دكتور فايز أبو عريضة يكتب…دور الأندية يتجاوز لعب كرة القدم

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – عندما تؤسس الاندية وترخص بموجب نظام داخلي يتوافق مع الانظمة العامة التي تصدرها وزارة الشباب بخصوص الاندية ومهامها وانظمتها الداخلية العامة .
وقد تسمح ببعض الخصوصية في النظام الداخلي لاندية بناء على تنسيب الهيئة التاسيسية او الهيئة العامة فيما بعد .
والغريب ان كل الاندية بدون استثناء تسمى على انها اندية ثقافية اجتماعية ورياضية والتي قد تاتي الرياضة في نهاية الاهداف والمسمى ، وعند المتابعة لما تقوم به الاندية من انشطة لا تتجاوز تاسيس فريق كرة قدم وبتكلفة عالية تحصد ميزانية النادي وتبدأ عمليات البحث عن ممول مالي والذي في الاغلب يتولى رئاسة النادي وهذا ليس بخطا لكنه يجب ان لا يكون تواجده صفقة موقتة تنتهي بانتهاء مصالح احدهم فقد ينقلب الرئيس على النادي بعد تحقيق مصلحته الشخصية ويثقل كاهل النادي بالديون احيانا .
وقد يبعد المتنفذون في الهيئة العامة الرئيس عند تضارب مصالحهم مع الممول الطارئ وانتهاء مهمته ،
والاهم من هذا وذاك من النادر ان تقام ندوة او نشاط اجتماعي او ثقافي في تلك الاندية الا من رحم ربي .
وعندما تدخل الكثير من الاندية تجدها مقارها مقهى لمجموعة محدودة يلتقون فيها لقضاء وقت الفراغ في لعب الورق او طاولة الزهر لا اكثر ،وبعضها مغلقة والمفاتيح مع الرئيس او احد رجالاته.
اما آن الاوان لتعديل الانظمة والقوانين والتي تسمح بمراقبة الاندية وتطبيق التعليمات واغلاق من لا يلتزم بها لان بعضها اصبح جمعية خاصة لمجموعة من الافراد وكانهم ورثوها عن والديهم ،؟؟

*عضو اتحاد كرة القدم وعميد كلية الرياضة بجامعة اليرموك سابقا

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الأمير علي يؤكد على موقف اتحاد الكرة و"فيفا" يبت ببقاء إسرائيل تحت مظلته في 20 تموز الحسين يضم الحارس يزيد أبو ليلى المانع يترأس الاجتماع الأول لمجلس أمناء الإتحاد العربي للثقافة الرياضية الوحدات يستقطب الحارس عرباش الاتحاد يدير ظهره للأندية.... بطولة الدوري في موعدها وتهبيط 4 فرق والتصعيد يلوح بالأفق في أجواء حافلة بالإثارة والتشويق.. السعودية تحقق انتصارات كبيرة في بطولة "المقاتلين المحترفين" نهائي أمم أوروبا 2024 بالنكهتين الإسبانية والإنجليزية...غداً المنتخب النسوي يتغلب على فريق أنطاليا بنصف دزينة المنتخب السعودي يظفر بلقب طائرة الناشئين العربية والأردن رابعا منتخب "النشامى" يباشر تدريباته ويتأهب لمعسكر تركيا بريد القراء.....عموتة صانع المستحيل.. هل سلامي على خطاه؟ الفيصلي يعيد عمر هاني ويستقطب عبدالعال ويجدد للعجالين وينتظر البقية...صور الوحدات يجدد عقد رأفت علي وفتحي ويستقطب المدرب النجار إعلان نتائج الأوزان الرسمية لبطولة المقاتلين المحترفين في الرياض..البطل السعودي "مصطفى ندا" يلتقي ال... مصطفى صالح يكتب ....لاعب ريال مدريد يثير الإعجاب والاشمئزاز ! عمان تستضيف الاجتماع الأول مجلس أمناء الاتحاد العربي للثقافة للرياضية كولومبيا والأرجنتين في نهائي "كوبا أميركا" المنتخب الإنجليزي يقصي نظيره الهولندي ويلتقي مع إسبانيا في نهائي "يورو 2024" البرتغالي تياغو موتينهو مديراً فنياً لفريق الحسين والتعاقدات في الطريق قراءة متأنية في مؤتمر الميكانيكا الحيوية وتطبيقاتها في التأهيل والرياضة