صدارة “خضراء” والرهان على قدرة المدربين

زياد الحمد

ستادكم نيوز – للعديد من الأسباب الفنية والموضوعية، وما قدمه من مستويات حتى الآن، يستحق الوحدات الصدارة بعد أن جمع ( 18 نقطة) من 7 مباريات  ليبتعد عن (الصريح ) اقرب مطارديه بفارق (5نقاط)، الذي يبلغ رصيده (13نقطة) من 6 مباريات. غير أن هذا الاستحقاق سيظل عرضة للمنافسة ولاتساع دائرتها حال نجاح فريقي الرمثا، والحسين في الاقتراب من المقدمة، وخسارة المتصدر، أو أقرب منافسيه لأية مباراة قادمة .
هذا فيما ستتضاءل فرص الجزيرة (11 نقطة)، والسلط (10 نقاط)، إذا ما تعرض أحدهما أو كلاهما لانتكاسة جديدة، والأمر ينسحب على الفيصلي (9 نقاط من 5 مباريات)، إذا لم يتمكن مبكرا من التعويض وكسب نقاط المباراتين المؤجلتين..
وإلى منطق نتائج الفرق، فإن عالم الكرة كما هو معروف يحتمل كافة المتغيرات، ولا يحفل إلا نادرا بمقولة التاريخ يشفع لأصحابه!، بمعنى أن الفوز والخسارة أمران يمكن حدوثهما، نتيجة لأي متغير يمكن لفريق دون آخر استثماره، ونؤكد على مقولة لويس انريكي في لقائه مع قناة سكاي سبورت قبل أشهر: لقد أصبحت كرة القدم تقنية أكثر، ولا يمكننا أن نردد أننا نملك أفضل لاعب بالعالم لهذا علينا الفوز دائماً، فهذا لا يصدق، فالفكرة تقابلها الفكرة المضادة والتكتيك يقابله التكتيك. لقد أصبح اللعب على الجزئيات وليس بمقدور أحد توقع نتيجة مباراة مهما تفاوتت كفتا الفريقين.
وهذا يؤكد بما لا يقبل الشك، على أن مهمة مدربي الفرق تبدو مضاعفة في بحثهم عن إحداث الفارق، والدفع بأفضل الخيارات الفنية الممكنة، بما يشمل ذلك من تكتيكات، وأفكار تسهل من مهمة المدافعين والمهاجمين، وتضع العراقيل أمام المنافسين، تحقيقا للنتائج والتطلعات.
كما وأن اللجوء إلى لغة الأرقام والبيانات التحليلية، يبدو أمرا حاسما في قراءة المباريات، وتحديد نقاط القوة والضعف، واكتساب الرؤى، ووضع ما يلائم من مخططات .

مقالات ذات الصلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شريط الأخبار
الأمير علي يستقبل جبريل الرجوب ويتقبل التهنئة بنتائج "النشامى"...صور منتخب السلة يفوز على السعودية بتصفيات كأس آسيا لكرة السلة الفيصلي يكتسح السلط بثلاثية في ختام الجول الأولى من الإياب الوحدات يتعثر أمام الأهلي والرمثا يرد اطماع السرحان العجارمة يرعى ضاحية الطلاب....فوز الجيزة بالدنيا والزرقاء الثانية بالثانوي 4 منتخبات من خارج الإقليم في بطولة غرب آسيا تحت 23 دكتور فايز أبو عريضة يكتب....العاب القوى ام الرياضات التعمري "الطائر" يستعيد حسه التهديفي..وما هو الفارق مع ميسي؟ مودريتش ينقذ الملكي أمام إشبيلية ويبتعد بالصدارة ليفربول يتخطى تشلسي ويحظى بكأس الرابطة الفيصلي يقيد الجدد وينتظر مدنية والبطاط ويستغني عن بهاء تنافس مثير قي القوى المدرسية والعجارمة يرعى ضاحية الطلاب التعادل يسيطر على مواجهة سحاب وشباب العقبة نصار تثمن اطلاق منصة الحكام التعليمية العمري يُتوج بالذهبية في ختام المشاركة ببطولة الدوري العالمي لشباب الكراتيه الصرايرة رئيساً لمجلس أمناء الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية  يزن نعيمات يوضح طبيعة انتقاله لنادي باير ليفركوزن الألماني ما هي المبالغ والمكافآت التي سيحصل عليها مبابي من ريال مدريد؟ أرسنال يصفع نيوكاسل بالأربعة ويواصل المطاردة مانشستر سيتي يتغلب على مضيفه بورنموث