اليوم الرياضي المدرسي والاكتشاف المبكر للموهبة

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز –  صباح هذا اليوم تواصل معي حفيدي يوسف المقيم في قبرص وحضرت مشاركته عن بعد باستخدام المنصات الرقمية على الهاتف وهو يشارك في اليوم الرياضي المدرسي والذي تقيمه المدرسة لكل فصل دراسي ويشمل بالاساس على فعاليات في مسابقات العاب القوى لكل فصل دراسي وكانها بطولة رسمية بكل المقاييس.
والذي لفت نظري من خلال متابعتي للفعاليات والذي يمكن تطبيقه في مدارسنا ان الجميع يشارك ويقسم الفصل الواحد إلى اربع فرق ولكل فريق لونه الخاص في زيه وبحضور جماهيري من اولياء الأمور الذين يشاركون في ادارة المسابقات وتشجيع الابناء .
والأمر الاخر ان طالبا كيوسف في الصف الرابع الاساسي يتعرف على قدراته في الجري والوثب والرمي بالأرقام التي توخذ لهم وكانهم في بطولات رسمية مما يجعله يحتفظ بها في ذاكرته وتشجعه على الاستمرار في التفوق على نفسه.
ويسهل ذلك على المدرسين اكتشاف المواهب مبكرا واتاحة الفرصة لهم بتطوير قدراتهم ، وحضرت يوسف المجتهد وهو يحقق رقما يقترب من الثلاث أمتار في الوثب الطويل وبأداء جيد ،ويحقق زمنا قدره ثلاث وثلاثون ثانية في سباق 200 متر .
والذي اود ان استنتجه واشير اليه انه من السهولة بمكان ان تقام مثل هذه الفعاليات في مدارسنا باقل الامكانات مما يسهل الاكتشاف المبكر للمواهب وهي موجودة بكثرة في مدارسنا والتي قد تتسرب وتختفي لانها لم يكتشفها احد في الوقت المناسب.

*العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية الوحدات يرعب سحاب والأهلي يبدأ رحلة البقاء وشباب الأردن يبتعد عن الهبوط ومعان يتجاوز العقبة انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) عبد القادر يتسلم درع الثقافية للشباب من الطوباسي باريس تعيش على وقع ليلة تاريخية في "أبوظبي اكستريم4"...أبطال الإمارات يبدعون والفرنسي بينوا نجم الحد... نصار لإنفانتينو: لسنا هنا لمناقشة المظالم التي حدثت بل للتصويت ولا يمكن التأجيل حتى أكتوبر القادم الأمير رعد بن زيد يرعى احتفال الاولمبياد الخاص أردني بعيد الإستقلال سيدات المصارعة يبحثن عن ظهور قوي في مشاركتهن التاريخية بـ "البطولة العربية" الحكم المصري معروف يدير لقاء الحسين والفيصلي هل تتضح هوية البطل والهابطين في دوري المحترفين؟ صالح الراشد يكتب...إنفانتينو يكذب بمنتهى الصدق ويخذل فلسطين بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي برونزية (الشرباتي) ختام المشاركة الأردنية في بطولة آسيا للتايكواندو هل يرحل تشافي عن برشلونة ؟ تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة..نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم... فهد عمار يكسر (الصمت) الاردني في نايكواندو آسيا بالميدالية البرونزية إيقاف مدرب يوفنتوس .....مزق ملابسه احتجاجا على التحكيم