الفترة الانتقالية بين المواسم الكروية

أ.د. فايز أبو عريضة

بعد فترة المسابقات في اي لعبة وخاصة الجماعية ، وخاصة كرة القدم تلعب الفترة الانتقالية او ما يطلق عليها في الادب النظري للتدريب الرياضي احيانا بفترة الراحة النشطة ، وبمعنى أن لا يجلس اللاعب في البيت دون تدريب وانما ان ينزل بحمل التدريب إلى درجات متدنية والى محتوى فيه نشاط بدني بسيط للتخلص من اعباء فترتي الاعداد والمنافسات والتي قد تكون طويلة نسبيا كالذي يحصل في دوريات كرة القدم في معظم بلدان العالم.
وهناك من ينظم معسكرا ت في المرتفعات وشواطئ البحار لهذه الفترة ويمارسون فيها ألعابا مغايرة لكرة القدم السباحة وكرة السلة والدراجات الهوائية، لغايات ترويحية والمحافظة على مستويات بدنية يمكن البناء عليها في فترة الاعداد.
وقدر الخبراء الفترة الانتقالية (transition ؛period)بمدة زمنية تتراوح من أربع إلى ست اسابيع تقريبا وقد تطول تزيد تبعا لطول فترة المنافسات ومستواها فنيا ، والحديث يطول في الادارة الفنية لهذه الفترة ومفردات التدريب فيها.
وفي المقابل نشهد هذه الايام معظم أنديتنا تلجأ إلى اجازة طويلة المدى للاعبين خوفا من الاستحقاقات المالية وتجديد العقود وتبعات ذلك من الانتقالات لاندية اخرى مما يفقد الفترة الانتقالية من موسم لاخر دورها في ربط وترتيب العملية التدريبية بما يضمن استمرارية الوصول للفورمة الرياضية في موعدها الصحيح قبيل المسابقات في الموسم الجديد وينذر بتراجع مستوى العديد من اللاعبين.

*العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
منتخب الشباب يباشر تدريباته في السعودية تأهبا لغرب آسيا حوامدة :مسألة احتفاظ الوحدات بلقب بطولة كأس الأردن مرهون بعطاء اللاعبين مفيد حسونة يكتب....الوحدات بروح البطل من اجل العودة إلى القارة الآسيوية إسبانيا تهزم إيطاليا وتتأهل لثمن النهائي تعادل مثير بين إنجلترا والدنمارك تأكيد قائمة الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا الثاني 2024-2025 قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز "الماكنات" تعمق جراح المجر وتنشد العلامة الكاملة من سويسرا تحديد مواعيد مباريات الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأردن تسمية قائمة منتخب الشباب المشارك في بطولة غرب آسيا عثمان القريني يكتب ....لاعب الوحدات شوكت لا يستحق الطرد! فوزان لتركيا والبرتغال على جورجيا والتشيك المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ السلط يقصي سحاب ويضرب موعدا مع الحسين في كأس الأردن منتخب الشباب إلى جانب لبنان والعراق وألبانيا في بطولة غرب آسيا تسمية حكام كأس الأردن الوحدات يخشى حيوية الرمثا والسلط يستضيف سحاب في كأس الأردن يورو 2024 .....لم ندخل بعد مرحلة المباريات الحاسمة فرنسا تهزم النمسا بنيران صديقة وسلوفاكيا تباغت بلجيكا رومانيا تطرق مرمى أوكرانيا بالثلاثة في بطولة أمم أوروبا