بحضور الأمير مرعد ووزير الشباب..لقاء (لمسة الوفاء) للبطلة الراحلة مها البرغوثي يبرز إنجازاتها وتضحياتها

ستادكم نيوز –

أنجزت اللجنة البارالمبية الأردنية لقاء لمسة الوفاء الذي أقامته مساء السبت تقديرا لإنجازات وتضحيات وعطاء البطلة البارالمبية مها البرغوثي التي انتقلت إلى رحمته تعالى مطلع الشهر الماضي بعد مشوار حافل بالألقاب والانتصارات.
وحرص سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومعالي وزير الشباب “محمد سلامة” النابلسي على حضور لقاء لمسة الوفاء الذي أقيم في قاعة يا هلا بمدينة الحسين للشباب وبدأ بأيات من القرآن الكريم والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح المرحومة مها البرغوثي وشهداء الوطن والواجب والأجهزة الأمنية.

وتضمن لقاء لمسة الوفاء كلمات لكل من د. ساري حمدان نائب سمو رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، أحمد قطيشات أمين عام رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية، محمد جميل أبو الطيب رئيس هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية، وأ.د حسين أبو الرز رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية وأيسر البرغوثي شقيق الفقيدة، كما تخلل اللقاء استعراض مرئي لإنجازات الفقيدة مها البرغوثي عبر 4 عقود.
وأجمع المتحدثون على أن البطلة مها البرغوثي تستحق لمسة الوفاء لإنجازاتها الكبيرة والكثيرة في عدة مجالات.
وتضمن لقاء لمسة الوفاء كذلك عرض فيديو خاص يبرز دور الأب الروحي لرياضة المعوقين في الأردن سمو الأمير رعد بن زيد.
وثمنت اللجنة البارالمبية الأردنية حرص كوكبة من الشخصيات الرياضية والإعلامية والأندية والمراكز التابعة للجنة البارالمبية على الحضور كما ثمنت دعم مدينة الحسين للشباب ممثلة بمديرها العام السيد بسام الخلايلة.

