ملكون ملكون يكتب….تقنية الـــــ “VAR” … أدرينالين كرة القدم ؟!

كتب : ملكون ملكون

ستادكم نيوز – فجأة يتحسس الحكم السماعة الملتصقة في إذنه … يصغي … يتكلم .. ينتظر ،وينتظر معه جميع من في الملعب و من يتابعون عبر التلفاز …. يرتفع الادرينالين ويظهر الجميع وكأن (على رؤوسهم الطير) بانتظار اشارة من الحكم ليرسم مستطيلاً في الهواء ويهرع نحو شاشة على أطراف الملعب كأنه يدخل غرفة سرية للاقتراع في الانتخابات … يصبح الأدرينالين في قمته وهو يعود للملعب ليعلن حكمه الذي لا يقبل الاستئناف ولا  الطعن بطريق النقض .

هذه كانت طقوس تقنية الـــــــ VAR  أو   Video Asistant Referre   التي أرادها “الفيفا” حلاً للجدل المثار دوماً حول عدالة الحكام، وبعد أن أثبتت تقنية (عين الصقر ) في مونديال 2014 أنها لا تغطي كل الجوانب الاشكالية بل فقط ما إذا تجاوزت الكرة خط المرمى أم لا .

تقنية الفيديو مخصصة لرصد حالات :ضربات الجزاء والبطاقات الحمراء المباشرة، والأهداف، والهوية الخاطئة للاعب، وتقوم 33 كاميرا بث إضافة لكاميرتين مخصصتين لكشف حالات التسلل، وبمجرد وقوع حادث معين، يطلب حكم الفيديو المساعد من الحكم مراجعة القرار أو الواقعة .

كرة القدم كأي حدث في هذا الكون باتت آسيرة التطور والتسارع في عالم متغير، واللعبة الشعبية الأولى في العالم لم تعد تلك اللعبة البسيطة والبريئة بل أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الإقتصاد والسياسة والمجتمع، لذا لايمكن القول أن دخول التكنولوجيا لمستطيلاتها الخضراء هو انتهاك لبراءتها بل أصبح ضرورة ، لكن ما أراده “الفيفا” حلاً أصبح معضلة في بعض الحالات ففي مونديال روسيا 2018 على سبيل المثال  تم اللجوء لتقنية الــــــ VAR   أكثر من 20 مرة أثار الجدل العديد منها كضربة الجزاء التي احتسبت لفرنسا ضد استراليا، وهدف سويسرا بمرمى البرازيل، وضربة جزاء لصربيا ضد سويسرا، وضربة جزاء للسويد ضد ألمانيا، وضربة الجزاء السعودية بمباراة مصر، وضربة الجزاء الإيرانية بمباراة البرتغال، وضربة الجزاء الفرنسية في النهائي أمام كرواتيا، والجدل في مباراة اسبانيا والمغرب .

تقنية الفيديو الــــــ VAR خطوة مهمة وضرورية لكرة القدم ولكن كان على (الفيفا ) إنضاجها اكثر ووضعها تحت الاختبار العملي أكثر قبل اختبار (الادرينالين ) في ملاعب الكرة ، ويجب أيضاً أن توضع عند الحُكم على نتائجها في سياق بشري لان القرار لا يتخذه “روبوت ” بل حَكَمْ من لحم ودم مما يزيد من نسبة الإجتهاد الشخصي والتقدير البشري .

*إعلامي سوري يقيم في السويد عمل في صحيفة الشعب اليومية الأردنية

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
هولندا والنمسا مواجهة كروية حاسمة برسم التأهل لدور ال16 إيطاليا تتأهل إلى الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا لكرة القدم إسبانيا تتغلب على ألبانيا بأمم أوروبا الحوار مع الشريف فواز شرف له نكهة خاصة بمشاركة منتخبنا...بطولة غرب آسيا للشباب بكرة القدم نمطلق في السعودية غدا اتحاد الكرة يعقد مؤتمرا صحفيا لتقديم سلامي مدربا للنشامى الأربعاء بالقرعة ....ستاد الحسن يحتضن نهائي كأس الأردن الوحدات يطلب حكاما من الخارج لمباراته مع الحسين...وثيقة الوحدات يفلت من "مصيدة" شباب الأردن ويبلغ نهائي كأس الأردن خالد الغول يكتب....السلّامي .. بطل أشهر ريمونتادا عربية الحسين يهزم السلط بـ"الترجيح" ويبلغ نهائي كأس الأردن المدرب هايل يعتذر عن قيادة فريق الفيصلي مفيد حسونة يكتب..متى يبدا الموسم الكروي الجديد ؟! "كاس" ترفض "الاختلاط" بالألعاب المائية …المسلم ينتصر للقيم وتكافؤ الفرص بالألعاب المائية هل يرحل لياو عن ميلان ؟ هل ينتقل لاعب نيس كيفرين تورام إلى يوفنتوس؟ الدور نصف النهائي لـ كأس الأردن يقام.. غدا الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت 17 و 23 عاماً دكتور فايز أبو عريضة يكتب..اختار عموته الوقت الحرج لاستقالته ولكن بذكاء