اتحاد غرب آسيا يسحب قرعة بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة

ستادكم نيوز –

سحبت اليوم الإثنين  قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا تحت ٢٣ عاماً الخامسة التي يستضيفها الاتحاد السعودي بمدينة الأحساء من ٢٠ إلى ٢٦ آذار/ مارس ٢٠٢٤.

وأقيمت القرعة بمقر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم في عمان وتم نقلها مباشرة عبر قناة الاتحاد على يوتيوب.

ويشارك في البطولة السعودية والأردن والعراق والإمارات، وهي من ضمن المنتخبات التي تأهلت عن منطقة غرب آسيا إلى النهائيات القارية – قطر ٢٠٢٤، والتي كانت أبدت وأكدت مشاركتها في البطولة، إضافة إلى منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا ومصر، وكضيوف وتلبيةً لدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا لهم للمشاركة في هذه النسخة.

وتم اعتماد نظام القرعة الموجهة لإبعاد المنتخبات المتواجدة بنفس مجموعات نهائيات كأس آسيا تحت ٢٣ عاماً عن مواجهة بعضها البعض في البطولة قدر الإمكان.

وأسفرت القرعة عن توزيع المنتخبات على أربع مجموعات، بواقع منتخبين بكل مجموعة، ضمت الأولى السعودية والأردن، فيما جاء منتخبا كوريا الجنوبية وتايلاند بالمجموعة الثانية، ومنتخبا مصر والإمارات الثالثة، ومنتخبا أستراليا والعراق بالمجموعة الرابعة.

وبحسب نظام البطولة يتواجه طرفا كل مجموعة بمباراة واحدة بالدور الأول، ثم ينتقل المنتخب الفائز بكل مباراة إلى الدور قبل النهائي، الذي يشهد مواجهة بطلي المجموعتين الثالثة والرابعة من جهة، وبطلي المجموعتين الأولى والثانية من جهة أخرى، وبعد ذلك يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، على أن يلتقي الخاسران لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

وبالمقابل ستستمر المنتخبات الخاسرة بالدور الأول بخوض مباريات لتحديد المراكز من الخامس للثامن.

ووفقاً لجدول المباريات والقرعة، تفتتح البطولة يوم ٢٠ آذار/ مارس ٢٠٢٤ عبر إقامة ٤ مباريات، بحيث يشهد ستاد الأمير عبدالله بن جلوي مباراتين، بين وأستراليا والعراق عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية، وبين مصر والإمارات عند الساعة الحادية عشرة مساءً، وكذلك الأمر يستضيف ملعب نادي الفتح مباراتين بالتوقيتين ذاتهما، بين أستراليا تايلاند وبين السعودية والأردن على التوالي.

وحرص اتحاد غرب آسيا على تطبيق هذا النظام في البطولة بغرض توفير أكبر عدد ممكن للمباريات أمام المنتخبات بواقع ٣ مباريات لكل منتخب، وخصوصاً أن البطولة تسبق مشاركتها بنهائيات كأس آسيا تحت ٢٣ عاماً المقررة في العاصمة القطرية الدوحة نيسان/ أبريل ٢٠٢٤.

كما جاء اختيار هذا الموعد للبطولة لمنح منتخبات الإقليم المتأهلة إلى هذا الاستحقاق القاري فرصة التحضير والإعداد.

وتأتي دعوة منتخبات من خارج الإقليم، استكمالاً لخطط اتحاد غرب آسيا الرامية لتوسيع رقعة المشاركات وإفساح المجال أمام منتخبات الاتحادات الأهلية لخوض مباريات مع منافسين من خارج المنطقة بغرض التنوع واكتساب المزيد من الخبرات.

وتعد مشاركة منتخبات خارج من الإقليم ببطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة تجربة أخرى بعد النسخة الرابعة من البطولة ذاتها، التي أقيمت صيف العام ٢٠٢٣ الماضي، حينما تم دعوة المنتخب الإيراني، إلى جانب بطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للسيدات التي اختتمت مؤخراً في جدة وشهدت مشاركة منتخبي غوام ونيبال.

ويشار إلى أن النسخة الرابعة من البطولة أقيمت في العراق عام ٢٠٢٣ وظفر المنتخب المضيف باللقب على حساب المنتخب الإيراني، فيما كان الاتحاد السعودي استضاف خلال تشرين الثاني/ نوفمبر عام ٢٠٢٢ النسخة الثالثة، وفاز المنتخب السعودي باللقب، مقابل حلول المنتخب القطري بالمركز الثاني، وسوريا ثالثاً.

كما سبق، وأن استضاف الاتحاد السعودي النسخة الثانية من البطولة عام ٢٠٢١، ووقتها فاز المنتخب الأردني باللقب على حساب صاحب الضيافة الذي حل وصيفاً، فيما أقيمت النسخة الأولى عام ٢٠١٥ في قطر وحل بها المنتخب السوري ثانياً والقطري ثالثاً، وإيران أولاً.

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
نجوم الكرة القدامى في منزل الزميل البوريني ليفربول يودع..تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي مؤتمرات التربية الرياضية الواقع والمأمول ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأمريكي جون كاتلين يواصل الصدارة وتأهل مغربي في بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يخسر أمام قطر في الوقت القاتل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يكرم نجوم الرياضة العربية للعام 2023 تشكيلة المنتخب الأولمبي أما نظيره القطري جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا     الأمريكي كاتلين يتألق والعطية يقود المشاركة المحلية في بطولة السعودية المفتوحة للجولف انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت نشامى الأولمبي يرمي قفاز التحدي أمام قطر برسم التأهل  ختام ناجح لبطولة الجمهورية المفتوحة " للدراجون بوت "ومنتخب مصر يطير للشارقة غدا  سان جيرمان ينقلب على برشلونة ودورتمد يقصي اتلتيكو الأمير علي يثني على اداء المنتخب الأولمبي ويطالب بالمزيد....صور بطولة السعودية المفتوحة للجولف تنطلق غداً في الرياض بمشاركة 144 نجماً عالميا وعربياً الأولمبي يطوي صفحة استراليا ويتحضر للمواجهة القطرية القضاه وخويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية "رابطة اللاعبين" تضع الترتيبات النهائية لسباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وميلاد ال... نجم الجولف السعودي عثمان الملا يعلن جاهزيته للمنافسة في بطولة السعودية المفتوحة