مها البرغوثي (بطلة من ذهب)
وتشير وثائق وسجلات المكتب الإعلامي للجنة البارالمبية الأردنية إلى المسيرة الحافلة للفقيدة الراحلة البطلة البارالمبية مها البرغوثي.
اعتزلت كلاعبة عام 2017، تملك سجلا حافلا بالإنجازات وهي حاملة الرقم القياسي في عدد المشاركات بدورات الألعاب البارالمبية (8 دورات) في كل من ستوك ماندفيل 1984 – بارالمبيك سوول 1988 – بارالمبيك سدني 2000-بارالمبيك أثينا 2004- بارالمبيك بكين 2008 – بارالمبيك لندن 2012 – بارالمبيك ريو البرازيل 2016، وبارالمبيك طوكيو 2020 حيث ترأست البعثة الأردنية التي عادت متوجة بـ 5 ميداليات 4 ذهب وواحدة برونزية .
توجت مها البرغوثي خلال مسيرتها الرياضية بـ(105) ميداليات ملونة (50) ذهبية، (30) فضية و(25) برونزية في عديد المشاركات المحلية والعربية والقارية والدولية والبارالمبية في سباقات الكراسي المتحركة، دفع الكرة الحديدية، رمي القرص وكرة الطاولة.
حازت مها البرغوثي على وسام الحسين الذهبي للتفوق الرياضي من الدرجة الأولى من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عام 2001، ووسام الحسين من الدرجة الثانية للتفوق الرياضي من المغفور له بإذن الله جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه عام 1992، كما حازت على وسام مئوية الدولة الأردنية الذي تسلمته من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ضمن فعاليات واحتفالات عيد استقلال المملكة الـ 75.
مها البرغوثي أول أردنية تنال منصب أمين عام اللجنة البارالمبية (بين عامي 2018-2022).
مها البرغوثي الأردنية الوحيدة التي نالت شرف الفوز بالميدالية الذهبية في دورات الألعاب البارالمبية خلال منافسات كرة الطاولة (بارالمبيك سدني 2000)، حاصلة على جائزة عالمية تمنحها لجنة المرأة في اللجنة البارالمبية الدولية للقيادت الملهمة والمنجزة والمؤثرة في عالم المرأة بشكل عام ورياضة المعاقين على وجه الخصوص عام 2020.
محطات أخرى في مسيرة البطلة البارالمبية الراحلة مها البرغوثي:
• عضو مجلس ادارة رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية، (بين عامي 2003-2018)
• عضو الاتحاد الدولي الرياضي للمعاقين .
• عضو الاتحاد العربي لرياضة المعوقين
• عضو لجنة اللاعبين الدوليين في اتحاد غرب آسيا للمعوقين .
• عضو مجلس إدارة نادي المستقبل للإعاقة الحركية.
• عضو مؤسس للجمعية الأردنية للثقافة الرياضية.
• صاحبة الميدالية البرونزية لفريق كرة الطاولة في بارالمبيك أثينا 2004 مع اللاعبتين ختام عوض وفاطمة العزام.
• صاحبة الميدالية البرونزية لفرق كرة الطاولة في بارالمبيك بكين 2008 مع اللاعبتين فاطمة العزام وختام عوض.
• حاصلة على الميدالية الفضية لمسابقة فردي كرة الطاولة لدورة الألعاب الاسيوية للاشخاص ذوي الاعاقة في جوانزو بالصين الشعبية عام 2010.
•حاصلة على الميدالية البرونزية لمسابقة فردي كرة الطاولة لدورة الألعاب الآسيوية للاشخاص ذوي الاعاقة في انشون بكوريا الجنوبية عام 2014.
• حاصلة على (3) ميداليات ذهبية (فردي – زوجي مختلط – فرق) للعبة كرة الطاولة في الدورة العربية الأولى الخاصة بالمعوقين (دورة الوفاء للحسين) في عمان 1999.
• مشاركة في بطولة العالم لكرة الطاولة لذوي الإعاقة في كوريا الجنوبية عام 2010 .
• صاحبة أول رقم عالمي في سباقات الجري (كراسي متحركة) (200 متر في بطولة العالم برلين – ألمانيا) عام 1994.
• حائزة على المركز الأول في جائزة الشارقة للمعاقين المبدعين (المجال الرياضي) عام 2001.
• اختيرت من قبل أسرة الإعلام الرياضي ضمن أفضل (5) رياضيين من ذوي الإعاقة لعام 2006
• مسؤولة مراكز المعوقين التدريبية / امانة عمان الكبرى.
• عضو شرف فخرية لدى فريق المتطوعين الملكي الاردني.
• رئيسة لجنة اللاعبين في الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين (سابقا).
• رئيسة اللجنة الاجتماعية في اللجنة البارالمبية الاردنية (سابقا).
• زارت أكثر من (50) دولة في القارات الخمس.
• انتقلت إلى رحمته تعالى يوم الثلاثاء الموافق 6-12 -2022.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
نجوم الكرة القدامى في منزل الزميل البوريني ليفربول يودع..تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي مؤتمرات التربية الرياضية الواقع والمأمول ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأمريكي جون كاتلين يواصل الصدارة وتأهل مغربي في بطولة السعودية المفتوحة للجولف المنتخب الأولمبي يخسر أمام قطر في الوقت القاتل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يكرم نجوم الرياضة العربية للعام 2023 تشكيلة المنتخب الأولمبي أما نظيره القطري جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا     الأمريكي كاتلين يتألق والعطية يقود المشاركة المحلية في بطولة السعودية المفتوحة للجولف انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت نشامى الأولمبي يرمي قفاز التحدي أمام قطر برسم التأهل  ختام ناجح لبطولة الجمهورية المفتوحة " للدراجون بوت "ومنتخب مصر يطير للشارقة غدا  سان جيرمان ينقلب على برشلونة ودورتمد يقصي اتلتيكو الأمير علي يثني على اداء المنتخب الأولمبي ويطالب بالمزيد....صور بطولة السعودية المفتوحة للجولف تنطلق غداً في الرياض بمشاركة 144 نجماً عالميا وعربياً الأولمبي يطوي صفحة استراليا ويتحضر للمواجهة القطرية القضاه وخويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية "رابطة اللاعبين" تضع الترتيبات النهائية لسباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وميلاد ال... نجم الجولف السعودي عثمان الملا يعلن جاهزيته للمنافسة في بطولة السعودية المفتوحة