الكشافة والمرشدات

مجمد جميل عبد القادر

يعتبر قطاع الكشافة وهو قطاع عالمي عريق من أقدم هيئات التطوع في العالم .
وفي الأردن كانت الحركة الكشفية والإرشادية مصدر إلهام لجيل الشباب والكبار معا.
كنا نجدهم في كل المناسبات الوطنية يقدمون خدمات تطوعية ممتازة حيث كانوا يخدمون المجتمع في كل الأمور التي تعبر عن رغبة الشباب في خدمة وطنهم ومجتمعهم.
كنا نراهم في ملابسهم الخاصة بالحركة وكانوا يجولون شوارع العاصمة والمدن والقرى تصاحبهم الموسيقى مما يدخل البهجة على أبناء الوطن الذين كانوا ينتظرون المناسبات الوطنية والقومية ليروا ماذا تقدم الجمعيات الكشفية التي كانت متوفرة في معظم مدارس المملكة .
كانت هناك مخيمات صيفية وشتوية كشفية وارشادية يتم خلالها التركيز على العمل التطوعي والمحاضرات التي تزيد من الروابط بين الكشافة والمجتمع.
وكانت المدارس تتنافس فيما بينها من خلال مسابقات ترسخ العلاقة بين المشاركين وقادة هذا العمل .
لقد كانت العقبة وعجلون وغيرها محجا لهؤلاء الشباب فقد وصلت بعض المخيمات الكشفية ألف مشارك أو مشاركة .
افتقدنا هذه الجمعيات في هذه الأيام حيث جائحة الكورونا التي تتطلب التطوع الذي يكمل تطوع الجهاز الطبي والإجتماعي والإنساني لأن الأمر يحتاج إلى استنفار كافة القدرات التي تستطيع تقديم خدمات للمجتمع وهذا واضح هذه الأيام .
هناك قادة مخلصون للحركة الكشفية والإرشادية نتمنى عليهم أن يعيدوا الألق والحيوية إلى هذه الحركة القادرة على العطاء الصحيح.
*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
الدكتور فايز أبو عريضة يكتب....الحوار المفتوح بين الأندية واتحاد كرة القدم "أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو" تتألق في روما للمرة الأولى ألغاء مباراة أودينيزي وروما بسبب سقوط احد اللاعبين ضربة موجعة لليفربول أمام كريستال بالاس بغياب نصف أندية المحترفين....الاتفاق على توزيع دعم اتحاد الكرة بنسب متفاوتة ثمن دور الأندية ...أبو زمع: لدينا الإصرار على الوصول إلى أولمبياد باريس البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت تنطلق غداً نشامى الأولمبي مع أستراليا في افتتاح كأس آسيا الاهلي يستضيف اجتماع الاندية مع اتحاد كرة القدم الخلافات تتصاعد...الأندية ترفض المشاركة بكأس الأردن والاتحاد قد لا يخضر الاجتماع غدا...وثيقة عشاق رياضة الجولف على موعد مع فعاليات متنوعة ترافق بطولة السعودية المفتوحة محمد الحتو يكتب ....أجمل فوز لبرشلونة منذ "كورونا"!! برشلونة وأتلتيكو وطموحات كبيرة لبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا المنتخب الأولمبي يتعادل مع نظيره الفيتنامي المنتخب الأولمبي يستدعي صبرة ويواجه نظيره الفيتنامي العبابنة يستقيل والشلبي يقود كرة الجليل نجوم عالميون في بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة جلالته يشبد بهتافات جمهور الفيصلي والوحدات....الأندية تطلب لقاء الملك فلسطين المضطهدة.. وازدواجية القرارات الأممية و«الأولمبية الدولية و«الفيفا» فرسان الاردن : من هنا يبدأ المستقبل.....صور