النشامى يواجه طاجيكستان في التصفيات المشتركة

ستادكم نيوز _ دوشنبه – علي غرايبةم _وفد إتحاد الإعلام الرياضي

يبدأ المنتخب الوطني لكرة القدم غدا (الخميس) مشواره الطويل نحو حلم “المونديال”، حين يواجه نظيره الطاجيكي على الستاد الجمهوري المركزي بالعاصمة دوشنبه عند الرابعة عصرا، بتوقيت الأردن، في افتتاح مباريات المجموعة السابعة للتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 ونهائيات القارة 2027.

ويضع النشامى خيار الفوز والعودة بالنقاط الثلاث على رأس أولوياته، لاعتبارات عدة يأتي في مقدمتها إزاحة أبرز منافسيه على المراكز الأولى عن طريقه وضمان الابتعاد عنه بالحصيلة النقطية، وإلى جانب ذلك إستعادة الصورة المشرقة للنشامى على صعيد القارة، قبل التقدم إلى قادم جولات المجموعة التي تضم إلى جانب المنتخب وطاجيكستان السعودية وباكستان اللذين سيلتقيان الخميس أيضا على أرض الأول.

وحسب نظام التصفيات يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور الثالث والحاسم من تصفيات كأس العالم 2026، مع ضمان التأهل إلى نهائيات أمم آسيا التي ستقام في السعودية 2027، وينتقل للدور الثالث 18 منتخباً ستوزع على 3 مجموعات حيث يصعد الأول والثاني من كل مجموعة مباشرةً إلى كأس العالم.

وتتوزع المنتخبات الستة الحاصلة على المركزين الثالث والرابع على مجموعتين بواقع 3 منتخبات في كل مجموعة، تلعب فيما بينها على نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة حيث يضمن الأول من كل مجموعة التأهل للنهائيات، في حين يخوض صاحبا المركزين الأول والثاني مواجهة إقصائية يبلغ الفائز منها الملحق القاري.

لمسات نهائية
اختتم النشامى اليوم (الأربعاء) تحضيراته بإجراء آخر حصصه التدريبية على ملعب المباراة.

وحرص المدير الفني المغربي الحسين عموتة إلى وضع آخر لمساته الفنية على شكل وأسلوب الأداء الذي سيخوض به اللقاء، قبل أن يستقر على التشكيل النهائي، حيث تبدو جميع الخيارات متاحة أمامه.

ويدرك نجوم المنتخب أن المسؤولية الملقاة على عاتقهم لن تكون سهلة أمام منافس متطور يلعب على أرضه وبين جمهوره، وأن الطريق الصعب نحو “المونديال” لن يكون مفروشاً بالورود، ومن هذا المنطلق يعي الجميع ضرورة التعامل مع كافة المباريات بمنتهى الجدية بغض النظر عن هوية المنافس.

وتكتستي المباراة أهمية خاصة بالنسبة لـ “عموتة” كونها تمثل الاستحقاق الرسمي الأول له مع المنتخب منذ توليه مهامه قبل نحو أربعة اشهر، ومن هنا يحرص المدرب، أن تكون بداية مشواره على الصعيد الرسمي بداية موفقة، تمهد له الطريق لمزيد من النجاحات التي قد تقوده إلى تحقيق ما تتمناه الجماهير الأردنية.

ورغم حالة التكتم الشديد التي تسود أجواء المعسكر التدريبي للنشامى إلا أن التشكيلة المتوقعة والتي قد يدفع بها عموتة في بداية اللقاء ستضم: يزيد أبو ليلى، يزن العرب، عبدالله نصيب، إحسان حداد، مصطفى كمال، نور الدين الروابدة، عبيدة السمارنة، صالح راتب، محمود مرضي، موسى التعمري، يزن نعيمات.

رؤية فنية بذات الإتجاه

شدد عموتة خلال المؤتمر الصحفي على أهمية اللقاء وضرورة تحقيق نتيجة إيجابية على أرض المنافس “ندرك أن الفوز والظفر بالنقاط الثلاث سيمنحنا دفعة معنوية للمضي قدماً نحو المنافسة على صدارة المجموعة، وتجنب الدخول في دوامة الحسابات المعقدة، والفوز في بداية المشوار سيمنح اللاعبين المزيد من الثقة في قادم الجولات، لكن النتيجة في النهاية سواء كانت إيجابية أم سلبية لا تعني أن الامور محسومة”.

أضاف: نملك من الأدوات ما يساعدنا على تقديم أداء جيد، والفريق يتحسن مع مرور الوقت، ومع ذلك لا بد من التذكير أن فترة التجمع لم تكن كافية لتطوير الفريق على الصعيدين الفردي والجماعي بالشكل الذي نتطلع إليه، وينتظرنا الكثير من العمل لإيصال الأفكار التي نسعى إليها كجهاز فني، وما زلنا كمنظومة سواء جهاز أو لاعبين بحاجة إلى مزيد الوقت والجهد.

تابع: نحترم المنافس الذي سيخوض اللقاء على أرضه وبين جماهيره، وحرصنا خلال الفترة الماضية على متابعته وقراءة أوراقه وهو منتخب قوي ومتطور، لا يمكنني ذكر أسماء نجوم محددة بالفريق لأن العمل في النهاية يكون للمجموعة وليس للاعب بعينه.

وفي رده على اسئلة الصحفيين المتعلقة بالخسارة أمام النرويج واذربيجان وعدد الأهداف الكثيرة التي تلقاها المنتخب أجاب: هذا كان في البداية وأمام منتخبات كبيرة والأخطاء التي حصلت، حرصنا بشكل كبير على الاستفادة منها، في تطوير العمل الدفاعي للفريق.

من جانبه عاد نجم خط الوسط المحترف في الدوري الماليزي نور الدين الروابدة ليذكر بأهمية اللقاء وتحقيق الفوز “نحن كلاعبين نتطلع للمواجهة بحرص شديد والجميع اتفق على هدف واحد وهو تحقيق نتيجة إيجابية والظفر بالنقاط الثلاث رغم معرفتنا أن المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب متطور” .

على الجهة المقابلة كشف المدير الفني لمنتخب طاجيكستان بيترسيجرت عن معرفته التامة بالمنتخب الأردني “منتخب لها سمعته على صعيد القارة، وتراجع نتائج الفريق في فترة التحضير لا تعني إنه منتخب ليس قوياً وأذكركم – وهنا يوجه حديثه للزعلام الطاجيكين الأردن منتخب قوي” .

ورفض سيجرت التنبؤ بنتيجة اللقاء أو تحديد هوية الفريق الأقرب للفوز، واعتبر أن ذلك مرهوناً برغبة وحماس اللاعبين، وفي هذا الإطار تحديداً ركز على أهمية الدعم الجماهيري ومساندة اللاعبين وتحفيزهم من مدرجات الملعب، لبذل أقصى جهد ممكن ولتقديم أفضل ما لديهم.

إلى ذلك فإن المعلومات المتوفرة عن المنتخب الطاجيكي تشير بالفعل إلى أنه منتخب متطور، ويضم مجموعة من اللاعبين المحترفين في الخارج، والأسبقية التاريخية للنشامى لا تعني بالضرورة أنه يملك الأسبقية في لقاء اليوم، والنتيجة مرهونة بالاداء والعطاء فوق أرضية الميدان.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي