“النشامى” يدخل آخر تحضيراته لـمواجهة طاجيكستان

ستادكم نيوز – دوشنبه – علي غرايبة – موفد إتحاد الإعلام الرياضي

يدخل المنتخب الوطني لكرة القدم اعتباراً من يوم  غدا الثلاثاء بآخر مراحل تحضيراته لمواجهة نظيره الطاجيكي على الستاد الجمهوري المركزي في العاصمة دوشنبه.

ووصل وفد “النشامى” إلى طاجيكستان مساء اليوم (الاثنين) عبر طائرة خاصة، تأهباً لمواجهة أصحاب الأرض يوم الخميس القادم، في افتتاح مباريات المجموعة السابعة ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة، المؤهلة لكأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

ويطمح المنتخب في بداية مشواره الطويل نحو حلم بلوغ “المونديال” للمرة الأولى في تاريخه، للعودة بنقاط المباراة، وتسجيل بداية قوية تسهل مهمته في المنافسة على صدارة المجموعة، التي تضم إلى جانبه المنتخبين السعودي والباكستاني، المقرر أن يلتقيا اليوم على أرض الأول.

وينتظر أن يرفع الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الحسين عموتة من وتيرة تحضيراته الفنية والبدنية، ومسابقة الزمن واستغلال عامل الوقت لتنفيذ البرنامج التدريبي وفق جدول زمني محدد، بهدف الوصول إلى أقصى درجات الجاهزية، ودخول اللقاء بثقة ومعنويات عالية تمكنه من فرض أسلوبه وإظهار قدراته الحقيقية، وفق نسق متزن يضمن الصلابة الدفاعية والنجاعة الهجومية بذات الوقت، دون ترك فرصة للمنافس في استغلال عاملي الأرض والجمهور، حيث من المنتظر ان يحظى المنتخب الطاجيكي بمؤازرة جماهيرية كبيرة.

معنويات عالية وأسبقية تاريخية
بدى واضحاً أن الحالة المعنوية للاعبين في أفضل حالاتها، وأن الجميع عاقد العزم على بذل قصارى جهدهم، لتقديم أداء يليق بالسمعة الطيبة والمكانة العالية التي يحظى بها النشامى على صعيد القارة، والتي ترجح كفته للتفوق على منافسه وإبعاده عن خط المنافسة، وضمان المزاحمة على المراكز الأولى، دون الدخول في معمعة الحسابات.

وعزز هذا الإعتقاد الجدية والانضباط والحرص الشديد على تنفيذ تعليمات الجهازين الفني والإداري بحذافيرها، والتي كانت من أبرز الملاحظات التي ميزت سلوك اللاعبين، وعكست مدى رغبتهم في التركيز على أجواء اللقاء، والظهور بشكل جيد.

وما يزيد من حجم التفاؤل وارتفاع مؤشر الثقة بقدرة المنتخب على العودة بنقاط المباراة،الأسبقية التاريخية للنشامى على حساب نظيره الطاجيكي، اذ سبق للمنتخبين أن تواجها في تصفيات كأس العالم 2018 في مناسبتين ونجح النشامى حينها في حسم مواجهتي الذهاب والإياب لصالحه 3/1 و3/0 على التوالي، قبل أن يتبادل المنتخبان الفوز ودياً على هامش معسكر تدريبي جمعهما في الإمارات قبل عامين.

ويزخر المنتخب بمجموعة كبيرة من المواهب والعناصر المميزة، ويتفق المتابعون أنه بتواجد هذه الأسماء تبدو سانحة وفي المتناول، خاصةً بعد زيادة حصة القارة الآسيوية وحسب التعديلات الجديدة إلى 8 مقاعد ونصف.

وتضم قائمة المنتخب 26 لاعباً: يزيد أبو ليلى، عبدالله الزعبي، أحمد الجعيدي، براء مرعي، عبدالله نصيب،يزن العرب، سليم عبيد، سالم العجالين، يوسف أبو الجزر، فراس شلباية، إحسان حداد، مصطفى كمال، محمد أبو حشيش، محمود شوكت، نزار الرشدان، رجائي عايد، نور الروابدة، صالح راتب، مهند أبو طه، أمين الشناينة، عبيدة السمارنة، محمود مرضي، أنس العوضات، علي علوان، موسى التعمري، يزن نعيمات.

ومقابل ذلك، شرع المنتخب الطاجيكي هو الآخر برحلة تحضيراته لمواجهة النشامى من خلال التدريبات التي بدأت هنا في دوشنبه منذ أيام.
واختار الكرواتي بيتر سيجرت المدير الفني قائمة منتخب طاجيكستان التي جاءت كالتالي:
– لحراسة المرمى: رستم ياتيموف، محريدين حسنوف، داليرزون باروتوف.
– للدفاع: فاخدات خانونوف، زوير دزورابويف، مانوشهر سفاروف، أختام نازاروف، تبريز إسلوموف، سوديكجون كوربونوف، هولمورود نازاروف.
– للوسط: بارفيزدزون أوماربوييف، أميربيك دجورابويف، محمدزون رخيموف، رسلان خايلويف، أليشر جليلوف، إحسوني بانجشانبي، أمادوني كامولوف، شيرفوني ماباتشويف، أليزهوني عيني، فاي الدين سفروف.
– للهجوم: رستم سويروف، شاروم سامييف، نور الدين خمروكلوف، محمدالي عزيزبوييف.

نظام التصفيات
يشارك في المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة 36 منتخباً وزعوا على 9 مجموعات بواقع 4 فرق في كل مجموعة.
ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور الثالث والحاسم من التصفيات ،
المؤهلة لكأس العالم 2026، وكأس امم اسيا 2027.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
سحاب يتقدم خطوة مهمة على حساب مغير السرحان مديرية الجامعة توسع الفارق في ميداليات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو....أبطال الأردن: جاهزون لبطولة المقاتلين المحترفين في الشرق الأوسط ريال مدريد يخطف نقطة من بايرن ميونخ في ذهاب الدور قبل النهائي من دوري أبطال أوروبا حفيد كلاي يؤدي مناسك العمرة.. نائب الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين ماك يعتنق الإسلام ويؤد... تسمية حكام الجولة 18 من دوري المحترفين الجولة 18 من دوري المحترفين تنطلق غدا مديرية الجامعة تواصل صدارتها لمسابقات دورة الاستقلال الرياضية المدرسية 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية برشلونة يستعيد عافيته عن طريق فالنسيا لاعبو الفيصلي يطلبون من إدارة أن تتحد ومنحهم مستحقاتهم المالية ؟! نيوم وألماتي على أجندة الجولة العالمية لكرة السلة فيبا 3×3 مديرية الجامعة تقفز لصدارة الدورة الرياضية المدرسية " الاستقلال" الشناينة ينفى تصريحات الأسمر والوحدات مطالب بالتوضيح مانشستر سيتي يعبر نوتنغهام فورست ويعزز فرصته باللقب سان جيرمان يحسم لقب الدوري الفرنسي بوقت مبكر الخواجة:"الميني قول" أصبحت حالة وطنية ودورها احتواء الشباب في أنشطة مفيدة وفاعلة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة توقع مذكرة تعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض قصبة عمان تتصدر فعاليات الدورة الرياضية ( الاستقلال) المدرسية اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط