نشامى الأولمبي مع أستراليا في افتتاح كأس آسيا

ستادكم نيوز  احمد الخلايلة – موفد اتحاد الإعلام الرياضي

متسلحاً بمعنويات الأبطال بعد بالإنجاز التاريخي للكرة الأردنية في كأس اسيا الأخيرة للرجال، يدشن منتخبنا الأولمبي مشاركته في كأس اسيا تحت (23) عام المقامة في قطر يوم الاثنين الساعة (4) عصراً بلقاء منتخب أستراليا، احد المرشحين للمنافسة على لقب البطولة على استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل في أولى لقاءات نشامى الأولمبي في المجموعة الأولى التي تضم أيضا منتخبي قطر و إندونيسيا.

ويدرك منتخبنا أهمية نتيجة اللقاء الافتتاحي و انعكاسه على حظوظه في التأهل للدور ربع النهائي حيث يترشح منتخبنان عن هذه المجموعة التي تعد من أقوى مجموعات بطولة اسيا التي ستؤهل أصحاب المراكز الثالثة الاولى مباشرة إلى أولمبياد (باريس 2024) على ان يخوض صاحب المركز الرابع الملحق العالمي أمام رابع قارة أفريقيا وهو منتخب غينيا.

-غموض تكتيكي.. يمنح افضلية –

المنتخب بقيادة المدير الفني عبد الله ابو زمع أجرى المران الأخير على ملعب جامعة قطر، وأعطيت الفرصة للجهاز الفني لتطبيق الواجبات الهجومي والدفاعية بتوازن خصوصا بأن المواجهة ستكون مع منتخب متمرس بقيمة الكنغر الأسترالي القوي بدنياً و تكتيكياً بقيادة المدرب الأسترالي توني فيدمار.

يعد الغموض في طريقة اللعب أحد أبرز أسلحة منتخبنا الوطني بعد أن نوع من طريقة اللعب بخطة (4 – 2 – 3-1) في معظم مبارياته السابقة أو طريقة (4 – 3 – 3) التي جربها ابو زمع مؤخراً وهي نفس الطريقة التي انتهجها المنتخب الأول في كأس اسيا مع الحسين عموتة ووصل بها إلى نهائي القارة.

-تنافس داخلي.. مفيد-

تبدو المنافسة على اشدها بين لاعبينا لتمثيل الوطن من خلال التدريبات المكثفة منذ وصوله الى الدوحة بصفوف مكتملة ودون غيابات جديدة، حيث ظهرت معنويات لاعبينا بأعلى حالاتها مع تنوع الخيارات أمام الجهاز الفني لاختيار الأجهز لهذه الموقعة بعد ان أخذ اللاعبون الفرصة الكاملة لإثبات أنفسهم في المباريات الإعدادية التي كانت ذروتها في بطولة غرب آسيا التي اقيمت مؤخراً في المملكة العربية السعودية، والتي احتل فيها منتخبنا المركز الخامس وحقق فيها الفوز على منتخبات فيتنام والعراق، فيما كان آخرها مواجهتي الصين وفيتنام ودياً هنا في الدوحة بالخسارة في الأولى والتعادل في الثانية.

-التشكيل المتوقع –

أحمد الجعيدي في حراسة المرمى، دانيال عفانة، عرفات الحاج، محمد أبو النادي، فيصل أبو شنب، عامر جاموس، وسيم الريالات، عارف الحاج، مهند أبو طه، (سيف درويش)، رزق بني هاني، بكر كلبونة.

-غيابات-

يتقدم لاعب الوكرة القطري عمر صلاح قائمة الغائبين بعد أن اعتذر ناديه عن عدم إلحاق اللاعب في البطولة التي تأتي خارج ايام الفيفا حسب تصريحات النادي القطري، ومن فترة ليست قريبة تأكد غياب أمين الشناينة وهايل الذيابات ومهند العرامشة ومؤخراً اللاعب محمد كحلان، ليكونوا أبرز الغائبين عن المنتخب الأولمبي الذي فقد فرصة تواجد هذه الأسماء البارزة بسبب إصابات مختلفة تعرضوا لها خلال الموسم لكن الجهاز الفني عوض هذه الغيابات بأسماء قادرة على القيام بالواجب المطلوب.

-حلم الأولمبياد منذ ( 44) عام-

بدأت الكرة الأردنية ظهورها في التصفيات المؤهلة للألعاب الاولمبية في دورة ألعاب موسكو عام 1980، ثم توالت المشاركات منذ ذلك الحين لنصل الى المشاركة الثانية عشرة، ولم يكتب النجاح للوصول إلى التجمع الأولمبي في كل المحاولات السابقة لكن اليوم تبدو الصورة أكثر إشراقا وأملا بتحقيق الإنجاز من الدوحة التي باتت مصدر تفاؤل كبير للشارع الأردني.

-كأس آسيا مؤهلة للألعاب الأولمبية –

بعد أن تغير نظام التأهل الذي يقام على شكل تصفيات أصبحت بطولة كأس آسيا تحت (23) عام هي المؤهلة للحدث الأهم على مستوى القارة في حال أقيمت في الفترة التي تسبق الأولمبياد، وهذه هي المشاركة السادسة للاولمبي الذي سبق له أن خاض (20) مباراة فاز في (6) وخسر (5) وتعادل (9) مرات، مسجلاً (22) هدفا، فيما استقبلت شباكه (17) هدفا.

سجل المشاركات في كأس آسيا –

– 201‪4
المركز الثالث

٠ 201‪6
الدور ربع النهائي

– 201‪8
الدور الأول

– 202‪0
الدور ربع النهائي

– 202‪2
الدور الاول

-تاريخ اللقاءات بين المنتخبين-

أربع لقاءات جمعت الأردن الأولمبي مع نظيره الأسترالي انتهت اثنتان منهما بالتعادل واثنتان بانتصار منتخب أستراليا.

-عين على المنافس-

المنتخب الأسترالي بقيادة المدرب توني فيدمار النجم السابق للكرة الأسترالية وصل إلى الدوحة يوم الثامن من الشهر الجاري بعد أن خاض مؤخراً بطولة غرب آسيا التي اقيمت في السعودية وحل فيها بالمركز الثاني بعد أن خسر النهائي أمام كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح.

بدأ منتخب أستراليا الأولمبي رحلة الإعداد منذ (12) شهر مع المدرب فيدمار خاض خلالها (13) مباراة بين رسمية وودية فاز في تسع منها على منتخبات بقيمة فرنسا والمكسيك وقطر.
ويقود جاكوب إيتاليانو (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني) مجموعة من اللاعبين المحترفين في أوروبا، بما في ذلك لويس داريجو (ليتشيا جدانسك)، وجارانج كول (إف سي فولندام)، وأدريان سيجيسيتش (إف سي دوردريخت)، وري يولي (كي في سي ويستيرلو).

وسبق لأستراليا التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية من قبل (8) مرات كان أولها عام (1956) عندما نظمت أولمبياد ميلبورن وآخرها في أولمبياد اليابان ( 2020) والتي غادرتها من الدور الأول.

-ملعب المباراة-

استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل يعد أصغر الملاعب من ناحية السعة الجماهيرية حيث يتسع لعشرة آلاف متفرج وسيستضيف (9) مباريات في البطولة وهي ست مباريات في دور المجموعات بالإضافة إلى مباراة في ربع النهائي ومثلها في قبل النهائي بجانب مواجهة تحديد صاحب المركز الثالث.

-تذاكر إلكترونية و الجمهور الأردني يتحفز –

شرعت الجالية الأردنية في الدوحة (كالعادة) بالتحضير للتشجيع المثالي لمنتخبنا الوطني بعد أن حرص أبناء الوطن المتواجدين في قطر على حجز بطاقات المباراة على الرغم من إقامتها في وقت مبكر، حيث كانت هذه الجماهير علامة فارقة في كل المشاركات الأردنية بدعمها اللامحدود للاعبين في أرضية الملعب، ومن جهة ثانية كانت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا قد طرحت تذاكر المباريات للبيع منذ فترة طويلة وستتوفر على شكل نسخ رقمية تتيح للمشجعين الحضور وبشكل سلس يسهل التواجد في مدرجات الحدث القاري، كما أوضحت اللجنة أن بطاقة “هيا” غير إلزامية لدخول المشجعين إلى الاستادات.

-(16) منتخب قسمت الى اربع مجموعات –

المجموعة الأولى : الأردن و قطر و أستراليا و وإندونيسيا.

المجموعة الثانية : اليابان وكوريا الجنوبية والإمارات والصين.

المجموعة الثالثة : السعودية (حاملة اللقب) والعراق وتايلاند وطاجيكستان.

المجموعة الرابعة : أوزبكستان وفيتنام والكويت وماليزيا.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
انطلاق بطولة غرب آسيا الثانية للكرة الطائرة الشاطئية الوحدات يرعب سحاب والأهلي يبدأ رحلة البقاء وشباب الأردن يبتعد عن الهبوط ومعان يتجاوز العقبة انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) عبد القادر يتسلم درع الثقافية للشباب من الطوباسي باريس تعيش على وقع ليلة تاريخية في "أبوظبي اكستريم4"...أبطال الإمارات يبدعون والفرنسي بينوا نجم الحد... نصار لإنفانتينو: لسنا هنا لمناقشة المظالم التي حدثت بل للتصويت ولا يمكن التأجيل حتى أكتوبر القادم الأمير رعد بن زيد يرعى احتفال الاولمبياد الخاص أردني بعيد الإستقلال سيدات المصارعة يبحثن عن ظهور قوي في مشاركتهن التاريخية بـ "البطولة العربية" الحكم المصري معروف يدير لقاء الحسين والفيصلي هل تتضح هوية البطل والهابطين في دوري المحترفين؟ صالح الراشد يكتب...إنفانتينو يكذب بمنتهى الصدق ويخذل فلسطين بمشاركة 110 دول.. أبو ظبي تحتضن غداً النسخة 37 لبطولة العالم للجودو الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي برونزية (الشرباتي) ختام المشاركة الأردنية في بطولة آسيا للتايكواندو هل يرحل تشافي عن برشلونة ؟ تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة..نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم... فهد عمار يكسر (الصمت) الاردني في نايكواندو آسيا بالميدالية البرونزية إيقاف مدرب يوفنتوس .....مزق ملابسه احتجاجا على التحكيم