كأس العرب كل سنتين

محمد جميل عبد القادر

بطولة كأس العرب لكرة القدم هي البطولة الوحيدة التي تقام مرة واحدة كل 4 سنوات على مستوى المنتخبات الوطنية العربية .

بطولة كأس العالم لكرة القدم (المونديال) تقام على مستوى المنتخبات الوطنية المؤهلة للمشاركة في المونديال في العالم أيضا كل 4 سنوات مرة واحدة .

مؤخرا عقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واتخذ قرارا مبدئيا على أن يقام المونديال مرة واحدة كل سنتين بدلا من 4 سنوات .

لذا نتمنى من الاتحاد العربي لكرة القدم الذي ينظم بطولة كأس العرب أن يخطو نفس خطوة الفيفا بحيث يقيم بطولة كأس العرب مرة واحدة كل سنتين بدلا من أربع سنوات مما سيسهم في تطوير الكرة العربية على مستوى المنتخبات الوطنية لأن إقامة البطولة كل 4 سنوات لا يكفي خاصة ونحن ندرك حماس عشاق الكرة العربية لتشجيع إقامة بطولات أكثر وأشمل نظرا للاجواء الكروية التي تصاحب إقامة بطولة المنتخبات الوطنية العربية .

لقد درس الاتحاد الدولي بعمق ومن خلال خبراء يدركون أهمية إقامة البطولات في فترات متقاربة بدلا من أن تكون متباعدة .

لقد سبق للأردن أن نظم بطولة كأس العرب لكرة القدم عام 1988 بمشاركة عشرة منتخبات وطنية عربية كلها لعبت بالفريق الأول مما أعطى قوة إضافية للبطولة التي جرت برعاية المرحوم الملك الحسين رحمه الله حيث شرفها بحضوره شخصيا 4 مباريات من البطولة أعادت الالق والنجاح لها .

إن الأمور قد اختلفت عن عام 1988 من حيث الإمكانات المتاحة خاصة الملاعب والأدوات والإعلام والرعاية والتسويق .

نتمنى لو أجمعت الاتحادات الكروية العربية الوطنية على مخاطبة الاتحاد العربي لكرة القدم لتبني هذا الهدف الذي اقتنع به الفيفا الذي تبنى تنظيم بطولة كأس العرب القادمة في قطر وسميت ” كأس الفيفا للعرب 2021 ” ويعني ذلك اعترف رسميا بهذه البطولة التي تجمع شتات الكرة العربية .

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الاتحاد يتغلب على الأرثوذكسي ويشدد قبضته على صدارة دوري المحترفات ألمانيا تستهل اليورو 2024 و تدك حصون أسكتلندا بخماسية المانيا تواجه اسكتلندا في افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024 قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 و20 عاما السيلاوي: أنا جاهز للظفر بدوري المقاتلين المحترفين أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء..عمر الفرداوي: متحمس للبطولة و"السعودية" بلدي ال... قراءة سريعة قبل صافرة كأس الأمم الأوروبية 2024 اللاعب والمدرب عصام الريشة في ذمة الله عثمان القريني يكتب....الله يسعدكم .. يا نشامى  آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم مفيد حسونة يكتب.....الظروف مواتية لتحقيق حلم كأس العالم عموتة : الطريقة التي نؤمن بها ونلعب عليها هي إمكانات اللاعبين "النشامى" يتجول في السعودية ويخطف صدارة المجموعة الفيصلي يسمي كوادر الفئات العمرية "النشامى" يبحث عن الفوز بمواجهة نظيره السعودي غدا هل يلعب ليفاندوفسكي في الدوري السعودي؟ عموتة: سأعطي بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا من قبل فرصة اللعب الأمير علي يهنئ الفريق الرجوب بتأهل المنتخب الفلسطيني التاريخي بطولة السعودية الدولية للجولف المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة برعاية سوفت بنك للاستشارات الاستثم... الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي يدعو برامج المنطقة لزيادة عدد الألعاب والمسابقات والاهتمام ب...