هل أصبح المدرب الحلقة الاضعف ؟

محمد جميل عبد القادر

يعتبر المدرب الجيد الموهوب من أهم عناصر نجاح لعبة كرة القدم على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية …. فالمدرب الخبير المتجدد ضمانة لتقدم فريقه .

هناك مئات المدربين المؤهلين المنتشرين في كل أنحاء العالم … لهم وجود إيجابي واضح ومؤثر على مسيرة اللعبة … فهناك بعض من هؤلاء المدربين نال من الشهرة الواسعة أكثر مما ناله بعض نجوم اللعبة في كثير من البلدان المتقدمة في اللعبة بل إن ثراءهم زاد عن ثراء العديد من نجوم المقدمة.

أشبه المدرب الجيد برب الأسرة في العائلة الواحدة فهو البوصلة التي تؤثر على أي لاعب أو فريق.

مسؤوليات المدرب كبيرة وفعالة وهو في كثير من الأحيان من يتحمل فوز أو خسارة فريقه الذي يدربه .

الأمر الهام أن العديد من الفرق تتعامل مع المدرب وكأنه يجب أن يفوز دائما وكثيرا ما تم إقالة المدرب بسبب هزيمة أو أكثر دون أن يعطي هذا الوقت الكافي والإمكانات المناسبة لإثبات جدارته .

هذه النقطة بالذات أثرت على استقرار اللعبة في الكثير من الدول ومن ضمنها معظم الدول العربية التي غير بعضها المدربين مرتين أو ثلاثة سنويا .

المدرب بحاجة إلى وقت كاف لتقييم عطائه وعدم التسرع في الحكم على كفاءته أو مستواه الحقيقي.

كتبت في هذا الأمر لأن أربعة من مدربينا استقالوا أو تمت اقالتهم وهم : جمال محمود مدرب الرمثا ، الروماني تيتا مدرب الحسين اربد ، إسلام ذيابات مدرب سحاب وإبراهيم حلمي مدرب البقعة.

لقد أصبح المدرب بالنسبة لبعض إدارات الأندية الحلقة الأضعف التي يتحكم بها وهو أمر سلبي جدا لأن هدفه إرضاء الجماهير الكروية على حساب المدربين مما يخلق جوا من عدم استقرار الفرق واللعبة ويحتاج إلى الاهتمام الكبير من اتحاد الكرة والجهات المعنية بحيث لا يصبح المدرب شماعة توضع عليها أخطاء الآخرين.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الكرة يباشر تدريباته في تركيا أندية المحترفين تشارك بالدوري وترفض هبوط 4 فرق وتطالب بـ"الفار" أندية "المظاليم" ترفض المشاركة بالدوري لعنات النهائيات.. كرة القدم لا تبتسم للمنطق "أبوظبي اكستريم 5" تعود إلى نقطة انطلاقتها يوم 2 أغسطس  ساري حمدان يستقبل وفد الاتحاد العربي للثقافة الرياضية تقام في الأردن .....اتحاد غرب آسيا يفتح باب المشاركة ببطولة الناشئين الفيصلي يستقطب السوري محمد ريحانية الفيصلي يجدد عقد لاعبه خيرالله شلباية مديراً فنياً لفريق شباب الأردن وعبد الفتاح مدرباً عاماً الحسين يحسم صفقة عارف الحاج صالح الراشد يكتب....ما هو سر التعاطف العربي مع المنتخب الإسباني..؟! الحسين يجدد عقود الروسان والعطار والكواملة والداوود منتخب الكرة يختتم مشواره التدريبي ويطير إلى تركيا غدا أحاديث نجوم الكرة المدربين ما بعد الحصاد شباب الأردن يعين عربيات مديراً فنياً للفئات العمرية والطريف لحراس المرمى فادي لافي مدربا عاما لكرة الوحدات صفقة من العيار الثقيل....الحسين يخطف (صيصا) أسرع نصف ماراثون في المنطقة يعود في بداية العام القادم الفيصلي يفسخ عقد مدرب الحراس عامر شفيع