ندوة في الرؤية الاستشرافية للرياضة الاردنية

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز – نظم قسم التربية البدنية في كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا امس الاحد الموافق السابع من يناير كانون الثاني 2024 ندوة علمية شارك فيها مجموعة من الخبراء والاكاديميين بحضور مجموعة من الاكاديميين من مختلف كليات التربية الرياضية بالجامعة الاردنية والمختصين في الشباب والرياضة وطلبة الجامعة.
وقد تطرق المتحدثون في كلماتهم للعديد من الجوانب التي تتعلق بالنظرة المستقبلية التي نتطلع لما يمكن ان تكون عليه التربية الرياضة سواء في المجال الرياضي التنافسي والذي تتبناه اللجنة الاولمبية الاردنية والاتحادات الرياضية او الثقافة المجتمعية حول المفهوم الحقيقي للتربية الرياضية والعلوم المرتبطة بها.
وتم التركيز. على الدور الاكاديمي المستقبلي الذي ينبغي ان تتبناه كليات التربية الرياضة لمواكبة متطلبات العصر ، وجاءت مشاركة المتحدين في الندوة ضمن هذا التوجه ، حيث ابدى معالي الاستاذ بشير الرواشدة وزير الشباب الاسبق وجهة نظره التي تتعلق بالاستراتيجية الوطنية للشباب وان يصار الى تبني استراتيجية وطنية للرياضة.
واما رنا السعيد – أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية فقد تحدثت عن حاجة منتخباتنا الوطنية وفرق المستوى العالي من خريجي التربية البدنية وعلوم الرياضة. وأوضاع الرياضة الاردنية والفجوة ما بين ما نطمح له لتمثيل الأردن في المحافل الدولية والاقليمية والواقع الذي نحن فيه.
.وجاءت مشاركة الدكتورأحمد الشريف – أمين عام مجلس دبي الرياضي وأمين عام جائزة محمد بن راشد للابداع الرياضي الأسبق ورئيس مجلس ادارة أكاديمية دراسا الدولية – دولة الامارات العربية المتحدة حيث استعرض واقع الرياضة الرياضية من خلال التسلسل التاريخي للمشاركات العربية في الدورات الاولمبية مقارنة بالدول الاخرى وتقدم بمقترحات وحلول منطقية في اطار عنوان الندوة -(الرياضة العربية .. رؤية استشرافية).
اما الاستاذ الدكتورعمرهنداوي – عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – الجامعة الهاشمية فقد طرح من خلال مداخلته واقع ومستقبل تخصصات التربية البدنية وعلوم الرياضة.في ضوء التحولات والتقدم الرياضي في عالم متغير والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي.
اما الاستاذ الدكتور زين العابدين بني هاني– عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الأسبق – جامعة مؤته.فقد ركز في مشاركته على:
– التحديات التي تواجه كليات علوم الرياضة في المحور الوظيفي. ىالمحور الإداري.والمحور البيئي وطرح تساؤلات مستقبلية للاجابة لما يمكن ان نذهب اليه مستقبلا لكليات التربية الرياضية.
وقدم الاستاذ الدكتور تيسير المنسي– رئيس الاتحاد الأردني لكرة اليد – كلية علوم الرياضة – الجامعة الأردنية.
ايجازا عن دور الجامعات وكليات علوم الرياضة في صناعة المدرب الرياض وتطوير مهنة المدرب في الرياضيات المختلفة وتطرق إلى الوسائل التي تخدم هذا التوجة في الخطط الدراسية في كليات التربية الرياضية .
وجرى حوار مطول مع الحضور من طلبة الجامعة وضيوفها من الجامعات الاردنية والمختصين والمتهمين في قضايا الشباب والرياضة .
ونحن بدورنا نثمن المبادرة الطيبة لجامعة جدارا ممثلة بادارتها وكلية العلوم التربوية في اقامة ندوات تخصصية خدمة للمجتمع المحلي واثراء المعرفة لطلبتها.

*العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
بروسيا دورتموند يتغلب على ضيفه سان جيرمان في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا سحاب يتقدم خطوة مهمة على حساب مغير السرحان مديرية الجامعة توسع الفارق في ميداليات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو....أبطال الأردن: جاهزون لبطولة المقاتلين المحترفين في الشرق الأوسط ريال مدريد يخطف نقطة من بايرن ميونخ في ذهاب الدور قبل النهائي من دوري أبطال أوروبا حفيد كلاي يؤدي مناسك العمرة.. نائب الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين ماك يعتنق الإسلام ويؤد... تسمية حكام الجولة 18 من دوري المحترفين الجولة 18 من دوري المحترفين تنطلق غدا مديرية الجامعة تواصل صدارتها لمسابقات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية برشلونة يستعيد عافيته عن طريق فالنسيا لاعبو الفيصلي يطلبون من إدارة أن تتحد ومنحهم مستحقاتهم المالية ؟! نيوم وألماتي على أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3 مديرية الجامعة تقفز لصدارة الدورة الرياضية المدرسية " الاستقلال" الشناينة ينفى تصريحات الأسمر والوحدات مطالب بالتوضيح مانشستر سيتي يعبر نوتنغهام فورست ويعزز فرصته باللقب سان جيرمان يحسم لقب الدوري الفرنسي بوقت مبكر الخواجة:"الميني قول" أصبحت حالة وطنية ودورها احتواء الشباب في أنشطة مفيدة وفاعلة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة توقع مذكرة تعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية