اللجنة البارالمبية تثمن المكرمة الملكية بمنح البرغوثي وسام مئوية الدولة الأولى

ستاكم نيوز -باركت اللجنة البارالمبية الأردنية لأمينها العام البطلة البارالمبية مها البرغوثي تكريمها بوسام مئوية الدولة الأردنية الذي تسلمته أمس الثلاثاء من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ضمن فعالية عيد استقلال المملكة الـ75 التي شهدها قصر رغدان العامر وشهد تكريم كوكبة من أبناء الأردن وبناته ممن شاركوا في بناء الوطن ومؤسساته في مختلف القطاعات وساهموا في رفعته وتقدمه على مدار الـ 100 عام الماضية.
من جهته نقل أ.د. حسين أبو الرز رئيس اللجنة البارالمبية الأردنة للبطلة المكرمة تحيات وأعتزاز وتهاني وتبريكات أسرة ومنظومة اللجنة البارالمبية، مثنمنا بكل الاعتزاز اللفتة الملكية السامية بتكريم البرغوثي الذي يعتبر تكريما لعدة قطاعات وتعزيزا لدور الفتاة الأردنية ومكانتها وكذلك لمنظومة اللجنة البارالمبية ورياضة المعوقين والحركة الرياضية والشبابية عامة.
وأكد د. ابو الرز أن هذا التكريم الملكي يشكل أكبر حافز لمنظومة اللجنة البارالمبية التي تحتفل هذا العام بمرور 40 عاما على تأسيسها وإشهارها مشاركة الدولة الأردنية أحتفالية المئوية الأولى المتزامنة مع العيد الـ75 (اليوبيل الماسي) لاستقلال المملكة.
وكشف د. ابو الرز النقاب عن اتصالين هاتفيين تلقاهما والبرغوثي من سمو الأمير رعد بن زيد مؤسس رياضة المعوقين والأب الروحي لها على مستوى المملكة والذي عبر خلالهما عن اعتزازه بالتكريم الملكي السامي للبرغوثي.

من جهتها عبرت البطلة البارالمبية المكرمة مها البرغوثي عن بالغ إعتزازها وإفتخارها بوسام مئوية الدولة الأولى مؤكدة أن هذا التكريم يشكل المحطة الأبرز في مسيرتها الحافلة بالإنجازات، معربة عن أملها أن يكون هذا التكريم حافزا كبيرا لتحقيق المزيد من الإنجازات وتسجيل حضور مشرف في دورة الألعاب الأولمبية (أولمبياد طوكيو 2021) و(بارالمبيك طوكيو 2021)، مثمنة الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية والتي كانت كلمة السر بالثقة الملكية السامية والحركة الرياضية والشبابية.

مها البرغوثي بطلة من ذهب
وتملك البرغوثي التي أعتزلت كلاعبة عام 2017 سجلا حافلا بالأنجازات وهي حاملة الرقم القياسي في عدد المشاركات بدورات الالعاب البارالمبية (7) دورات في كل من ستوك ماندفيل 1984 – بارالمبيك سيؤل 1988 – بارالمبيك سدني 2000-بارالمبيك اثينا 2004- بارالمبيك بكين 2008 – بارالمبيك لندن 2012 – وبارالمبيك البرازيل 2016.
وتوجت البرغوثي خلال مسيرتها الرياضية بـ(105) ميداليات ملونة (50) ذهبية، (30) فضية و(25) برونزية في عديد المشاركات المحلية والعربية والقارية والدولية والباراولمبية في سباقات الكراسي المتحركة، دفع الكرة الحديدية، رمي القرص وكرة الطاولة.
وحازت البرغوثي على وسام الحسين الذهبي للتفوق الرياضي من الدرجة الاولى من جلالة الملك عبدلله الثاني بن الحسين عام 2001، ووسام الحسين من الدرجة الثانية للتفوق الرياضي من المغفور له باذن الله جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال عام 1992.
وهي أول أردنية تنال منصب أمين عام اللجنة البارالمبية، والأردنية الوحيدة التي نالت شرف الفوز بالميدالة الذهبية في دورات الألعاب البارالمبية خلال منافسات كرة الطاولة ببارالمبيك سدني 2000، وحاصلة على جائزة عالمية تمنحها لجنة المرأة في اللجنة البارالمبية الدولية للقيادت الملهة والمنجزة والمؤثرة في عالم المرأة بشكل عام ورياضة المعوقين على شكل الخصوص عام 2020

وتاليا محطات أخرى في مسيرة البرغوثي البارالمبية:
• عضو مجلس ادارة رابطة اللاعبين الاردنيين الدوليين الثقافية .
• عضو الاتحاد الدولي الرياضي للمعوقين .
• عضو لجنة اللاعبين الدوليين في اتحاد غرب اسيا للمعوقين .
• عضو مجلس ادارة نادي المستقبل للاعاقة الحركية .
• عضو مؤسس للجمعية الأردنية للثقافة الرياضية.
• صاحبة الميدالية البرونزية لفرق كرة الطاولة في بارالمبيك اثينا 2004 مع اللاعبتين ختام عوض وفاطمة العزام .
• صاحبة الميدالية البرونزية لفرق كرة الطاولة في بارالمبيك بكين 2008 مع اللاعبتين فاطمة العزام وختام عوض.
• حاصلة على الميدالية الفضية لمسابقة فردي كرة الطاولة لدورة الالعاب الاسيوية للاشخاص ذوي الاعاقة في جوانزو بالصين الشعبية عام 2010.
• حاصلة على الميدالية البرونزية لمسابقة فردي كرة الطاولة لدورة الالعاب الاسيوية للاشخاص ذوي الاعاقة في اينشون بكوريا الجنوبية عام 2014.
• حاصلة على (3) ميداليات ذهبية (فردي – زوجي مختلط – فرق) للعبة كرة الطاولة في الدورة العربية الخاصة بالمعوقين (دورة الوفاء) في عمان 1999.
• مشاركة في بطولة العالم لكرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة في كوريا الجنوبية عام 2010 .
• صاحبة اول رقم عالمي في سباقات الجري (كراسي متحركة).
(200 متر وذلك في بطولة العالم برلين _المانيا )عام 1994.
• حائزة على المركز الاول في جائزة الشارقة للمعاقين المبدعين (المجال الرياضي) عام 2001.
• اختيرت من قبل اسرة الاعلام الرياضي ضمن افضل (5) رياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2006
• مسؤولة مراكز المعوقين التدريبية / امانة عمان الكبرى.
• عضو شرف فخرية لدى فريق المتطوعين الملكي الاردني.
• رئيسة لجنة اللاعبين في الاتحاد الاردني لرياضة المعوقين (سابقا).
• رئيسة اللجنة الاجتماعية في اللجنة البارالمبية الاردنية (سابقا).
•زارت اكثر من (50) دولة في القارات الخمس.

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع