دكتور فايز أبو عريضة يكتب…جدلية الاستعانة بالخبراء في المؤسسات الرياضية

أ.د. فايز أبو عريضة

ستادكم نيوز –
عندما اقدم النادي الاهلي المصري والذي يعتبر من اقدم الاندية العربية والافريقية واعرقها واكثر حصولا على البطولات المحلية والعربية والافريقية ،على تعيين الاستاذ الدكتور سعد شلبي الخبير والاكاديمي المعروف في مجال الادارة والتسويق الرياضي مديرا تنفيذيا للنادي ومشرفا عاما على التعاقدات بكافة اشكالها من لاعبين وشركات رعاية ومنصات اعلامية وغيرها .
وهذا يؤكد بالدليل القاطع ان هذا النادي الذي لدية التاريخ العريق والطويل، ولديه الكفاءات والخبراء والادارات الرشيدة قد اقدم على هذه الخطوة لقناعته بجدواها .
وقام بتفريغ الدكتور سعدشلبي كاملا للعمل ،بعد ان كان مستشارا للنادي ولغيره من مؤسسات مصرية وعربية وهو على راس عمله الاكاديمي في جامعات مختلفة .
وفي ضوء ذلك ننصح بان تعاد صياغة علاقة الجسم الاكاديمي في كليات ومعاهد التربية مع الاندية والاتحادات الرياضية واللجان الاولمبية الوطنية، بشكل يؤطر الى تعاون كامل للاستفادة من الكفاءات المتوفرة بعيدا عن الصراع على المراكز ،او الخوف المتبادل من الهيمنة والاحتواء .
علما بان هناك صراع نفسي داخلي لدى العديد من الاكاديميين بين الاحجام او الاقدام على الولوج للتعامل مع الرياضة الاهلية لدوافع الاستعلاء لدى البعض او الخوف من المجهول عند الكثير منهم ..
وفي المقابل فانه من المسلمات ان بعض الأكاديميين لا يصلحون للعمل في القطاع الرياضي الأهلي لضعف قدراتهم وتسللوا بالخطأ الى الجامعات وغيرها من المواقع لاسباب متعددة تختلف من دولة لاخرى .
وخاصة الفاشلون في عملهم الاساسي في جامعاتهم ، ومن الصعب الاستفادة منهم في قطاع الرياضة الاهلية،
ومن جهة اخرى هناك في الاتحادات الرياضية واللجان الاولمبية والاندية من لا يرغب ان يرى مثل هذه الكفاءات بجانبهم لضمان الاستمرار والهيمنة على المركز دون الخوف من فقدانه لصعوبة المواجهة مع الكفاءات ،
علما بانه لا مجال للتقاطع والتنافس بين الجميع سوى في الانجاز وخدمة هذه المؤسسات.
وان العمل في مثل هذه المؤسسات الرياضية يتسع لكل الكفاءات اذا ما تم حسن الاختيار الصحيح لها كل في مجاله .
وهناك تجارب عربية عديدة ناجحة تم الاستفادة من الأكاديميين الرياضيين في مواقع ادارية وفنية غيرها في الاتحادات الرياضية والاندية وغيرها .
ولنا في تجربة النادي الاهلي المصري الناجحة بامتياز مع الدكتور سعد شلبي الدرس التي يمكن الاقتداء به .

*العميد الأسبق لكلية الرياضة بجامعة اليرموك

***صورة …رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب يكرم شلبي

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الحسين يبحر في العقبة بنجاح ويحافظ على الصدارة بفارق نقطي....جدول منتخب الشابات اللبناني يؤكد سطوته على منتخبنا الفيصلي يثقل مرمى الأهلي بخماسية مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مقاتلو الأردن على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء" مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي