عمر قرادة يضيف ذهبية تاريخية للمشاركة الأردنية في بارالمبيك طوكيو

ستادكم نيوز -أهدى البطل العالمي الرباع عمر قرادة الوطن بأسره ميدالية ذهبية وتاريخية هي الاولى للأردن والعرب في النسخة 16 من دورة الألعاب البارالمبية “بارالمبيك طوكيو 2020″، المتواصلة بمشاركة قرابة 4400 لاعبا ولاعبة يمثلون 163 دولة من القارات الخمس ويتنافسون على 539 ميدالية ذهبية في 23 مسابقة، حيث توج قرادة بذهبية وزن 49 كغم بعدما تمكن من رفع 173 كغم متفوقا على رباع تايلندي نال الفضية وأخر أذربيجاني نال البرونزية ونخبة من أبطال هذه الوزن من كافة القارات.
وأهدت البعثة الأردنية ومنظومة اللجنة البارالمبية والبطل عمر قرادة هذا الإنجاز الذهبي إلى جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين راعي الرياضة والرياضين وإلى سمو الامير فيصل ابن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية الأردنية وسمو الامير رعد بن زيد “الأب الروحي لرياضة المعوقين في الأردن”، وسمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد كبير الأمناء في الديوان الملكي الهاشمي رئيس المجلس الاعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإلى الشعب الأردني كافة.
وفي أحاديثهم من طوكيو للمكتب الإعلامي للجنة البارالمبية تحدث كل من أ.د حسين أبو الرز رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية والبطلة البارالمبية مها البرغوثي أمين عام اللجنة البارالمبية رئيسة البعثة، والبطل عمر قرادة ومدربه الوطني عيسى هلال حيث أجمعوا على أن هذا الإنجاز يعد الأكبر في تاريخ اللجنة البارالمبية منذ حصول البرغوثي قبل 21 عاما على ذهبية كرة الطاولة في بارالمبيك سدني 2000.
وأكد المتحدثون كذلك أن قيمة هذا الإنجاز مضاعفة كونه تزامن مع أحتفالية المملكية بالذكرى المئوية الأولى للدولة الأردنية وتزامنة مع الاحتفال بمرور 40 عاما على تأسيس الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين.
وأجمع المتحدثون على أن إنجاز عمر قرادة يتوج جهودا مضنية وكبيرة بذلتها أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية وعلى أمتداد سنوات طويلة وأن هذا الانجاز الذي جاء في اليوم الثاني من ألعاب بارالمبيك طوكيو يمهد الطريق لسلسة من الإنجازات الأخرى ويحفز باقي الأبطال وبطلات البعثة الأردنية لمضاعفة جهودهم وهم يتأهبون لباقي المسابقات التي تتواصل حتى الـ5 من الشهر القادم.
وتلقت رئاسة البعثة الأردنية في طوكيو سلسة من الاتصالات التي تبارك وتهنئ بهذا الانجاز الكبير حيث تلقت إدارة البعثة إتصالات هاتفية من قبل سمو الامير رعد بن زيد وسمو الامير مرعد بن رعد ووزير الشباب السيد محمد سلامة النابلسي، وأمين عام اللجنة الاولمبية السيد ناصر المجالي ومن عدد كبير من الشخصيات الرياضية.
وأثنى المتحدثون من طوكيو على الجهود الكبيرة التي بذتها أسرة الاعلام الرياضي الأردني في مواكبة المشاركة في بارالمبيك طوكيو حيث أسهمت هذه التغطية والمتابعة في رفع الروح المعنوية لأفراد البعثة.
وكان البرازيلي أندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية حرص على ان يقوم شخصيا بتتويج البطل عمر قرادة مباركا للأردن هذا الإنجاز الكبير ومستذكرا حضوره في عمان قبل عامين النسخة الثانية من دورة ألعاب غرب آسيا.
وبينما رفرف العلم الأردني عاليا في سماء طوكيو تفاعل أفراد البعثة مع اللحظات التاريخية عزف خلالها السلام الملكي الأردني.
وتحمل ميدالية قرادة الرقم 13 في عدد الميداليات الملونة في سجل شرف المشاركة الأردنية في دورات الألعاب البارالمبية.

حيث حرص الأردن على التواجد منذ عام 1984 في دورات الألعاب البارالمبية وتاليا سجل شرف المشاركة الأردنية في هذه الألعاب: حيث كان نصيب الأردن 13 مدالية ملونة (2 ذهب، 6 فضة و5 برونز)، بإمضاء مها البرغوثي، الراحلة عايدة الشيشاني، ختام أبو عوض، فاطمة العزام، ثروة الجاج، عماد الغرباوي، جميل الشبلي، عمر قرادة، معتز الجنيدي.

بارالمبيك ستوك ماندفيل 1984
ميدالية برونزية: الراحلة عايدة الشيشاني (200 متر عدو).

بارالمبيك أتلانتا 96
ميدالية فضية: عماد الغرباوي (رمي القرص)

بارالمبيك سيدني 2000
ميدالية ذهبية : مها البرغوثي (فردي كرة الطاولة).

