الادارة الرياضية المفترى عليها

أ.د. فايز أبو عريضة

الادارة بشكل عام هي علم مستقل له نظرياته وإبعاده ويدخل في كل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية وغيرها.
والإدارة هي محور النجاح الذي بدونه لن تكون هناك انجازات تذكر بل على العكس تماما في حال افتقارنا اليها سيكون الاخفاق والتراجع عنوانا لاي نشاط مهما توفرت الامكانات المادية والفنية
وفي الرياضية وخاصة التنافسية منها تلعب الادارة الدور الابرز في النجاح والانجاز وهذا ما قد لا يلتفت اليه الكثير في المؤسسات الرياضية كالاندية والاتحادات الرياضية واللجان الاولمبية.
فعندما ترى الجاهل في مجلس ادارة النادي او الاتحاد الرياضي لن يكون انجازا لانه بدون ادارة واعية ومتعلمة ومثقفة لن نرى إلا الاخفاق والفشل وهذا ما يشهده الجميع في مجمتعاتنا ،فقد تصرف الملايين ولكنها بطريقة خاطئة من ادارة فاشلة.
قد يكون المدربون والفنيون على سوية عالية ولكنهم يبتلون بجاهل بفرض عليهم كاداري وهو لا يعرف من الادارة إلا اسمها ، والإداري بحاجة إلى تاهيل وتطوير كما المدرب لانه من الأركان المهمة لضمان النجاح العملية برمتها ،
وهناك من يطلق عليه اداري فريق لخبراته الطويلة لسنوات في حمل زجاجات الماء وادوات التدريب واحيانا الملفات الخاصة بالمدرب ويعيش الدور كاداري .
والاهم من كل هذا وذاك هو ادارة التدريب نفسه والذي يتجاوز الفنيات والمهارات وخطط اللعب ، إلى ادارة الفريق في التدريب والمباريات والحياة اليومية والشخصية للاعبين .
ولذلك ليس عبثا عندما اطلق على اعلى درجات المدربين بالمدير الفني وهذا له دلالات ادارية تكمن في كيفية ادارة مجمل شمولية الإعدادات البدنية والمهارية والخططية والنفسية والعقلية وغيرها في تناغم وتناسق لا يتقنه إلا المدير الفني المؤهل بالعلم والخبرة.

*العميد الاسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
اليابان تستعيد قمة ترتيب بطولة العالم للجودو في أبوظبي  جولة الحسم في دوري المحترفين تنطلق.. غدا طاقم حكام بحريني لإدارة مباراة الحسين وسحاب منافسات الفردي تصل إلى خط الختام الخميس..أبوظبي تحتضن الحفل السنوي لأسرة الجودو في أمسية مميزة منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورةباريس ٢٠٢٤ ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أغادير تستضيف الملتقى الأفريقي المغربي الأول للطب الرياضي الوحدات يوقف "بوغبا" بتنسيب من رأفت علي منتخبا سيدات الأردن إلى الدور النصف نهائي لبطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية انطلاق مباريات الطلاب في بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الجولة الأخيرة..الفيصلي وشباب الأردن في عمان والحسين مع سحاب في الزرقاء الإصابة تبعد "شرارة" عن الوحدات عثمان القريني يكتب....الفيصلي والحسين ....قمة الدوري .. !!! افتتاح «مونديال الجودو» في أبوظبي..إيطاليا وجورجيا ومنغوليا تتقاسم "ذهب" الانطلاقة تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني احتفالاً بعيد الاستقلال ليفربول يودع مدربه كلوب بفوز على ولفرهامبتون مانشستر سيتي يحظى بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الزمالك بطلا لكاس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية