الرياضة المدرسية إلى أين؟ ؟…

محمد جميل عبد القادر

سعدت كثيرا وانا اتابع برنامجا على قناة المملكة يتحدث عن الرياضة المدرسية التي تعتبر القاعدة والركيزة الأساسية للرياضة .

لقد عايشت شخصيا هذه الرياضة عندما كنت معلما وعندما كنت موجها تربويا مسؤولا عن الرياضة المدرسية في محافظة عمان العاصمة من عام 1967 وحتى 1969 حيث كان للرياضة المدرسية مكانة مرموقة وفاعلة ومؤثرة في مسيرة الحركة الرياضية عموما .

أذكر تماما أن عشاق الرياضة خاصة كرة القدم كانوا يتجمعون على أسوار مدرسة كلية الحسين بالمئات وأكثر لمتابعة المباريات التي تقام على ملعبها باستمرار .

كانت الرياضة هواية وكان حب الرياضة تلقائيا لا تشوبه نوبات التعصب أو الإساءة.

كل المتفوقين رياضيا بل إن أبطال الرياضة كانوا من طلاب هذه المدارس وخريجيها.

كان المعلم وهو حجر الرحى يعطي حصصا رياضية تربوية وفقا للمناهج الموضوعة لكل مرحلة صفية .

كانت هناك نشاطات مرافقة بعد انتهاء الدراسة وكان الإقبال على تلك الأنشطة كبيرا .

كانت الأندية تختار لاعبيها من طلاب المدارس ..

كانت الإمكانات ضعيفة إذا قورنت بالامكانات الحالية لكنها كانت مفيدة ورافدا أساسيا للحركة الرياضية الوطنية .

لا شك أن هذه الرياضة المدرسية ومناهجها بحاجة ماسة لإعادة النظر فيها فقد تغيرت حياتنا المعاصرة وآن الأوان للعمل المخلص الجاد لإعادة دورة الرياضة المدرسية في كل مناحيها ويعود الدور الرئيسي فيها إلى وزارة التربية والتعليم .

هناك عدد من كليات التربية الرياضية تخرج لنا مئات الخريجين المؤهلين القادرين على تطوير وتحسين مسيرة الرياضة المدرسية .

الموضوع بحاجة ماسة إلى دراسة معمقة للتخلص من كل النواحي السلبية التي علقت بالرياضة المدرسية .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الحوار مع الشريف فواز شرف له نكهة خاصة بمشاركة منتخبنا...بطولة غرب آسيا للشباب بكرة القدم نمطلق في السعودية غدا اتحاد الكرة يعقد مؤتمرا صحفيا لتقديم سلامي مدربا للنشامى الأربعاء بالقرعة ....ستاد الحسن يحتضن نهائي كأس الأردن الوحدات يطلب حكاما من الخارج لمباراته مع الحسين...وثيقة الوحدات يفلت من "مصيدة" شباب الأردن ويبلغ نهائي كأس الأردن خالد الغول يكتب....السلّامي .. بطل أشهر ريمونتادا عربية الحسين يهزم السلط بـ"الترجيح" ويبلغ نهائي كأس الأردن المدرب هايل يعتذر عن قيادة فريق الفيصلي مفيد حسونة يكتب..متى يبدا الموسم الكروي الجديد ؟! "كاس" ترفض "الاختلاط" بالألعاب المائية …المسلم ينتصر للقيم وتكافؤ الفرص بالألعاب المائية هل يرحل لياو عن ميلان ؟ هل ينتقل لاعب نيس كيفرين تورام إلى يوفنتوس؟ الدور نصف النهائي لـ كأس الأردن يقام.. غدا الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت 17 و 23 عاماً دكتور فايز أبو عريضة يكتب..اختار عموته الوقت الحرج لاستقالته ولكن بذكاء اتحاد الكرة ينهي عقد عموتا وجهازه المعاون بالتراضي أمين الشناينة يزيل البراغي ويخضع لفترة تأهيل هولندا وفرنسا ... تعادل سلبي واقتسام مؤقت لصدارة المجموعة