مقر نادي الهمومنتمن خير شاهد على تاريخ الرياضة الأردنية

متابعة : كمال الروسان

ستادكم نيوز – الكثيرون ربما لا يعلمون بأن من اقدم الأندية في الأردن ناد يقع مقره أول طلوع راس العين والمصدار ، واسمه نادي الهمومنتمن ، الذي تأسس عام 1943 ، من الشباب الأرمن ، وكان هذا النادي مليئا بالانشطة واستقطاب الشباب خاصة من الارمن ، حيث يقترب من مكان النادي في الاشرفية حي الارمن .

وكان هذا النادي يحتوي على عدة ألعاب ابرزها كرة السلة وكرة القدم  ،وقدم الكثير من اللاعبين للمنتخبات الوطنية.

وبالرغم من وجود هذا المقر حاليا في طلوع المصدار الذي كان على يحتوي ملعب لكرة السلة تقام عليه مباريات الدوري ويملك المقر عائلة باكير الشركسية ، إلا أن النادي اقتصر نشاطاته في الآونة الأخيرة على كرة السلة للآنسات ، ثم عاد وأوقف هذه النشاطات واكتفى بالنشاطات الاجتماعية والثقافية.

وكان فريق الهمومنتمن أول المشاركين في أول بطولة كرة القدم أقيمت في الأردن عام 1944 م إلى جانب 4 فرق هي : الهومنتمن الأردني والأهلي،ونادي الأردن والفيصلي. وفاز الفيصلي بلقب هذه البطولة الرسمية الأولى وتسلم كأسها رشاد المفتي من الملك عبد الله الأول.

والمعروف أن نادي الهمونتمن انبثق عن جمعية الارمن التي أسست هذه الجمعية عام 1918 في إسطنبول، تركيا وانتشرت الفروع في كل أنحاء العالم حيث الانتشار الأرمني، مع فروع عديدة في الكثير من الدول العربية (لبنان، سوريا، العراق، الأردن وفلسطين والكويت ومصر) بالإضافة إلى العديد من بلدان أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وفي أوستراليا.

 

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
بطولة غرب آسيا برعاية ايار العربية جود بيلينغهام يقود انجلترا للفوز على صربيا بشق الانفس هولندا تفلت من مصيدة بولندا الاتحاد يتغلب على الأرثوذكسي ويشدد قبضته على صدارة دوري المحترفات ألمانيا تستهل اليورو 2024 و تدك حصون أسكتلندا بخماسية المانيا تواجه اسكتلندا في افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024 قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 و20 عاما السيلاوي: أنا جاهز للظفر بدوري المقاتلين المحترفين أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء..عمر الفرداوي: متحمس للبطولة و"السعودية" بلدي ال... قراءة سريعة قبل صافرة كأس الأمم الأوروبية 2024 اللاعب والمدرب عصام الريشة في ذمة الله عثمان القريني يكتب....الله يسعدكم .. يا نشامى  آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم مفيد حسونة يكتب.....الظروف مواتية لتحقيق حلم كأس العالم عموتة : الطريقة التي نؤمن بها ونلعب عليها هي إمكانات اللاعبين "النشامى" يتجول في السعودية ويخطف صدارة المجموعة الفيصلي يسمي كوادر الفئات العمرية "النشامى" يبحث عن الفوز بمواجهة نظيره السعودي غدا هل يلعب ليفاندوفسكي في الدوري السعودي؟ عموتة: سأعطي بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا من قبل فرصة اللعب