محبوها مغتسلين من همومهم و غيومهم اليومية، ومن إيقاع الحياة السريع الذي يكاد يطبق على الأنفاس و يدفعهم للهاث لايتوقف ….
كرة القدم لم تصل لشهرتها وشعبيتها من فراغ بل جاء ذلك نتيجة لرحلة تطوير مستمرة منذ اكثر من قرن مضى، عمل خلال هذه السنوات العجاف رجال مخلصون على تطوير اللعبة و بث الدفء في مفاصلها كلما أصابها الوهن ….لذلك دعونا نلقي الأضواء على أهم المراحل التي مرت بها كرة القدم في مسيرة تطويرها ….
لحظات
-أثناء المباراة الدولية الأولى بكرة القدم و التي كان طرفاها منتخبا انكلترا واسكوتلندا عام 1872 بدا اللاعبون مميزون بأكثر من شيء، فإضافة للبنطلون الضيق الذي كانوا يرتدونه، ارتدوا أيضاً قبعات، فقد كانت القبعات حينها، وإلى وقت ليس بالقليل من القرن العشرين جزءً عادياً من ملابس لاعبي كرة القدم .
– لم تكن الكرات مستديرة تماما، فقد صنعت من مثانة خنزير نسقت مثل المنطاد، ثم تم تعديلها بعد ذلك ووضعت داخل قطعة جلدية على شكل البيضة، حتى عام 1860 ومع اكتشاف الممحاة الهندية اخذت الكرة استدارتها الكبيرة و الحقيقية .
– الكرة في السابق كانت تزداد وزناً في الظروف الممطرة اكثر من هذه الأيام، فمثلاً في عام 1889 كان يجب أن يكون وزن الكرة يتراوح بين 340 و 425 غرام، و تزايد هذا الوزن في عام 1937 ليصبح بين 397 و454 غرام .

-في قواعد الكرة عام 1863 لم يكن هناك أي ذكر للعارضة ؟؟؟، فكان المرمى كمرمى الركبي حيث وضع شريط لاغلاق مجال المرمى من الأعلى حتى عام 1875 عندما حلت العارضة محل الشريط لإغلاق المرمى .
-كرة القدم التي اقتحمت انكلترا في القرن الثاني عشر واجهت قرارات ملكية بحظرها عدة مرات بسبب العنف الذي كان يرافق مبارياتها، حتى جاء الملك “هنري” وألغى الحظر لأنه كان على الأغلب لاعباً متحمساً.
-بعكس ما كان يعتقد فإن كرة القدم في بداياتها بانكلترا كانت رياضة ارستقراطية، لكن قواعد اللعبة وقوانينها وضعها طلبة المدارس الداخلية والجامعات قبل أن تتبناها طبقة العمال في القرن التاسع عشر.
تكتيكات مبكرة
-الاجتماع الأول لاتحاد الكرة في 26 اكتوبر عام 1863 في لندن لم ينته بالاتفاق الكامل بين الأعضاء الحاضرين ال12 فقد رفض نادي واحد قبول السماح بالركل تحت الركبة في قوانين كرة القدم.
– التكتيكات المبكرة لكرة القدم تشابهت مع تكتيكات لعبة الركبي فقد كانت الفرق تضع ثقلها في الخطوط الامامية، ولكن مع إقرار قانون التسلل تم الحد من ذلك وبرزت مشاحنات عديدة بين اللاعبين
– في القرن العشرين اعتمدت “ضربة الجزاء” سميت “ضربة الموت” و في البدايات كان يمكن ان تنفذ من اي مكان بطول خط “12” ياردة من المرمى
– لم تأت كلمة كرة القدم من الولايات المتحدة فقد كانت هذه الكلمة شائعة ومستخدمة في المدارس والجامعات وخاصة في اكسفورد
– الكثير من التعبيرات المستخدمة في عالم كرة القدم هي بالأصل مصطلحات و تعابير عسكرية “كالدفاع و خط التماس و التسلل و الهجوم”
– عام 1863 سمحت قواعد اللعبة بمعالجة اللاعبين داخل الملعب، لكن لم يكن مسموحاً للاعب أن يتعامل مع الكرة إذا كان ملقى على الارض.
– عام 1927 لم يكن هناك “ديفيد بيكهام أو روبيرتو كارلوس أو رونالدينيو”لذلك لم يكن ممكناً تسجيل الأهداف من الضربات الحرة المباشرة في حينه.
-قبل عام 1912 كان يمكن لحراس المرمى التعامل مع الكرة داخل وخارج منطقة الجزاء .
– إشارات المرور في شارع كينينغتون الرئيسي بلندن أوحت باستخدام الإنذارات والطرد ببطاقات صفراء وحمراء وكان منفذ الفكرة الحكم الإنكليزي “كين استون”.
– قبل عام 1913 عندما لم تكن الضربة الركنية معتمدة و معروفة بشكلها الحالي كان بإمكان اللاعب تنفيذها من داخل اطار الملعب أو خارجه ولم يكن هناك ما يمنعه من “ترقيص” الكرة بقدمه قبل لعبها .
-حفاظاً على سلامة اللاعبين اعتمدت منذ عام 1874 واقيات قصبة الساق حيث سمح اولاً بارتداءها لحراس المرمى ثم لباقي اللاعبين
– كان على حارس المرمى اختيار اللون الذي سيرتديه حسبما يريد كل مباراة، ولكن في عام 1909 منح حراس المرمى فرصة اختيار أحد ثلاثة ألوان “الأزرق أو الأبيض أو القرمزي”،وفي عام 1921 منح حارس المرمى رقم”1” لفانيلته، وأضيف اللون الأصفر للألوان التي يود ارتداءها .
– منذ بداية القرن االماضي أصبح الحكام يرتدون بنطالاً أسوداً وسترة سوداء وربطة عنق قبل أن تتطور ملابسهم لما هي عليه الآن .

*إعلامي سوري يقيم في السويد عمل في صحيفة الشعب اليومية الأردنية

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً