“برشلونة تشافي” نقطة في بحر “أنشيلوتي مدريد”!

محمد الحتو

ستادكم نيوز – كرة القدم تكتيك، دفاع، وسط وهجوم، إذا أهملت جانباً واحداً تضع نفسك في دائرة الشك ودوامة عميقة تغرق فيها يا تشافي، فكيف وأنت نقطة في بحر أنشيلوتي؟.
“كلاسيكو” ريال مدريد وبرشلونة حسمه الأنضج والأعقل والمدرب الذي لعب على كل التفاصيل، فالملكي أنشيلوتي أدار المواجهة باحترافية وقراءة فنية عالية الجودة معتمداً على ورقة تكتيكية لا نظير لها ممثلة في فالفيردي “نجم المباراة”، فيما واصل تشافي تخبطه التكتيكي وبصم على أنه مدرب متواضع جداً غير قادر على مساعدة فريقه رغم الأدوات المهمة التي يمتلكها.
هل يعقل أن تنافس على بطولة بهذا الدفاع المتهالك وبإصرار عجيب على مجاملة بوسكيتس وألبا ومواصلة عنصرية التعامل مع كييسي؟ يبدو أن تشافي يركز في تدريباته على الشق الهجومي ويغامر بفظاعة بلا أي تعليمات للمدافعين وهذا ما يتسبب بالحرج للحارس تير شتيغن الذي يتحمل العبء الأكبر ويدفع ضريبة غياب المنظومة الدفاعية في فريق لا يزال يؤمن بأن “الهجوم غير وسيلة للدفاع” وهذه قاعدة غير واقعية وتحمل الكثير من الخطأ!.
مدريد بالتكتيك الدفاعي والهجومي المتزن عرف من أين تؤكل الكتف وظهر جلياً تحضيره الفني وحضوره الذهني، وقيد مفاتيح لعب البارسا ليفاندوفيسكي وديمبلي ورافينيا وسيطر على الوسط بخبرة مودريتش وكروس وتبديلات أنشيلوتي التي تحكم فيها بالمواجهة وأدارها كيفما يشاء.
عودة إلى تشافي الذي فشل في كل المباريات الكبيرة التي خاضها مع برشلونة هذا الموسم، سقط أمام بايرن ميونيخ وانتر ميلان وأخيراً ريال مدريد وأثبت أنه رهان خاسر رغم كل التعاقدات والأدوات التي وفرها له رئيس النادي خوان لابورتا الذي بذل الغالي والنفيس لتدعيم صفوف الفريق، ولكن حضر اللاعبون وغاب المدرب!.

*إعلامي أردني يعمل في الإمارات-سبق له العمل في جريدة العرب اليوم

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد

شريط الأخبار
مباراتان غدا....الرمثا يصعب مهمة سحاب آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية مجلس امناء العربي للثقافة الرياضية يجتمع بالدوحة لمناقشة خطة العام ٢٠٢٥ الوحدات يتغلب على شباب الأردن بالثلاثة هل يلعب لوكا مودريتش في الدوري الإيطالي؟ مانشستر سيتي يتخطى برايتون ويعزز فرصته بالفوز باللقب السرحان يصعق الجليل في الزفير الأخير ويبدأ رحلة البقاء السلط يعبر معان ويضع قدمه على عتبة الأمان عمان والجامعة يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية 22 للمدارس الاردنية ( الاستقلال) رابطة المقاتلين المحترفين تطلق الموسم الافتتاحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  الرياض "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا منتخب الشابات يتعرض لخسارة قاسية أمام ضيفه اللبناني انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تسمية حكام الجولة 17 من دوري المحترفين طاقم حكام بقيادة المخادمة لإدارة مباراة بالدوري العراقي أرسنال يكتسح نظيره تشلسي بخماسية قراءة في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنشاط البدني المعدل....صور دورة الاستقلال المدرسية في نسختها ال22 تنطلق غداً حضور أردني مميز في حفل الإتحاد العربي للثقافة الرياضية بالقاهرة وتكريم أمانة عمان وبرنامج المجلة الر... العوضات يجري عملية جراحية ناجحة ويغيب عن الملاعب لثلاثة أسابيع