دكتور فايز أبو عريضة يكتب…دور الأندية يتجاوز لعب كرة القدم

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – عندما تؤسس الاندية وترخص بموجب نظام داخلي يتوافق مع الانظمة العامة التي تصدرها وزارة الشباب بخصوص الاندية ومهامها وانظمتها الداخلية العامة .
وقد تسمح ببعض الخصوصية في النظام الداخلي لاندية بناء على تنسيب الهيئة التاسيسية او الهيئة العامة فيما بعد .
والغريب ان كل الاندية بدون استثناء تسمى على انها اندية ثقافية اجتماعية ورياضية والتي قد تاتي الرياضة في نهاية الاهداف والمسمى ، وعند المتابعة لما تقوم به الاندية من انشطة لا تتجاوز تاسيس فريق كرة قدم وبتكلفة عالية تحصد ميزانية النادي وتبدأ عمليات البحث عن ممول مالي والذي في الاغلب يتولى رئاسة النادي وهذا ليس بخطا لكنه يجب ان لا يكون تواجده صفقة موقتة تنتهي بانتهاء مصالح احدهم فقد ينقلب الرئيس على النادي بعد تحقيق مصلحته الشخصية ويثقل كاهل النادي بالديون احيانا .
وقد يبعد المتنفذون في الهيئة العامة الرئيس عند تضارب مصالحهم مع الممول الطارئ وانتهاء مهمته ،
والاهم من هذا وذاك من النادر ان تقام ندوة او نشاط اجتماعي او ثقافي في تلك الاندية الا من رحم ربي .
وعندما تدخل الكثير من الاندية تجدها مقارها مقهى لمجموعة محدودة يلتقون فيها لقضاء وقت الفراغ في لعب الورق او طاولة الزهر لا اكثر ،وبعضها مغلقة والمفاتيح مع الرئيس او احد رجالاته.
اما آن الاوان لتعديل الانظمة والقوانين والتي تسمح بمراقبة الاندية وتطبيق التعليمات واغلاق من لا يلتزم بها لان بعضها اصبح جمعية خاصة لمجموعة من الافراد وكانهم ورثوها عن والديهم ،؟؟

*عضو اتحاد كرة القدم وعميد كلية الرياضة بجامعة اليرموك سابقا

مقالات ذات الصلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شريط الأخبار
عثمان القريني يكتب ....وين المشكلة في الوحدات .. ؟؟ السلط يضم الفلسطيني الصوافطة والمدافع عبد العال منتخب الناشئين يخسر أمام نظيره الأوزبكي وديا بالكرة البرازيلي أتولا سيلفا جديد الحسين إربد ماركا تتصدر دورة الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا  اتحاد غرب آسيا يسحب قرعة بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة الوحدات "المدجج بالنجوم" يترنح ويسقط في فخ الجليل الفيصلي يكتسح الرمثا بثلاثية وسط أخطاء لافتة ماركا تتصدر اليوم اليوم الأول في الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا "أتوس" تفتتح مركز التميز للتكنولوجيا الرياضية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في السعودية ضم كوكبة من الشخصيات الأردنية...الصرايرة رئيساً لمجلس أمناء الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية اتحاد غرب آسيا يشكل الهيئات القضائية ولجنة الانتخابات ريال مدريد ينقلب على فالنسيا ويحتج على التحكيم ليفربول يصعق مضيفه نوتنغهام فورست في الزفير الاخير الحسين يتخطى السلط بصعوبة ويبتعد بالصدارة شباب العقبة يرد الأهلي ومغير السرحان يعبر معان البطوش يرعي اختتام بطولة ولي العهد الأولى لأندية المعلمين في مدينة العقبة تعادل منتخب الناشئين مع نظيره الأوزبكي قرعة بطولة غرب آسيا تحت ٢٣ عاماً الخامسة..غدا تنطلق غدأ الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا