برشلونة الهولندي أم هولندا الكتالونية

زياد الحمد

ستادكم نيوز -ربما لم يحظ ناد أوروبي قط بما حظي به النادي الكتالوني برشلونة 1899، من رعاية خاصة ، واهتمام من قبل المدربين الهولنديين، بدءا بالملهم رينوش ميشالز، في الأعوام 1971- 1975 و 1976- 1978، ومرورا بكوكبة يشار إليها بأنها خيرة الخبرات الهولندية في عالم كرة القدم: يوهان كرويف، ولويس جان فال، وفرانك ريكارد، وحقق هؤلاء (اثنتين وعشرون بطولة)، إلى ما قبل تسلم أحد نجوم نسخة منتخب الطواحين 1988 الحاصل على كأس الأمم الأوروبية، رونالد كومان، مهماته التدريبية مؤخرا. وكان كومان قد لعب في صفوف فريق برشلونة، وساهم في إحراز النادي لقب الدوري الإسباني أربع مرات، والكأس الأوروبي مرة واحدة 1992.
إذن فالهولنديون هم الأكثر استقرارا من بين عديد المدربين الذين تناوبوا على التدريب، لاسيما وأن هناك 10 مدربين انجليز لم تدم فتراتهم التدريبية المدة التي قضاها مدربو هولندا.
وبالنظر إلى الطريق الفنية، و المهارية، التي تتلمذ عليها لاعبو برشلونة، بمرور الوقت، فإنه يبدو أمرا لافتا خلو القائمة من اي مدرب برازيلي، منذ عام 1912 حتى الآن.
السؤال المطروح في أروقة النادي، وبين عشاق الكاتلوني: هل يعيد التاريخ نفسه ويغزو لاعبو هولندا برشلونة مع كومان؟ أسوة بمواطنيه الذين استعانوا بنجوم الكرة الهولندية..
هولنديا فقد أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم عن تعيين الدولي السابق فرانك دي بور مديرا فنيا للفريق بعقد لمدة عامين، بحيث يتولى تدريب الفريق حتى كأس العالم 2022. وديبور لا يملك سجلا حافلا من الإنجازات، و رغم نجاحه مع أياكس، إلا أنه أخفق مع إنتر ميلان الإيطالي، وكريستال بالاس الإنجليزي.
لا يلام عشاق الكرة الشاملة إذا ما شعروا بالضيق، والحسد، وحتى الحزن على مستقبل كرة بلادهم، فهي لم تبرح مكانها منذ عقود.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
لاعب منتخب "النشامى" السابق عمر القرا في ذمة الله فوز الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية والجامعة بذهبية الشطرنج في دورة الاستقلال المدرسية اتحاد الجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة نجوم كرة القدم والإعلام في مباراة تضامنية غداً بالكويت بخسارة برشلونة....جيرونا يعجل بتتويج ريال مدريد باللقب معان يباغت الرمثا "بهدف" البقاء القرعة تضع منتخب الشباب في مجموعة متوازنة لبطولة آسيا بكرة اليد الفيصلي يرفض استقالة الحياصات فوز ماركا بذهبية الطاولة والجامعة بالريشة في دورة الاستقلال لرياضية المدرسية العضو الرابع...حياصات يوضح سبب استقالته من إدارة الفيصلي أبطال المغرب يعلنون التحدي: ألقاب بطولة المقاتلين المحترفين لنا ماذا لو تأهل العرب لمواجهة الكيان المحتل؟....الكشف عن مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس تسويق أندية الكرة شباب العقبة ينجح في اختبار شباب الأردن ويصعب مهمته الحسين يفلت من مصيدة الأهلي ويحافظ على الفارق النقطي الفيصلي يوافق على انتقال لاعبه رزق بني هاني لسيلانغور الماليزي تشلسي يقزم آمال توتنهام بالتأهل في دوري أبطال أوروبا القريني يطالب إدارة الوحدات بتجديد عقد "شرارة" والتركيز في اختيار نوعية اللاعبين في بادرة هي الأولى ....تهديد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالحبس الوحدات يعبر السلط بثلاثية بدوري المحترفين