بارالمبيك أثينا 2004
ميدالية فضية: جميل الشبلي (دفع الكرة الحديدية).
ميدالية برونزية (فرق سيدات كرة الطاولة): مها البرغوثي، ختام أبو عوض، وفاطمة العزام

بارالمبيك بكين 2008
ميدالية فضية: جميل الشبلي (دفع الكرة الحديدية).
ميدالية فضية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم).
ميدالية برونزية: معتز الجنيدي (رفع الأثقال 75 كغم).
ميدالية برونزية (فرق سيدات كرة الطاولة): مها البرغوثي، ختام أبو عوض، وفاطمة العزام برونزية

بارالمبيك ريو 2016 (البرازيل)
ميدالية فضية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم).
ميدالية فضية: ثروة الحجاج (رفع الأثقال/ سيدات وزن 86 كغم).
ميدالية برونزية: جميل الشبلي (رفع الأثقال وزن 107+ كغم).
بارالمبيك طوكيو 2020
ميدالية ذهبية: عمر قرادة (رفع الأثقال وزن 49 كغم).

حديث البطل الذهبي من طوكيو
وفي رده على استفسارات المكتب الإعلامي للجنة البارالمبية: قال البطل الذهبي عمر قرادة أنه فخور بهذا الإنجاز الذي يهديه للأردن ملكا وحكومة وشعبا، كما يهديه إلى أسرة اللجنة البارالمية مثمنا جهود مدربه الوطني عيسى هلال ومتابعة إدارة البعثة وجهود اللجنة البارالمبية التي وفرت له سبل الإستعداد المثالي وأخرها معسكر إسطنبول الذي دام قرابة إسبوعين سبقت الوصول إلى طوكيو، وعبرقرادة عن امله أن يكون إنجازه الذهبي حافزا لباقي أبطال المشاركة الأردنية في بارالمبيك طوكيو.
يذكر ان قرادة هو اول رياضي أردني يفوز في 3 ميداليات بارالمبية في 3 دورات حيث حقق فضيتان في نسخة بكين عام 2008 وريو عام 2016، وهي الميدالية السادسة لرفع الأثقال في دورات الألعاب البارمبية
ويملك الرباع العالمي عمر قرادة (40 سنة) سجلاً حافلاً بالإنجازات في (28) بطولة منذ عام 2003 ولغاية الآن، عربيا وقاريا وعالميا وهو بطل العالم لأكثر من دورة وحمل الرقم القياسي العالمي أكثر من مرة.

وتتواصل المشاركة الأردنية من خلال الرباع محمد طربش لوزن 65 كغم وذلك عند الساعة 12.30 ظهر الجمعة بتوقيت عمان علما بان طربش يعاني من بقايا إصابة قديمة قد تؤثر على ادئه الفني.
وينتظر ان يكون الموعد مع ميدالة أخرى من خلال الرباع العالمي عبد الكريم خطاب صاحب الرقم القياسي العالمي لوزن 88 كغم إعتبارا من الساعة 5.00 فجر الأحد القادم، وتظهر أسماء عيسى (زوجة عمر قرادة) في وزن 79 كغم اعتبارا من الساعة 12.30 فجر الأحد القادم.
ويظهر البطل المخضرم معتز الجنيدي في وزن 97 كغم الساعة 12.30 ظهر الاحد المقبل بتوقيت عمان، على أن تختتم المشاركة الإثنين المقبل بظهور البطلة ثروة الحجاج في وزن 86 كغم اعتبارا من الساعة 7.00 صباحا، وجميل الشبلي في وزن 107 كغم اعتبارا من الساعة 12.30 ظهرا.
وعبر المدرب الوطني عيسى هلال عن امله بقدرة رباعينا على تحقيق المزيد من الإنجازات مؤكدا أن ذهبية قرادة تؤشر إلى أن رياضة رفع الأثقال هي منجم الذهب في المشاركات البارالمبية وعلينا تقديم مزيد من الدعم لها شاكرا ومقدرا جهود اللجنة البارالمبية.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
بطولة غرب آسيا برعاية ايار العربية جود بيلينغهام يقود انجلترا للفوز على صربيا بشق الانفس هولندا تفلت من مصيدة بولندا الاتحاد يتغلب على الأرثوذكسي ويشدد قبضته على صدارة دوري المحترفات ألمانيا تستهل اليورو 2024 و تدك حصون أسكتلندا بخماسية المانيا تواجه اسكتلندا في افتتاح بطولة كأس أوروبا 2024 قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 و20 عاما السيلاوي: أنا جاهز للظفر بدوري المقاتلين المحترفين أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء..عمر الفرداوي: متحمس للبطولة و"السعودية" بلدي ال... قراءة سريعة قبل صافرة كأس الأمم الأوروبية 2024 اللاعب والمدرب عصام الريشة في ذمة الله عثمان القريني يكتب....الله يسعدكم .. يا نشامى  آلية توزيع المنتخبات في الدور الثالث لكأس العالم مفيد حسونة يكتب.....الظروف مواتية لتحقيق حلم كأس العالم عموتة : الطريقة التي نؤمن بها ونلعب عليها هي إمكانات اللاعبين "النشامى" يتجول في السعودية ويخطف صدارة المجموعة الفيصلي يسمي كوادر الفئات العمرية "النشامى" يبحث عن الفوز بمواجهة نظيره السعودي غدا هل يلعب ليفاندوفسكي في الدوري السعودي؟ عموتة: سأعطي بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا من قبل فرصة اللعب